21 – البابا بطرس الثاني – Peter II – الأستاذ أشرف صالح

الرئيسية » مقالات » قسم التاريخ » موضوعات تاريخية » بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية » 21 – البابا بطرس الثاني – Peter II – الأستاذ أشرف صالح.


21 - البابا بطرس 2 - Peter II
.

تابع بطاركة القرن الثالث الميلادي.

21 - البابا بطرس 2 - Peter II

372 م - 380م

مقدمة

كان البابا أثناسيوس قد تنيح في عام 372م، وبمجرد خلو الكرسي الباباوي ممن يشغله، إجتمع الآباء أساقفة الكنيسة، يشاركهم بعض من الأكليروس وشعب الكنيسة بالأسكندرية، من أجل إختيار البابا الذي سيخلفه على الكرسي الباباوي، فإتفق الأساقفة المصريبن والليبيين أيضاً على إختيار ” بطرس الثاني ” للجلوس على الكاتدراء المرقسي.

مقدمة الجلوس على الكاتدراء المُرقسي

جلس البابا بطرس الثاني في عام 372م على السدة المرقسية، وكان قبل ذلك، تلميذاً للبابا أثناسيوس، فإستقى منه محبة الإيمان الأرثوذكسي الأقدس، وصار على ذات نهج مُعلمه، فحفظ الإيمان، وعمل على نشره، فإزداد في عهده جموع المؤمنون بالكنيسة القبطية.

أهم الأحداث المُعاصرة

ظهور جماعة الغوثيين

مما يُذكر من أحداث وقعت خلال عهده، أن قام بمحاربة جماعة (الغوثيين)، الذين كانوا قد نجحوا في الزحف صوب القسطنطينية، ولكنه ما لبث أن مات في إحدى معاركه معهم في عام 378م.

محاربة الكنيسة القبطية من الحكومة الرومانية في مصر

لقد ظهر في خلال فترة خدمة البابا "بطرس الثاني" – إثنان من الحكومة الملكية المصرية من الرومان، هما لوكاس، و داديانوس، وكانا قد إضطهدا البابا بطرس الثاني، خلال فترة خدمت"ه كبا"با ل"لكنيسة ا"لقبطية، ولكن البابا بطرس الثاني قد نجح في أن يبعدهما عن المدينة نهائياً.

الأباطرة الرومان المعاصرون للخدمة

الإمبراطور فالينس - Valens

الإمبراطور فالينس - Valens

364 م - 367 م

هو الإمبراطور: فالنس - FLAVIVS IVLIVS.

- شقيق الإمبراطور "فالينتنيان الأول"، والذي قام بتعيينه كإمبراطوراً على الشرق في سنة 364م، ثم ما لبث أن حكم كامل الإمبراطورية الرومانية بالمشاركة مع أخيه "فالينتنيان الأول".

الإمبراطور جراتيان - Gratian

الإمبراطور جراتيان - Gratian

367 م - 383 م

هو الإمبراطور جراتيان - Gratian.

وقد دُعى بإمبراطور القطاع الغربي – أو إمبراطور القسم الغربي من الإمبراطورية.

وهو إبن الإمبراطور "فالنتينيانوس الأول"، وكان قد قام بعقد مُعاهدة صلح مع الغوثيين، لكي يوقف نزيف الدم بين الطرفين.

وقد إنتهت حياته بالقتل على يد الإمبراطور ” مكسيموس “، والذي كان قائداً للجيوش الرومانية في الغرب من الإمبراطورية الرومانية.

الإمبراطور فالينتنيان الثاني - Valentinian II

الإمبراطور فالينتنيان الثاني - Valentinian II

383 م - 392 م

هو إبن الإمبراطور "فالنتينيان الأول"، وقد أعلن الإمبراطور من قبل الجيش البانونية بعد وفاة "فالنتينيان الأول"، وقد قُبِلَ كـ "صغير أغسطس"، في الغرب من قبل الإمبراطور جراتيان.

النياحة

لقد جاءت نياحة البابا "بطرس الثاني"، بعد أن قضى على السِدة المرقسية 5 سنوات و9 أشهر و18 يوماً، في يوم 20 من أمشير لعام 380م.


الموضوع الأصلي متاح من خلال موقع المؤلف هنا https://kingdomoftheearth.blogspot.com/

التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح
التاريخ القبطي عبر العصور - الأستاذ أشرف صالح