50 – البابا يعقوب – Jacob – الأستاذ أشرف صالح

الرئيسية » مقالات » قسم التاريخ » موضوعات تاريخية » بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية » 50 – البابا يعقوب – Jacob – الأستاذ أشرف صالح.


.

[بطاركة القرن التاسع الميلادي].

50 - البابا يعقوب - Jacob

(العمود المُضئ)

819 م - 830 م

مقدمة

ولد البابا: "يعقوب" في بلدة نبروه.

ولقد بدأ البابا "يعقوب" - أو "جاكوب" حياة الخدمة، كراهب في دير القديس الأنبا مقار الكبير - ببرية شيهيت "وادي النطرون الآن"، وكان منذ بداية سلوكه حياة الرهبنة، إنساناً أميناً في حياته الروحية مع الله، وكان إسمه قبل البطريركية يعقوب، وكان لقبه (العمود المضيء).

نظراً لما كان يتصف به الراهب "يعقوب" من صلاح وعفاف وبر بالله، ونظرًا لقداسته وتقواه، فقد أجمع الكُل على إختياره من أجل الجلوس على الكرسي الباباوي خلفاً للبابا المتنيح الأنبا مرقس الثاني.

مقدمة الجلوس على الكاتدراء المُرقسي

لقد كان جلوس البابا "يعقوب" علي الكرسي في شهر بشنس من عام 819 م.

أعمال البابا يعقوب خلال فترة الخدمة

1 - مقاومة أتباع أوطاخي

لقد كان للبابا "يعقوب" - دوراً بارزاً في التصدي لأتباع أوطاخي الذين ينكرون آلام السيد المسيح بالجسد، فقد حركهم الشيطان لكي يخربوا البيعة الأرثوذكسية معتمدين على الفتنة، لكن الله خيب ظنهم ولحق الشر بهم، ولكن عود الخير طارد البيعة حتى أنها لم تجد ما يفي إحتياجات الكنائس، وكانت الكنائس تطالب البطريركية بالخراج، والبابا لا يجد ما يعطيه لهم من مستلزمات، حتى أن تجرأ شماس بالكنيسة بالإسكندرية وطلب من البابا أن يعود إلى ديره حيث أنه لا يقدر أن يسد حاجات الكنائس – ولكن هذا الشماس لم يصل إلى منزله، فقد أصابه المرض ومات.

وبعد ذلك هدأ المطالبون للبابا.

2 - الإهتمام ببناء الكنائس والأديرة وترميم ما تهدم منها

لقد إهتم البابا "يعقوب" أيضاً - بتجديد الكنائس وتعمير القديم منها، وكذلك إهتم بترميم الأديرة القديمة المتهدمة.

حيث ورد في بعض المراجع التاريخية الكنسية، أنه من عادة البابا "يعقوب" مع بداية كل صوم من الأصوام المقدسة من كل عام، أن يذهب للإعتكاف في دير القديس الأنبا مقار بوادي النطرون كعادة الآباء البطاركة، وأنه كان يتجه بعد ذلك إلى تعمير البيٌع "الكنائس"، هناك، كما أنه كان يقوم بتشييد قلالي للرهبان.

فترة الضيق في فترة خدمة البابا يعقوب

لقد إغتاظ الشيطان لذلك النجاح وسلط عليه الوالي الذي أخذ يطالبه بالمال ويرغمه على الدفع، حتى أنه قدم أواني الكنيسة لعدم وجود المال. ولكن الوالي أرجعها ثانية بسبب حدوث معجزة أثناء تكسير هذه الأواني، إذ إنسكب دم كثير مثل دم الخروف المذبوح، وشدد الوالي طلبه للمال، ولكنه مرض وخاف إذ خرج دم من كأس كان قد أخذه، وقد ارجع الأواني للبابا ثانية – وحدث على يدي البابا معجزات كثيرة وكان له شفافية الروح ويصلى إلى الله ويصوم عندما يريد معرفة أمر من الأمور، وأيضا قبل سيامة الأساقفة ولا يختار أحدهم إلا بعد إرشاد الله لهم – وزاره البابا ديونيسيوس بطريرك أنطاكية الذي كتب له ليشكره بعد عودته وقضاه طلبه في مصر.

مواهب البابا يعقوب

1 - العدالة الإلهية تقتص من الشماس الشرير

وقد وهب الله البابا "يعقوب" - موهبة صنع الآيات وعمل الآيات.

ومن ذلك أنً شماساً بالإسكندرية تجرأ عليه بوقاحة قائلاً: "إدفع ما عليك للكنائس أو إمض إلى ديرك"، فأجابه البابا قائلاً: "إنك لا تعود تراني منذ الآن"، فمضي الشماس إلى بيته، ومرض لوقته ومات بعد حين.

2 - إقامة طفل من الموت

من فضائل ومواهب البابا "يعقوب" أيضاً - نذكر إن أرخناً إسمه مقاريوس من نبروه كان قد طعن في السن، ولم يرزق نسلًا، وبعد زمن رزقه الله ولداً، فأقام وليمة دعا إليها هذا القديس، وحدث أثناء الوليمة أن مات الطفل، فلم يضطرب والده، بل حمله بإيمان، ووضعه أمام البابا واثقًا أن الله يسمع لصفيه ويعيد نفس الطفل إليه، فأخذ البابا الطفل ورشمه بعلامة الصليب علي جبهته وصدره وقلبه، وهو يصلي قائلًاً: "يا سيدي يسوع المسيح الواهب الحياة، أَقِم بقدرتك هذا الطفل حيًا لأبيه". ثم نفخ في وجهه، فعادت نفس الطفل إليه ودفعه إلى أبيه.

الخًلفاء المعاصرون للخدمة

[تابع - خلفاء الدولة العباسية الإسلامية الشيعيٌة].

فترة حكم الخليفة المأمون.

809 م - 833 م.

درهم الخليفة المأمون

درهم الخليفة المأمون.

هو الخليفة: "المأمون هو عبد الله بن هارون الرشيد" - السابع في خلفاء الدولة العباسية الإسلامية الشيعيُة.

وقد ولد الخليفة "المأمون" في عام 170 هـ ـ والموافق: عام786 م، وتوفي غازياً ًفي 19رجب من عام 218م الموافق اغسطس من عام 833م.

وقد شهد عهده ازدهارًا بالنهضة العلمية والفكرية في العصر العباسي الأول، وذلك لأنه شارك فيها بنفسه، وقد توفي هارون الرشيد عام 809 م في خراسان.

مما يذكر عن تاريخ الخليفة المأمون، أن عصره كان عصراً متفرداً.

حيث كان أول من قام بتشجيع مُطلق العلوم، فإزدهر في عهده جميع أشكال العلوم منفلسفة وطب و ورياضيات فلك، وإهتمام خاص بعلوم اليونان، وقد أسس الخليفة عام - جامعة بيت الحكمة 830 م في بغداد - والتي كانت من كبريات جامعات عصرها، وإخترع في عهده الإسطرلاب ـ والذي يُعد أول أداة قياس تم إختراعها في تاريخ علم الأرض، والكون.

الإسطرلاب

الإسطرلاب.

وعدد من الآلات التقنية الأخرى، وحاول العلماء قياس محيط الأرض ما يدل على الإعتراف بكرويتها من ناحية، وتطــور العلوم من ناحية ثانية؛ وقد تكون عمليات، الترجمة التي رعاها هو وحاشيته وولاته، أبرز سمات عهده، إذ نقلت خلالها العلوم والآداب السريانية والفارسيةواليونانية إلى العربيـــة ـ إكتسبت من خلالــه اللغـــة العربية مكانة مرموقة، إذ تحولت من لغة شعر وأدبفحسب، إلى لغة علم وفلسفة.

وأيضاً - فقد ساهمت عمليات الترجمة في إرساء منسوب ثقافي عال في الدولة، ثم عهد بولاية العهد قسطاً من الزمن لعلي الرضا، وأخذ الشعار الأخضر بدلاً من الشعار الأسود، ثم عاد إلى شعار بني العباس الأسود، وعيٌن أخاه وليا للعهد.

وقد زار المأمون مصر، والجزيرة السورية ودمشق ومصر.

وقد توفي الخليفة المأمون في طرسوس، ودفن بطرسوس شمال بلاد الشام في 10 أغسطس في سنة833: م، الموافق فيه 19 رجب سنة: 218م، وأخذت البيعة لأخيه محمد المعتصم بالله، وقد إستمرت عمليات الترجمة والنهضة العلمية في عهده، كما إفتتحها سلفه المأمون.

النياحة

لما أكمل البابا "يعقوب" جهاده الحسن، تنيَّح بسلام بعد أن أقام علي الكرسي المرقسي عشر سنين وتسعة أشهر وثمانية وعشرون يومًا ـ وكانت نياحته في 14 أمشير سنة 546 ش - الموافق 8 فبراير سنة 830 م. ودفن في تيدا.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح