الصفاء الذهني – القس فيلوباتير مجدي – كاهن كنيسة مارمرقس الرسول – النزهة

كارت التعريف بالمقال

البيانات التفاصيل
إسم الكاتب القس فيلوباتير مجدي
التصنيفات الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, مفاهيم في الحياة الروحية
آخر تحديث 11 أكتوبر 2019

نقِى ذهنك

) الصفاء الذهني)

أصبحنا اليوم نسمع كثيراعن مصطلح (صفاء الذهن)... وذلك نتيجة الضغوط العديدة التي أصبحت تحيط بنا من كل جانب. لذلك سنتناول في مقالنا اليوم كيف نقتني صفاء الذهن ببساطة وبصورة روحانية.

فصفاء الذهن هو عملية يقوم من خلالها الشخص ليقلل من التفكير فى الأمور الغير نافعة، ويركز أكثر على الأمور البناءة.

كيف يصبح الذهن صافياً:

عن طريق: -.

الصلاة: فلكى نستطيع أن نسمع صوت الله بدون تشويش ونعرف ارادته فى حياتنا... يجب أن تكون الصلاة من الأشياء الموجودة فى حياتنا بأستمرار وبإخلاص.

فحص الأمور جيداً: يجب علينا دائماً أن نفحص كل شئ هل هو لنفعنا الروحى أم أنه فخ شيطانى وينطبق ذلك على كل شئ نتعامل معه مهما كان بسيطاً.

وقال بولس الرسول عن أولئك الذين يفحصون الأمور بتدقيق "... الذين بسبب التمرن قد صارت لهم الحواس مدربة على التمييز بين الخير والشر" (عب 5: 14).

+ + نصائح هامة تساعد على تصفية الذهن وتجعل أفكارنا أكثر تركيزاً على الوصول الى السماء: -.

الكثير والكثير من الأمور التى يتنافس عليها الناس هى أشياء عديمة القيمة (من فضلك فكر جيداً وبأمانة.... وستعرف صحة كلامى).

الأفتراءات والإساءات التى قد يضطهدنا بها العالم هى أمور ستقودنا للأبدية (أُسر بالضعفات والشتائم....) (2كو 12: 10).

مسامحة أعدائنا وصنع الخير معهم هو التطبيق العملى الحقيقى لبنوتنا لله.

التدريب على معرفة ذواتنا بدون زيف أو مجاملات... فمعرفة الذات بصورة حقيقية هو أفضل أنواع المعرفة التى يمكن أن يقتنيها الانسان.

التغلب على الشهوات والميول الخاطئة هو أكثر عمل يستحق المديح "ولكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات" غلا 5: 24 ".

تجنبوا وأبتعدوا عن كل ما هو سلبى وهدام (أصدقاء / أخبار / مشاكل....).

لا تنظروا الى الوراء ولا تندموا على أى شيء قد تكونوا فعلتموه... (اذ أنا أنسى ما هو وراء وأمتد الى ما هو قدام) (فى 3: 13).

واخيراً فلنكن متيقظين أن صفاء أذهاننا هو شئ هام جداً لكى نزيد قدرتنا على ما هو نافع ومفيد لنا ولمن هم حولنا، فلنسعى كى نتخلص من كل أمر قد يزيد تشويش أفكارنا ونزيد من كل شئ اذهاننا أكثر صفاءاً.