الأسئلة الشائعة


نحن مجموعة من خدام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. نعمل علي نشر كلمة الله بين الناس عموما و الأقباط الذين يعيشون في أماكن بعيدة عن الكنائس خصوصا.


بالرغم من وجود عشرات المواقع القبطية الممتازة التي تفيد الملايين من المسيحيين، إلا اننا بعد نياحة قداسة البابا شنودة الثالث قد شعرنا بأهمية وجود مكتبة متكاملة – قدر الامكان- للكتب و العظات بحيث تكون ارشيف لهذه الكنوز للاجيال القادمة.

ثم تطورت الفكرة بعد ذلك لتشمل الكثير من الكتاب و الوعاظ الاقباط. و نأمل أن يبارك الرب هذا العمل ليشمل اكبر عدد من الكتب و العظات. وأيضا فكرنا في عمل موقع باللغة الأنجليزية و أخر بالفرنسية لخدمة أبناء و بنات المهاجرين الذين لا يقرأون العربية بالاضافة الي الباحثين و المهتمين عموما.

كما أننا نحفظ هذه البيانات كلها علي “سيرفرات” اشتريناها خصيصا حتي نضمن بقاء المعلومات ولا نستخدم السيرفرات العامة مثل 4shared and rapidshare….etc

لقد صممنا هذا الموقع ليعمل علي أجهزة iPhone iPad Amazon Kindle بالاضافة إلي الكمبيوتر بنظامي الويندوز و الماك. ولهذا فاننا نقوم تدريجيا بتحويل ما يمكن تحويله من الكتب الي الصيغ الحديثة مثل ePub والتي تقرأ علي هذه الاجهزة من اجل أن تعم الفائدة في أي مكان يتواجد فيه المستخدم . الا ان تحويل الكتب العربية لهذه الصيغ شاق جدا لصعوبة قراءة البرامج للحروف العربية.


هذا الموقع ذاتي التمويل و ذلك لأننا لا ندعي ملكية المواد المعروضة عليه. لا يوجد أي جهة مصرح لها بجمع أو تلقي تبرعات بأسم الموقع.

إلا اننا نقبل التبرعات من خلال الموقع نفسه وهذا ليس ثمنا للمعروض وانما مساعدة في تكاليف الموقع الشهرية.


بعكس اغلب المواقع القبطية الاخري, فإن موقع الكنوز القبطية يتكلف مئات الدولارات شهريا.

فبعد ان اكتسب الموقع ثقة الكثيرين اصبح من غير العملي الاستمرار فئة المواقع قليلة التكلفة لما على هذه الفئة من قيود في حجم البيانات وسعة التنزيل.

ولهذا قررنا ان ننتقل إلى سيرفر خاص بنا فقط بالاضافة إلى برامج للحماية وخدمات اخرى تتعلق بالامان والسرعة.

ايضا تكلفت خطوة الموقع الجديد قرابة 3 الاف دولار لاننا استأجرنا شركة متخصصة في انشاء المواقع كبيرة الحجم وكثيرة البيانات.

نتمني ممن يعجبه الموقع ان يساهم في نفقاته الشهرية الثقيلة.


مع تزايد أعداد المهاجرين من الأقباط: بدأت تقل فرص العمل في أماكن الهجرة الشهيرة بالمدن الكبري. و عليه فأصبح من المعتاد الان رؤية الكثير من الأقباط يذهبون الي أماكن لا توجد بها كنائس. و بالتالي فمن الصعب جدا الحصول علي كتب و عظات قبطية عن طريق الشراء المباشر من مكتبات الكنائس لعدم وجود كنائس حولهم.

أيضا من الصعب جدا شراء أغلب الكتب القبطية من الأنترنت لعدم وجود مكتبات “أونلاين”. للاسف فانه لا يشعر بالمعاناه الحقيقية لهذا الوضع الا من عاشه. ولهذا فكرنا في المساعدة.


نحن لا ندعي ملكية الحقوق الفكرية للمواد المعروضة علي الموقع.

وأغلب هذه الكتب و العظات هي موجودة أصلا علي العشرات من المواقع القبطية الأخري. نحن فقط نقوم بتجميعها في أرشيف واحد حتي نتمكن من حفظها. المشكلة الكبري التي نواجهها مع المؤلفين هي أن الكثير من المؤلفين يضعون تنبيه في مقدمة كتبهم ان جميع الحقوق محفوظة لهم و لا يجوز نقل أي شئ من الكتاب الا بعد الرجوع اليهم واخذ موافقة كتابية منهم …الا انهم لا يضعون اي بيانات عنهم مما يعيق الاتصال بهم و بالتالي تضيع الاستفادة من الكتاب.

الجدير بالذكر أنه مع اكتساب موقع الكنوز القبطية ثقة الكثيرين بدأ الكثير من الكتاب والوعاظ ارسال انتاجهم للرفع علي الموقع. نشكر كل من قام بذلك.

أيضا نحن نحاول جاهدين الوصول إلى المؤلفين وطلب سماحهم حتي وان كانت المواد المعروضة مرفوعة على مواقع اخرى.


كما اوضحنا، فإن غالبية الكتب المعروضة هي كتب قديمة وموجودة أصلا علي الانترنت. أننا لا نعرض كتبا حديثة لازالت تباع في المكتبات. كما أنه لا يخفي علي الكثيرين ان أغلب الكتب لا يعاد طبعها ثانية بعد نفاذها و بالتالي تضيع من الذاكرة القبطية.

أننا نؤمن ان اي موهبة اعطاها الله لكاتب أو واعظ ينبغي أن تستخدم في الكرازة و التعليم أولا قبل أي شئ. ومع هذا فإن اراد كاتب او واعظ ما حجب أعماله عن الناس لاي سبب كان فليتفضل بالاتصال بنا عن طريق هذا الرابط و نحن سوف نزيل ما يريد أزالته من أعماله …أذ نحن متأكدون أن الله سيعوض أولاده بكتب أو عظات أخري.


نحن بصدد إنشاء قائمة بالمواقع القبطية الهامة والمفيدة في القريب بأذن ربنا إلا إننا لا نشير الي موضوعات موجودة في منتديات لأن المنتديات تتغير بأستمرار و الروابط فيها تنكسر أحيانا . بالاضافة إلي اعتماد المنتديات علي السيرفرات العامة.


نحن موقع قبطي أرثوذكسي….وليس مكان لتجميع كل ما هو موجود على الأنترنت….لنا هدف واضح هو الحفاظ على التراث القبطي الأثوذكسي.

ولذلك لا نقوم برفع المواد التي قد تسبب مشاكلا ايمانية او لا توافق الفكر الارثوذكسي. ايضا لا نقوم برفع تفاسير للكتاب المقدس تخص الطوائف الاخري او كتب عقيدية غير أرثوذكسية.

في بعض الاحيان نقوم برفع كتب لكتاب غير اقباط او غير مسيحيين حينما لا يتعلق الأمر بالعقيدة او الطقس القبطي.


نحن نتشرف برفع كل ما هو متاح من اعمال شرط تكون قبطية أرثوذكسية – إلا لو كانت دراسات تاريخية أو أثرية لا تمس العقدية.

فمن يريد المشاركة برجاء مخاطبتنا من خلال هذا الرابط . .


نحن في حاجة ماسة للكثير من المساعدة. منها:

  • سحب الكتب القديمة علي السكانر
  • المساعدة في تكاليف الموقع الشهرية الباهظة
  • الكتابة على الكمبيوتر باللغة العربية
  • تجميع مواد قبطية باللغات الأنجليزية و الفرنسية و اي لغات أخري متاحة.
  • مشاركة الموضوعات المنشورة مع الاصدقاء في مواقع التواصل الاجتماعي
  • مخاطبتنا في حال ورود أي معلومات خاطئة أو غير أرثوذكسية بالموقع
  • مساعدتنا في الحصول علي الموافقات اللازمة من الكتاب والوعاظ

فمن يري في نفسه أي استعداد للمشاركة برجاء مخاطبتنا من خلال هذا الرابط .


نرجو من كل الاحباء أن يصلوا من أجل الموقع و من أجل خدامه لأن الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون جدا. الرب يعوض تعب محبتكم أجرا سمائيا.


لحظة من فضلك

تتعدى تكاليف الموقع مئات الدولارات شهريا….بالاضافة لوجود خطط لخدمات أخرى كثيرة… لكن يقف المال عائقاً أمام الخدمة.

إذا استطعت أن تساعدنا ماديا برجاء الضغط علي الصورة التالية للتبرع.

هذا الرابط سوف يأخذك لموقع Paypal العالمي حيث تستطيع أن تتبرع سواء بالـPaypal أو بأي كارت إئتمان Credit Card تملكه.
قيمة التبرع  متروكة لمقدرة كل شخص. مع الأخذ في الإعتبار أنك يمكنك أن ترسل مبلغا منتظما شهريا عن طريق إختيار “Recurring Payments” من الصفحة التالية.