الكتاب المقدس, والجغرافيا التاريخية – القس مارتيروس جمال

كارت التعريف بالمقال


الكتاب المقدس, والجغرافيا التاريخية

من الامثلة القوية, التي تثبت لنا كيف ان الخلفية الجغرافية والتاريخية للنص الكتابي, تعطي فهما أعمق للحدث, ورؤية جديدة للنص. ماورد في مت 16: 13 - 19.

ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سال تلاميذه: «من يقول الناس اني انا ابن الانسان؟ » فقالوا: «قوم يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون ارميا او واحد من الانبياء». قال لهم: « وانتم من تقولون اني انا؟ » فاجاب سمعان بطرس: «انت هو المسيح ابن الله الحي». فقال له يسوع: «طوبى لك يا سمعان بن يونا ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السماوات. وانا اقول لك ايضا: انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها. واعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات. وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السماوات». انظر ايضا مر8: 27 - 30.

عادة عندما نشرح هذا النص يكون جل اهتمامنا, التنبير على الكهنوت المسيحي, وهوية ربنا يسوع المسيح كابن الله الوحيد.

لكن فاتنا أن نسأل:

لماذا أختار الرب نواح قيصرية فيلبس ليسأل هذا السؤال, ويعطي هذا الاعلان؟.. ولماذا حرص القديسان متى ومرقس على التحديد الجغرافي لموقع الحدث في قيصرية فيلبس؟؟؟؟؟؟

في مت 15 كان الرب يسوع يعلم في بيت صيدا ومجدل, على الشاطئ الشمالي لبحر الجليل, ثم في مت 16 تحرك الرب بالتلاميذ صعودا صوب قيصرية فيلبس, التى تبعد 60كم (37. 5ميل) , وهي رحلة تستغرق أكثر من يوم سيرا على الاقدام.. بمعنى انه لمسافة اكثر من 25 ميل والتلاميذ برفقة الرب, ولم يسأل تلاميذه هذا السؤال الا عند قيصرية فيلبس!!!! الم يكن ممكنا ان يسال هذا السؤال في كفر ناحوم في بيت صيدا في مجدل؟؟ لما فقط على مشارف قيصرية؟؟؟

(1) جرى الحديث عند سفح جبل جرمون, الذي يرتفع الى 9232 قدم, ويعتبر الصخرة الاكبر والاقوى والاثبت على الاطلاق في كل المنطقة, لكل من ينظر اليها حتى من بعد مئات الاميال. جبل حرمون هذا كان خلفية المشهد الذي قال فيه الرب لبطرس. انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي... وابواب الجحيم لن تقوى عليها مت 16: 18 فقوة وثبات صخرة حرمون اقوى تعبير عن منعة وقوة ايمان الكنيسة.. وحرمون الثابت وجه كل خطر, صورة للكنيسة امام ابواب الجحيم). لذا كان صعود الرب بتلاميذه الى هذا الارتفاع, توفيرا لاعظم لحظة وجو تعليمي, لهذه الحقيقة.

(2) عندما سأل الرب هذا السؤال, كان قريبا من المعبد الذي بني تخليدا لاغسطس قيصر, ومن هو اغسطس قيصر؟ هو ابن بالتبني ليوليوس قيصر الذي الهه مجلس الشيوخ بعد موته, لذا كان هذا المعبد تكريما لابن الاله الميت بالتبني. من هذه الخلفية ندرك مدى قوة وتأثير اعلان بطرس "انت المسيح ابن الله الحي" مت 16: 16 فيسوع هو حقا ابن الله بالحقيقة, وليس ادعاء وتلفيق كبنوة اغسطس, وهو ايضا ابن الله بالطبيعة, وليس بالتبني كأغسطس, واخيرا هو ابن الله الحي وليس ابنا لميت كبنوة اغسطس ليوليوس قيصر. كما ندرك ايضا مدى جراءة وثورية اعلان بطرس, بالاعتراف بيسوع ابن الله الحي في عقر دار الوثنية والبنوة الكاذبة.

(3) من بين احد الينابيع التى تنبع من جبل حرمون, كان هناك واحد مكرس لاله وثني, اعتقد الناس انه يتحكم في العالم السفلي والهاوية.. كان المصلون يأتون اليه طالبين الاجابة بنعم اولا على مسائل تحيرهم.. وطريقتهم في ذلك ان يذبحون ذبيحة ويلقون بها في النبع, فاذا غاصت وانجرفت مع التيار.. فهذه موافقة الهية ورد ايجابي... اما اذا طفت على السطح وعادت الى الحافة بدمها, هذا نذير رفض وجواب سلبي. بمعنى ان السامعين من اهل المنطقة كان معتادين ان تأتيهم الاجابة من عودة اللحم والدم.. اما يسوع فقال: طوبى لك يا سمعان بن يونا ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السماوات مت16: 17.

في هذا النص علمتنا الجغرافية الكتابية.

  1. ان قوة الكنيسة في صخرة ايمانها بالرب يسوع التى لاتلين ولا تهتز.
  2. ان امان الكنيسة في قوة يسوع الصخرة التى تقهر ابواب الجحيم.
  3. ان بنوة الابن بنوة بالطبيعة قبل كل الدهور.
  4. ان لاهوت الابن حقيقة تقهر كل اله كاذب الاسم.
  5. ان الايمان بيسوع المسيح, يعطي قوة للشهادة حتى في معقل الشيطان.
  6. اعلان الله لنا يغنينا عن كل اعلانات ومعارف العالم الشرير.

ملحوظة:

الصورة من google earth لموقع قيصرية فيلبي عن اقدام جبل حرمون.

الكتاب المقدس, والجغرافيا التاريخية - القس مارتيروس جمال 1
.

اشكركم وصلواتكم عني.

القس مارتيروس جمال.

الاثنين 13 ديسمبر 2021م.