عبد الرب – القس مارتيروس جمال

الرئيسية » مقالات » أدب مسيحي » سير قديسين وشخصيات » عبد الرب – القس مارتيروس جمال.

عبد الرب.

بقلم ابونا مارتيروس جمال.

اليوم تحل الذكرى السنوية الاولى لابينا المتنيح القمص داود اسحق قديس صنبو.

وحينما هممت لأكتب كلمة عن قداسته, قفز في ذهني تعبير واحد, وعبارة واحدة لم تترك مجالا لاية افكار اوعبارات او كلمات اخرى, هذه العبارة تجمل كل مايمكن ان يكتب عن سيرته وخدمته ومحبته وقداسة سيرته. هذه العبارة هي: عبد الرب.

في حياته في خدمته في تعليمة في سلوكه في فرحه في حزنه في مرضه في تعبه في كل الظروف, كانت العبارة التي تكلل وتعنون كل حياته.

"هذا هو عبد الرب كما يجب أن يكون".

على هامة حياته نقشت عبارة "قدس للرب" لا على صفيحة من ذهب ككهنة العهد العتيق, بل على كل سلوكة وتصرفاته واقواله, لا بحروف منقوشة, بل بتعب وخدمة وبذل وحب وعطاء حتى النفس الاخير..

والعجيب انه بالرغم من ان كل قديسي الكتاب المقدس هم عبيد الله بالحق, فان كلمة الرب لم تعط هذا اللقب (عبد الرب - عبد الله) وهذه الشهاده لغير خمسه من قديسي الكتاب هم:

موسى تث 34: 5, يش 1: 1, يش 8: 31.

يشوع يش 24: 29, قض 2: 8.

داود مز 18: 1.

دانيال دا 6: 20.

وتيموثاوس 2 تي 2: 24.

والحقيقة قد تشابهت سيرة وحياة ابونا داود بصورة عجيبة مع هؤلاء العظماء الخمسة, فكان العبد الحقيقي والوكيل الامين الحكيم للرب لو 12: 42, فكان كما هم في انه:

مدعو من الرب.

كموسى تحت العليقة, وكيشوع في شطيم وكداود بيد صموئيل وكادانيال في السبي وكتيموثاوس بيد بولس , كان ابونا داود مدعو دعوة مقدسة من الرب لخدمة جليلة, تمجد الله بها في كل خطوة, وأكمل الرب به كل مسرة الصلاح وعمل الايمان بقوة 2 تس 1: 11.

نشاة مباركة.

فكما تربى موسى على يد امه وشرب من اللبن العقلي قبل الجسدي, هكذا نشأ ابونا داود شاربا لبنا عديم الغش من ام جسدية مباركه وامه الروحية كنيسة الله, معدا اعدادا مقدسا متعلما تحت اقدام قديسين وعلماء عظماء في اعترافه وفي كنيسته وفي دراسته اللاهوتية.

تهيئة الهية

كما كانت يد الرب واضحة في تهيئة الظروف والجو المحيط بعبيده الخمسة ليكونوا اكفاء لرسالتهم, وكما اعد الرب موسى لقياة شعبه تارة في بيت فرعون وتارة في البرية مع الغنيمات, وكما درب داو في البرية, ويشوع على يد موسى, هكذا هيأ الرب لابونا داود بيتا مقدسا, وجوا مشبعا, واباء مختبرين ليشكله خادما يحمل كلمة الله للجميع.

مهام جسام

لاشك ان دعوة ابونا داود لخدمة شعب كبير العدد, عميق التاريخ كشعب صنبو, كانت مهمة شاقة وحمل ثقيل, كحمل موسى ويشوع وداود, لكن الذي عمل معهم وانجح خدمتهم, كان ايضا معه حتى اتم خدمته ومضى الى بيته بسلام.

معونه الهية

في حياة هؤلاء العظماء الخمسة, كانت يد الله ومعونته واضحة, واعماله العظيمة مرافقة لكل مراحل خدمتهم, فكما عبر بموسى البحر, واخرج له ماء من صخرة و.. وكما عبر بيشوع نهر الاردن وهزم به شعوبا عديده, وكما اعد داود وانقذ دانيال من الاسود, هكذا كانت يد الله ومعونته ومعجزاته الواضحه ترافق ابونا داود في خدمته وفي كل الصعاب والمواقف التى واجهها.

ايمان حي

كما كان لعبيد الله الايمان الحي الذي تحدى وقهر الطبيعة والملوك والاسود والصعاب, كان ابونا داود مثالا للايمان القوي الذي لم يلين او يتزعزع في اقسى الظروف والمواقف, بل كان ينبوع ايمان حي وثقة في الرب وطمأنينه لكل اولاده.

قيادة حكيمة

كما كانت الحكمة عنوان حياة موسى وهو يواجه فرعون ويخرج الشعب ويقوده وينقلهم من شعب تشوه بعشرة الوثنيين, الى شعب الله له ناموسه وعبادته وهيبته امام الامم, وكما نجح يشوع في يدخل الشعب الى الارض ويقسمها لهم, هكذا عاش ابونا دود حكيما للجيل كله, كانت الحكمة عنوانا لكل اعماله واقواله. حكمة ليست من هذا الدهر، ولا من عظماء هذا الدهر 1 كو 2: 6.

مثال للرعية

كان ابونا داود تماما كما اوصى بولس تلميذه تيموثاوس "وعبد الرب لا يجب ان يخاصم، بل يكون مترفقا بالجميع، صالحا للتعليم، صبورا على المشقات 2 تي 2: 24, 3 , راعيا رعيه الله, لا عن اضطرار بل بالاختيار، ولا لربح قبيح بل بنشاط، ولا كمن يسود على الانصبة، بل صائرين امثلة للرعية 1 بط 5: 3 - 4, عاش حقا مثالا لرعيته قديسا, طاهرا, خادما, باذلا نفسه من اجل الجميع حتى النفس الاخير.

هنيئا لك يا ابي اكليل الحياة والمجد الذي لن ينزع منك, والفرح الذي لاينطق به, طالبا ان تصلي لاجلي ليكمل الرب ايامي بسلام كما انت.

ولإلهنا وربنا ومخلصنا يسوع المسيح كل المجد والكرامة الى الابد امين.

القس مارتيروس جمال.

تذكار نياحة الاب الورع قديس صنبو القمص داود اسحق.

16 / 08 / 2019.

Broken Links Report - Arabic
مثال: رابط التحميل لا يعمل
Sending