54 – البابا قسما الثاني – Cosmas II – الأستاذ أشرف صالح


[بطاركة القرن التاسع الميلادي].

54 - البابا قسما الثاني - Cosmas II

851 م - 858 م

مقدمة

هو البابا "قسما الثاني" - ويُنطق إسمه أيضاً البابا "قزمان الثاني". من مواليد سمنود.

بدأ الرهبنة في برية قريبة من مسقط رأسه في سمنود.

ثم إنتقل بعد ذلك إلى برية شيهيت، وبدأ حياته الرهبانية في دير الأنبا مقار الكبير.

وكان باراً صالحاً، سالكاً في التقوى، مُتحلياً بالفضائل والصفات الطيبة.

الجلوس على الكرسي الباباوي المرقسي

لما خلا كرسي البطريركية أجمع رأي الأساقفة والأراخنة علي إختيار "قسما" الراهب الأمين، فتمت رسامته الباباوية في 14 أبريل سنة 567 ش - الموافق 8 يوليه سنة 851 م.

أهم الأحداث المعاصرة

فترة ضيق تعبر بالكنيسة

منذ أن جلس البابا "قسما الثاني" على الكرسي الباباوي المرقسي، لحقت به أحزان كثيرة، كما جرت علي المؤمنين في زمانه بلايا وتجارب عديدة.

ولعل من جُملة الضيقات والإضطهادات المريرة التي عبرت بها الكنيسة القبطية خلال فترة جلوس البابا "قسما الثاني" على الكرسي الباباوي المرقسي، إصدار قوانين قاسية ضد المسيحيين.

أحداث حرب الأيقونات

لقد حدثت خلال عهد البابا "قسما الثاني" - وقائع الحرب المعروفة بـ "حرب الأيقونات"، ولقد عُرفت هذه الحرب أيضاً بإسم "حرب الأيقونات البيزنطية".

ولقد إنطلقت الشرارة الأولى لهذه الحرب، أو ما يُطلق عليها إصطلاحاً إسم: "المرحلة الأولى من حرب الأيقونات"، في الفترة من عام 726 م وحتى عام 780 م، وهذه الحرب كانت قد إنتهت من الناحية الرسمية، بإنعقاد المجمع المسكوني السابع.

رسم يُعبر عن حرب الأيقونات في أولى مراحلها التاريخية

رسم يُعبر عن حرب الأيقونات في أولى مراحلها التاريخية.

ولقد كانت الحرب الأولى للأيقونات ـ تستهدف القضاء على ظاهرة التصوير، أو وجود أية صور أو تماثيل تُجسد شخصيات الكتاب المقدس، أو رموز المسيحية بشكلٍ عام، حيث يتم تحطيم الصور والتماثيل والرسومات داخل الكنائس والأبنية الدينية، بمجرد الإبلاغ عنها، وكانت تلك الحركة، مناهضة لعبادة الصور والتماثيل على مختلف أنواعها وأنماطها.

ثم جاءت بعدها المرحلة الثانية من حرب الأيقونات، وهي الحرب التي ظهرت في الفترة من عام 813 وحتي عام 842م، وكانت نهايتها بما عُرِفَ بإسم: "العودة إلى الأرثوذكسية"، وعرفت أيضاً بإسم "الإصلاحات الأرثوذكسية".

عجائب معاصرة في كنيسة القديس ساويرس بالبرية المقدسة

في خلال فترة خدمة البابا "قسما الثاني" الباباوية، ظهرت سلسلة من العجائب في كنيسة البرية المقدسة، منها إن دما خرج من أيقونة السيدة العذراء التي في كنيسة القديس ساويرس بالبرية المقدسة، كما إن أكثر الأيقونات التي بالديار المصرية، كانت أيضًا مبللة بالدموع، وقد عللوا هذه الظاهرة العجيبة أنها بسبب ما نال الأب البطريرك والمؤمنين من البلاء والأحزان.

الخلفاء المعاصرين للخدمة

[تابع - خلفاء الدولة العباسية الإسلامية الشيعيٌة].

فترة حكم الخليفة المتوكل على الله

809 م - 833 م

دينار الخليفة المتوكل على الله

دينار الخليفة المتوكل على الله.

النياحة

لقد كان البابا "قسما الثاني" على الرغم من كل ما أصابه مداوماً علي تعليم المؤمنين وتثبيتهم بغيرة ونشاط وأقام علي الكرسي سبع سنين وستة أشهر، ثم تنيَّح بسلام، صلاته تكون معنا آمين.

ولقد أقام البابا "قسما الثاني" على الكرسي الباباوي المرقسي، مدة سبع سنين وستة أشهر، ثم تنيَّح بسلام. وقد تم دفنة بدايةً، في مقبرة بكنيسة القديس بطلماوس، ثم تم نقله بعد ذلك إلى دير دميرة ودنوشر.

تعيد الكنيسة القبطية لنياحته في الحادي والعشرين من شهر هاتور.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح