16 – البابا ثاؤنا – Theonas – الأستاذ أشرف صالح

الرئيسية » مقالات » قسم التاريخ » موضوعات تاريخية » بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية » 16 – البابا ثاؤنا – Theonas – الأستاذ أشرف صالح.


16 - البابا ثاؤنا - Theonas - الأستاذ أشرف صالح 13

16 - البابا ثاؤنا – Theonas

274 م - 284م

مقدمة

في برمودة سنة 274م، جلس البطريرك "ثاؤنا"، على كرسي البابوية المرقسية بالأسكندرية، وقد ذكرت المراجع التاريخية الخاصة بتاريخ الكنيسة القبطية، أنه في الفترة ما بين خدمة البابا "مكسيموس".

ولقد جلس بطريركاً آخر على الكرسي البابوي قبل البابا "ثاؤنا"، يُدعى البابا "ببنودة"، ولكنه خُلِعَ بعد أن ثبت عليه مُحرماً، ألا وهو قيامة بخصي نفسه.

الجلوس على الكاتدراء المرقسي

أما عن البابا "ثاؤنا" – فقد ورد عنه في التاريخ القبطي، أنه كان من أصحاب الأعمال الخالدة في تاريخ الكنيسة القبطية، ومنها تشييده لكنيسة عظيمة على إسم السيدة العذراء مريم.

أهم الأحداث المعاصرة

إضطهاد الإمبراطور مكسيميان

في أواخر فترة خدمة البابا "ثاونا" البطريركية، كبابا للكنيسة القبطية، أصدر الإمبراطور "مكسيميان" أوامره بإضطهاد الكنيسة المسيحية، وقد سادت حالة من عدم الإستقرار في داخل الكنيسة المسيحية في ربوع الإمبراطورية جراء هذا الإضطهاد، وقد إستشهد في خلال تلك الفترة العصيبة من الإضطهاد الدامي للمسيحية، القديس "مارمينا العجائبي".

ويُقال أنه من شدة وطأة الإضطهاد الذي شهدته فترة حكم الإمبراطور "مكسيميان" للمسيحية، أنه لم يكتف بالتعذيب والقتل فقط، بل صار يُسخر الأطفال والنساء للعمل في الأعمال الشاقة في الجبال والمناجم، وكان البعض منهم يموت من شدة الإرهاق والجهد.

إضطهاد الإمبراطور دقلديانوس

لقد كانت سياسة الإمبراطور "دقلديانوس" مع الكنيسة، سياسة هادئة ومستقرة، فلم يضطهد الكنيسة من تلقاء نفسه، ولكن كان السبب في إصدار منشور الإمبراطور "دقلديانوس" الإضطهادي، هو "جالينوس" - زوج إبنة الإمبراطور "دقلديانوس"، لأنه كان كارهاً للمسيحيين، ومُبغضاً لها بشدة، فقام بتدبير حريق في داخل البلاط الإمبراطوري الخاص بالإمبراطور "دقلديانوس"، وألصق التهمة في المسيحيين، وللوقت، أصدر الإمبراطور "دقلديانوس" منشوره الإضطهادي الأشهر في التاريخ. وهو الذي أطلقت في عهده البداية الفعلية للتقويم القبطي للشهداء.

الأباطرة الرومان المعاصرون للخدمة

الإمبراطور دقلديانوس - Diocletian

284م – 305م

الإمبراطور  دقلديانوس - Diocletian

الإمبراطور مكسيميان - Maximianus

284م - 205م 305م - 313م

الإمبراطور مكسيميان- Maximianus

هو الإمبراطور: مكسيميان دازا.

البدع والهرطقات المُعاصرة

ظهور بدعة آريوس

آريوس

آريوس.

في خلال أواخر فترة خدمة البابا "ثاؤنا" ظهر في الإسكندرية رجلاً – هو في الأصل من رجال الكنيسة بالأسكندرية، يُدعى "أريوس"، وأطلق عقيدة جديدة، عُرفت بإسمه ــ وإنتشرت بقوة في ربوع الإسكندرية، ثم ما لبثت أن إجتازت حدودها، ووصلت أصداءها حتي بلغت روما نفسها.

النياحة

ظل البابا "ثاؤنا"، قائماً على خدمة الكنيسة القبطية، حارسًا لرعيته ومثبتاً لها بالعظات والإنذارات مدة سبع عشرة سنة وخمسة أيام، وتنيح بسلام في سنة 285م.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح