ايليا ونهر كريث – القس مارتيروس جمال

كارت التعريف بالمقال

البيانات التفاصيل
إسم الكاتب القس مارتيروس جمال
الشخصيات إيليا النبي
التصنيفات جغرافيا الكتاب المقدس, دراسات في العهد القديم, موضوعات تاريخية
الأسفار العهد القديم, دراسات في العهد القديم
آخر تحديث 29 أغسطس 2021


ايليا ونهر كريث

ايليا ونهر كريث - القس مارتيروس جمال 1
.

بعدما وقف ايليا التشبي من مستوطني جلعاد أمام اخاب وقال له حي هو الرب اله اسرائيل الذي وقفت امامه انه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنين الا عند قولي, عقابا لاخاب وبيته على كل شرورة التى جلبها على اسرائيل, بالطبع اصبح ايليا مطلوبا من أخاب للانتقام, فقال له الرب, انطلق من هنا واتجه نحو المشرق واختبئ عند نهر كريث الذي هو مقابل الاردن فتشرب من النهر وقد امرت الغربان ان تعولك هناك. 1مل 17: 1 - 4.

+ وبالبحث لا يوجد نهر في فلسطين يحمل هذا الاسم, ففي شرق الاردن يوجد زيرد, ويبوق, وارنون, ويرموك, وأنهار غرب الاردن تصب في المتوسط نتيجة سقوط الامطار على المرتفعات الوسطى التى تعمل كخط تقسيم مياة بين المتوسط والاردن.

+ الكلمة العبرية בְּנַ֣חַל تعني جدول Brook, وليس نهر.

لكن اين هذا الكريث؟

+ دوائر معارف ودارسين كثر اشاروا الى انه مكان غير معروف.

+ ومجموعة ترجح انه وادي كلت الدي يقع غرب اريحا وشمال شرق اورشليم وهو الان محمية طبيعية باسم وادي القلط.

لكن ما يرجحه كاتب المقال طبقا لمعطيات تاريخية وجغرافية وكتابية, هو أن جدول كريث يقع شرق الاردن في جلعاد, لعدة أسباب.

اولا: من قول الرب "انطلق من هنا واتجه نحو المشرق واختبئ عند نهر كريث الذي هو مقابل الاردن, نفهم ان هذا الجدول شرقا, وكلمة مقابل עַל־ ترجمتها الحرفية على او فوق الاردن, مما يقرب المعنى من مصطلح عبر الاردن المستخدم في العهد الجديد اشارة الى شرق الاردن.

ثانيا: ليس من المنطقي ان يختبئ ايليا في حدود اريحا القريبة من السامرة العاصمة, لانه سيكون في متناول يد أخاب وعيونه في اي وقت.

ثالثا: لو اراد الرب من ايليا ان يذهب الى منطقة بعينها لذكر اسمها, لكن الواضح ان الرب اراد فقط من ايليا ان يعبر الاردن شرقا, وبذا يكون في جلعاد, في مأمن من آخاب.

رابعا: منطقة جلعاد منطقة جبلية تنحدر انحدارا تدريجيا نحو الغرب تكثربها جداول تنحدر ببطء نحو الاردن فمن الممكن الاحتفاظ بمياهها الى وقت طويل.

خامسا: لو علمنا ان ايليا من مستوطني جلعاد فمن الطبيعي ان يكون امنا جدا وسط مواطنيه.

سادسا: مما تقدم يكون نهر كريث هو جدول صغير يقع شرق الاردن في مقابل اريحا.

ماذا يعني لنا نهر كريث؟

ا - كريث جدول صغير لكنه حُسب كنهرعظيم نظير دوره في حفظ نبي الله. لن تقف ضعف إمكانياتنا, أو ضعف مواهبنا أمام الرب إذا أراد أن يستخدمنا, فقد اختار الله ادنياء العالم والمزدرى وغير الموجود ليبطل الموجود 1 كو 1: 28.

2 - نهر كريث جدول صغير لكنه غير مجهول لدى الله, ليس من المهم أن أكون معروف للناس, يكفي أن يعرفني الرب, اولئك السبعة الاف كل الركب التي لم تجث للبعل, لم يعرفهم أحد, ولم يدر بهم احد غير الله.

3 - مياة كريث القليلة جدا, والتي لا تقارن بالوفرة والغزارة في الانهر والينابيع الاخرى, هي فلسي الارملة الذان عند الناس قليلة القيمة والنفع , اما عند الله فكثير الثمن.

4 - نهر كريث الجدول الصغير الذي إحتفظ بمياهه وسط الجفاف العام, هو كل أنسان إحتفظ بكمالة وسط جيل معوج, كل ايمان حفظ ايمانه وسط طوفان الهرطقات, كل انسان غير من حوله مبادئهم, وطرقهم, بحسب المنفعة, اما هو فعاش امينا للرب, مبارك الرب الذي في كل زمان لم يترك نفسه بلا شاهد اع 14: 17.

5 - ليتنا مع كل ايليا هارب من ظلم, نكون ملجأ. مع كل ايليا محتاج وجائع وعطش, نكون شبع. مع كل ايليا خائف وقلق, نكون سلام. يتنا مع كل ايليا, نكون كريث يحميه ويعزيه ويحتويه.

القس مارتيروس جمال.

27 مارس 2020م.