الجغرافيا تعظ – القس مارتيروس جمال

كارت التعريف بالمقال

البيانات التفاصيل
إسم الكاتب القس مارتيروس جمال
الشخصيات إيليا النبي
التصنيفات جغرافيا الكتاب المقدس, موضوعات تاريخية
الأسفار العهد القديم, دراسات في العهد القديم
آخر تحديث 3 فبراير 2022


الجغرافيا تعظ

عيد الغطاس المجيد

كثير من الحقائق اللاهوتية يقدمها لنا الكتاب المقدس في قالب جغرافي, أو من خلال المحيط الجغرافي للحدث الكتابي, ومن بين هذه الحقائق الكثيرة, وبمناسبة عيد الغطاس المجيد, نتكلم عن معمودية الرب يسوع بيد يوحنا في نهر الاردن. مت 3, مر1, لو3, يو1.

مكان الحدث

ترجمت معظم الترجمات الانجليزية, والترجمة اليونانية , ومعظم الترجمات العربية ما عدا فانديك, موقع معمودية يسوع بحسب يو 1: 28 بيت عنيا في عبر الاردن Bethany, βηθανια, أما فانديك فترجمتها بيت عبره. واجمعت معظم المعاجم الجغرافية أنها تقع على الجانب الشرقي من نهر الاردن, الى الجنوب من مصب نهر يبوق, وبعيدا عن التوسع في التفصيلات الجغرافية, نرى ماذا تعلمنا الجغرافيا عن هذه الحدث الجليل.

اولا: عبر الاردن

اشار القديس يوحنا الى أن موقع المعمودية كان عبر الاردن, وكان على المعمدين وبالطبع الرب يسوع أن ينتقلوا بعد معموديتهم الى الجانب الغربي, ارض الموعد وهنا نرى:

  1. عمل المعمودية التي بدونها لا يكون لنا نصيب في ارض المواعيد الحقيقية, ملكوت السموات, التى كانت كنعان مجرد ظل ورمز لها,.

إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ "يوحنا 3: 5.

  1. نرى يسوع الذي قيل عنه من مصر دعوت ابني, يعبر امامنا نهر الاردن من الشرق ارض الغربة والامم, الى ارض الموعد, يعبر نهر المعمودية, ليكون لنا سابقا وباكورة, وهكذا كان يجب ان يعبر تابوت العهد اولا امام الشعب يش 3: 11,.

ثانيا: معدل الانخفاض

من المعروف ان البحر الميت القريب جدا من موقع المعمودية, هو من أكثر نقاط الارض انخفاضا تحت سطح البحر, اذا يصل معدل اخفاضه الى 1300 قدم.. وبأي حال من الاحوال لن يقل مستوى انخفاض موقع المعمودية عن 1150 قدما تحت سطح البحر, وهنا نرى:

1 - من خلال هذا الانخفاض الجغرافي, اشارة الى تواضع وتنازل يسوع المسيح له كل المجد الذي وضع نفسه, ونزل الى اقسام الارض السفلى, ورضي وهو واضع الناموس ان يولد تحت الناموس, وضعت ذاتك. وأخذت شكل العبد. وباركت طبيعتي فيك.

2 - كما لم يستمر يسوع في الاسفل في القاع بل صعد الى ضفاف الاردن ومنها الى البرية لينتصر على ابليس في جبل التجربة, اشارة الى قيامته المقدسة من القبر منتصرا على الموت, الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت، اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه. اع 2: 24.

ثالثا: موقع العبور

ثمة اتفاق كبير على أن موقع معمودية يسوع, هو نفسه موقع عبور الشعب من مؤاب الى الارض المقدسة, وهنا نرى كيف حاز الشعب بعبورهم الى الارض بركات عدة, انتهت سني غربتهم, واكلوا من غلة الارض, ونالوا الوطن الدائم, وانتصروا على الاعداء, واصبح لكل منهم نصيب, هذه البركات ماهي الا إشارة الى بركات المعمودية, ننال الخلاص, ننال غفران الخطايا, نصير اولاد الله.... مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ مر16: 16, كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْ بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ عل 3: 27.

رابعا: موقع ارتفاع ايليا

موقع معمودية يسوع هو عينه موقع ارتفاع ايليا الى السماء بالقرب من الجلجال والى الشرق من اريحا, حسبما نقرأ في 2مل 2: 4 - 11 وهنا نرى:

  1. ان يوحنا المعمدان هو ايليا المزمع أن يأتي مت 11: 14, الذي تحققت فيه نبوءة ملاخي 3: 1 هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي, وهذا ما استوعبه ذكريا ابوه بالروح القدس حينما قال, ويتقدم امامه بروح ايليا وقوته ليرد قلوب الاباء الى الابناء والعصاة الى فكر الابرار لكي يهيئ للرب شعبا مستعدا. لو 1: 17.
  1. ارتفاع ايليا في نفس موقع معمودية يسوع, يعلمنا عن عمل المعمودية في حياة المؤمن, التى فيها نموت مع المسيح, ونقوم. ونأخذ الطبيعة الجديدة, ونؤهل للارتفاع والسمو الى ملكوت الله. واقامنا معه، واجلسنا معه في السماويات في المسيح يسوع, اف2: 6.

نشكر الهنا الصالح, الذي انقذنا من سلطان الظلمة، ونقلنا الى ملكوت ابن محبته, الذي مهد لنا طريق الاقداس بدمه, وموته عنا, واعطانا ان ندفن معه بالمعمودية, ليكون لنا فيه القيامة والفداء, ونؤهل للميراث الابدي في السماويات.

امين.