03 – البابا ميليوس (البابا مليانوس) – Avilius – الأستاذ أشرف صالح

الرئيسية » مقالات » قسم التاريخ » موضوعات تاريخية » بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية » 03 – البابا ميليوس (البابا مليانوس) – Avilius – الأستاذ أشرف صالح.


3 - البابا مليانوس - Avilius

86 م – 98 م

مــقدمة

في عهد حكم الإمبراطور الروماني الطاغية: "دوميتيانوس"، جلس "مليانوس" - على الكرسي الباباوي المُرقسي، خلفاً للمتنيح البابا "إنيانوس"، ليكون الثالث في بطاركة كنيسة الأسكندرية.

الجلوس على الكاتدراء المرقسي

لقد كان إرتقاء "مليانوس" للكرسي الباباوي المرقسي، في سنة 86م، وقد كان رجلاً باراً. تقياً. سالكاً في طريق الله بأمانة وإتضاع قلب.

أهم الأحداث المعاصرة

نفيٌ القديس يوحنا الرسول إلى جزيرة بُطٌمُس

في خلال فترة رئاسة البابا: "مليانوس" لأساقفة كنيسة الاسكندرية، أصدر الإمبراطور المُبغضَ للمسيحية "دوميتيانوس"، قراراً بنفي القديس: "يوحنا الرسول"، إلى جزيرة بطمس. فكان النفي في نحو العام 95 م.

جزيرة بطمس

جزيرة بطمس.

وتقع جزيرة بطمس، في الأرخبيل الرومي، وتسمّى الآن "بطمو"، وهي تقع على بعد نجو 30 ميلاً جنوب ساموس Islan - Samos، على شاطئ آسيا الصغرى الجنوبي للغرب - في الطرف الجنوبي الشرقي من بحر إيجه Aegean Sea على بعد نحو 35 ميلًا من ميليتس في أسيا الصغرى، ولقد كان من عادة الدولة الرومانية أن تنفي إليه المذنبين والمجرمين. والراجح أن القديس يوحنا الرسول، قد نفي إليها في سنة 94 ب. م. في زمان دوميتيانوس رؤ 1: 9.

القديس يوحنا الرسول يدوٌن سفر الرؤيا

لقد كان إرتقاء "مليانوس" للكرسي الباباوي المرقسي، في سنة 86م، وقد كان رجلاً باراً. تقياً. سالكاً في طريق الله بأمانة وإتضاع قلب.

من غير المُتفق عليه حتى الآن، السنة التي تمت كتابة سفر الرؤيا فيها، ولكن – مما هو مُتفق عليه في إطار الإعتقاد، أن زمن كتابة القديس يوحنا الرسول لسفر الرؤيا - كان في نحو العام 95م.

القديس يوحنا الرسول

القديس يوحنا الرسول.

الأباطرة الرومان المعاصرون للخدمة

الإمبراطور دوميتيانوس - Domitian

81 م - 96 م

الإمبراطور دوميتيانوس - Domitian

الإمبراطور دوميتيان.

من أشهر قرارات الإمبراطور "دوميتيان" – هو الأمر بتعذيب القديس يوحنا الرسول، بإلقاءه في خلقين به زيتاً مغلياً، ولكن، ولما نجى القديس يوحنا من هذا التعذيب، أصدر الإمبراطور "دوميتيان" أوامره بنفي القديس "يوحنا" إلى جزيرة بطمس، وهي الجزيرة التي فُتحت فيها أبواب السماء أمام عينا القديس "يوحنا"، وكُشَفَتٌ له عن أسرار العرش العظيم، الذي لإلهنا وملكنا يسوع المسيح، وقام بتدوين ما أملاه عليه الوحي بما عُرف بإسم "سفر الرؤيا اللاهوتي"، وقد أُدرج ضمن [الأسفار النبوية في العهد الجديد]، وقد أختتم به (كتاب العهد الجديد المُقدس).

الإمبراطور نيرفا - Nerva

97م - 98 م

الإمبراطور نيرفا - Nerva

الإمبراطور نيرفا.

النياحة

بعد أن قضى على الكاتدراء المرقسي نحو الخمس عشر عاماً، تنيح البابا: "مليانوس" – بسلام، في يوم الأول من شهر توت لعام 98م.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح