31 – البابا ديسقوروس الثاني – II Dioscorus – الأستاذ أشرف صالح


بطاركة القرن السادس الميلادي.

31 - البابا ديسقوروس الثاني - II Dioscorus

516 م - 518 م

مقدمة

في مثل هذا اليوم من سنة 511 ميلادية تنيَّح الأب القديس ديسقورس الحادي والثلاثون من باباوات الأسكندرية. وقد قدم بطريركًا بإرشاد الروح القدس بعد نياحة سلفه القديس يوحنا. كان هذا الأب وديعًا في أخلاقه، فاضلاً في علمه وعمله، كاملًا في حياته، حتى أنه لم يكن من يشبهه في جيله، فقدم بطريركًا بإرشاد الروح القدس. الجلوس على الكاتدراء المرقسي.

وكان هذا الأب مداوماً على التعليم والقراءة وحض الكهنة في كل بلد وتوصيتهم على حراسة الرعية.

قُدم بطريركًا بإرشاد الروح القدس، إذ كان وديعًا في طبعه، فاضلاً في علمه وعمله، كاملًا في حياته.

وكانت باكورة أعماله بعد ارتقائه الكرسي المرقسي أنه كتب رسالة إلى القديس ساويروس بطريرك أنطاكية ضمنها القول عن الثالوث الأقدس المساوي في الجوهر والألوهية، ثم شرح التجسد، ففرح بها البابا ساويروس وكل شعبه.

أعماله في الخدمة البطريركية

1 - كتابة رسائل عن الثالوث الأقدس ومساواته بالجوهر الإلهي

وكانت باكورة أعماله أنه بعد إرتقائه الكرسي المرقسي، كتب رسالة جامعة إلى الأب القديس ساويرس بطريرك إنطاكية، ضمنها القول عن الثالوث الأقدس المساوي في الجوهر والألوهية، ثم شرح التجسد، وأن الله الكلمة قد إتحد بجسد بشرى كامل في كل شيء بنفس عاقلة ناطقة، وأنه صار معه بالإتحاد إبنًا واحدًا، ربًا واحدًا، لا يفترق إلى إثنين، وأن الثالوث واحد قبل الإتحاد وبعده، لم تدخل عليه زيادة بالتجسد.

ولما وصلت هذه الرسالة إلى الأب ساويرس، قرأها وفرح بها وتلاها على الشعب الأنطاكي، فإستبشر بها. وكتب إلى القديس البابا ديسقورس رداً على الرسالة، ليُهنئه بالرئاسة المسيحية، وأن يعتمد في جميع أقواله وأفعاله على الأمانة التي وضعها الثلاثمائة والثمانية عشر بنيقية، وعلى ما أمروا به من القوانين والسنن، ولما وصلت هذه الرسالة إلى الأب ديسقورس قبلها بفرح، وأمر بتلاوتها، فقرأت من فوق المنبر ليسمعها كل الشعب.

النياحة

وكان هذا الأب مداومًا على التعليم والقراءة، وحض الكهنة في كل بلد وأوصاهم على حراسة الشعب، ولما أكمل سعيه، تنيَّح بسلام في عام 518 م.

تعيد الكنيسة بنياحته في السابع عشر من شهر بابه.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح