أسئلة متنوعة جزء 4 17 05 1988 محاضرات الكلية الإكليريكية فيديو – البابا شنودة الثالث

س 1: توجد أية تقول ” ليس أحد يقدر أن يقول: يسوع رب إلا بالروح القدس” كورنثوس الاولى 12: 3 فمن اين جاء الروح القدس للبروتستانت حتى يقولوا ان المسيح رب, بالرغم من عدم وجود أسرار عندهم؟

ج: الاسرار ليست كل شىء طبعا, ممكن الروح القدس يعمل فى غير المؤمنين نفسهم ليؤمنوا ان المسيح رب. الروح القدس كان يعمل فى العهد القديم و لم تكن هناك أسرار. ممكن ان الروح القدس يعمل من أجل الايمان بدون أسرار.

س 2: الاستشهاد فى الحرب هل تعترف به المسيحية على انه أستشهاد؟

ج: يوجد شهيد وطن و شهيد دين و يوجد شهيج مبادىء فيوجد معانى كثيرة للشهيد, لكن الشهيد المقبول أمام الله و يذهب للملكوت لابد ان يكون أيمانه سليم و يكون تائب.

س 3: كيف نعرف ان القديسة التى ماتت فى الطريق القديسة بائيسة ماتت وهى تائبة مع انها لم تقدم توبة؟

ج: لا قدمت توبة بدليل خروجها من المكان الذى كانت فيه و ايضا القديس يحنس القصير رأى عمود نور فوق جسدها من السماء و الملائكة تحمل نفسها.

س 4: أغريغوريوس النيصي سقط فى بدعة؟ هل ترجمة الرسالة الخامسة لصرابيون ترجمة جورج حبيب بيباوى هى الترجمة السليمة؟

ج:القديس أغريغوريوس النيصي قديس من القديسين العظام الذين كان يرى الروح القدس على شكل حمامة فى تقديس الذبيحة.

لم أقرا الترجمة و لكنى لا أستريح لكتاباته عموما ولا لترجماته.

س 5: يوجد فى مكتبة الفيديو مناظرة بين شخص مسلم و أخر مسيحى وهى غير لائقة جدا و يوجد عليها أقبال؟

ج: ما لنا بهذا هل سنذهب لنحارب الاشرطة.

س 6: لماذا يرتبط ارسال الروح القدس بصعود السيد المسيح, الم يكن ممكنا ان يأتى الروح القدس و المسيح موجود على الارض؟

ج: كان المسيح يقول لهم حينما كنت معكم كنت احفظكم من الشرير أما عندما يتركهم سيرسل الروح القدس بدلا منه.

س 7: نحن نؤمن ان الاب هو الذات الالهية و الابن هو العقل و الروح القدس هو روح الله, فهل يعقل ان الاب بمفرده ليس له عقل او روح؟

ج: الاب له عقل و عقله هو الابن و الابن له روح و روحه هو الروح القدس, أنت تفصل الثلاثة لماذا؟ ولو الاب بمفرده له أب و عقل و روح فهل الابن يعقل ان لا يكون له عقل و روح و ذات فسنصل الى ثلاث أباء و ثلاث أرواح و ثلاث عقول. الاب عاقل بكلمته “الابن” و حى بروحه “الروح القدس”, فالروح القدس هو روح الاب و الابن هو عقل الاب.

س 8: شخص شرح البركات بالعظة على الجبل للسيد المسيح قال البركات و الويلات ثمانية فى تضاد لتوضيح المعنى و تأكيده؟

ج: من جهة الويلات توجد ويلات كثيرة جدا فى الكتاب المقدس فى العهد القديم و العهد الجديد فمثلا فى العهد الجديد ” ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون” متى 23 ويلات كثيرة و توجد ويلات كثيرة جدا حتى فى سفر المزامير ” ويل لي فإن غربتي قد طالت على” مزمور 120: 5 و كذلك بأشعياء 5 توجد ويلات كثيرة منها ” ويل للقائلين للشر خيرا وللخير شرا” أشعياء 5: 20, لكن شخص يريد ان يشرح التطويبات فى الكتاب المقدس فيجمع الويلات و يضعها بجوارهم. المسيح يريد ان يجعل الموعظة على الجبل موعظة مفرحه و مبهجة تبدأ بالطوبى فشخص يريد ان يشرح هذا الفرح الذى بدأ به المسيح بأنه يجمع الويلات؟؟ ثم لماذانقول ان هناك ويلات ثمانية, فتوجد ويلات كثيرة جدا جدا و ليست ثمانية فقط, على جبل جرزيم و جبل عيبال فى تثنية 28 كانت البركات و اللعنات و كانت اللعنات كثيرة جدا. فلماذا شخص يريد ان يشرح التطويبات يجمع الويلات و يضعهم قدامهم, لا أجد لها معنى أبدا غير قلب الاوضاع من سياسة الفرح التى يقصدها السيد المسيح الى سياسة النكد التى توضع بجوار هذا الفرح.

القديس أثناسيوس 1988 محاضرات الكلية الإكليريكية فيديو - البابا شنودة الثالث

الأرواح جـ5 04 05 1988 محاضرات الكلية الإكليريكية فيديو - البابا شنودة الثالث

محاضرات الإكليريكية - 1987-1988 - البابا شنودة الثالث
محاضرات الإكليريكية - 1987-1988 - البابا شنودة الثالث