شلَّاه يا عدرا – الأستاذ أشرف أيوب معوض

كارت التعريف بالمقال


شلَّاه يا عدرا

أشرف أيوب معوض.

طباعة المقال.

بهذه الدعوة يقف عشاق العذراء فرحين مبتهلين أمام أيقونتها طالبين المعونة، فهى الشفيعة المكرمة، لتمنحهم البركة، وتسد عوزهم، وتفرح قلوبهم، وتُكثر خيرهم، وتشفى أمراضهم، وتهبهم الأطفال.

ويحتفل الأقباط هذه الأيام بصوم القديسة العذراء مريم لخمسة عشر يوما يبدأ فى السابع وينتهى فى 22 أغسطس. وتؤمن الكنيسة القبطية بشفاعة القديسين وتسمى الأقباط بأسمائهم، وتخصص أعيادا وتذكارات لمدحهم، وتوضع أيقوناتهم فى الكنائس تخليدا لدورهم وتضحياتهم لبناء المسيحية، بشفاعة القديسة العذراء مريم، كونها حملت السيد المسيح بعذرية، وظلت عذراء بعد الميلاد، وبعد وفاتها انتقل جسدها إلى السماء مباشرة، لذا تخصص الكنيسة القبطية صلوات للعذراء وتضع أيقوناتها فى الكنائس، وهناك تراتيل خاصة بمدحها، وكيهك من الشهور القبطية المخصصة لتكريم ومدح العذراء، وتؤمن الكنيسة القبطية بظهور العذراء على أرض مصر. وصيام العدرا من الدرجة الثانية لكنه يحتل مكانة عظيمة لدى الأقباط، وهو الوحيد الذى فرضه الشعب على الكنيسة لفرط حبه لها، وكان خاصا بالعذارى والراهبات. ويذكر ابن العسال فى عام (1260م) فى كتابه «المجموع الصفوى»: صوم السيدة العذراء أكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات وأوله أول مسرى، وعيد السيدة فصحه». وبحلول القرن الرابع عشر الميلادي شاع هذا الصوم بين الناس كلهم. ومع إنه خمسة عشر يوما فإن البعض ينذر أسبوع صيام قبله ليكون 21 يوما، ويجوز فيه أكل السمك لكن البعض يمتنع عنه، ويصومه البعض بالخبز والملح، ومعظم أقباط الصعيد يتناولون طبق «شلولو» وهو ملوخية «ناشفة»، وماء، وتوم، وملح، وليمون. وثمّة رواية شفاهية عن هذا الطبق تقول إن العذراء أثناء رحلة العائلة المقدسة إلى مصر لم تجد ما تأكله، فأعطاها البعض قليلا من الملوخية «الناشفة»، فوضعت عليها ماء وتناولتها. وجرت العادة أن تهدي السيدات القبطيات هذا الطبق لجاراتهن المسلمات فى الأعياد والمناسبات مثل أطباق الكعك التي يهديها المسلمون للأقباط. والمدهش إن بعض المسلمات يحرصن على صيام العذراء تبركا وحبا لها. وقديما كان الأقباط فى فترة الصوم يعلقون صور العذراء على واجهات منازلهم وفى الشرفات، ويضعون أسفلها مصباحا مضيئا أو يثبتون حولها عقدا من النور كما يفعل المسلمون فى احتفالهم برمضان بتعليق الزينة والأنوار فى الشوارع. وفى بعض النجوع والقرى التى غالبيتها مسيحيون فى الصعيد، يطوفون فى ليلة عيد العذراء بأيقونتها فى الشوارع والحوارى المحيطة بالكنيسة، ومع الألحان الكنسية يقولون «شلّاه ياعدرا»، وتتدافع الجموع لنيل البركة بلمس الأيقونة وتقبيلها، وتزغرد النساء مع الطبل والزمر والتصفيق، وفى قرية «دير النغاميش» بسوهاج يعلقون عقدا من العُملات الورقية النقدية على الأيقونة التي تدخل كل بيوت القرية لتبارك أهلها. ويحتفظ الأقباط بصور العذراء مريم فى حافظة نقودهم، ويعلقونها فى سياراتهم، ويزينون بها منازلهم ويطلق المصريون أقباطا ومسلمين اسمها على بناتهم. وشهدت مصر أكثر من مرة ظهور العذراء علي قباب كنائسها، وأشهرها في كنيستها بالزيتون عام ١٩٦٨، وكان أول من رآها أحد العمال المسلمين، وما لبث أن تدافع المصريون لرؤية هذا الظهور العجيب، وتجلت فيه بصورة نورانية عظيمة وهي تبارك مصر كلها، وصاحب ظهورها حمام أبيض نوراني مختلف الأحجام. واستمر ظهورها لعدة أيام، وكان يستغرق ساعات، واعتبر ظهورها رسالة من السماء لطمأنة الشعب، وتخفيف أحزانه بعد النكسة، وأنشد الناس وقتها بعض الترانيم: العدرا معانا في الزيتون جيانا فرحت قلوبنا بوجودها ويانا يا عدرا يا أم النور إملينا هنا وسرور يالا إظهري يالا طلي بنورك طلَّة وهناك كثير من التراتيل لمدح العذراء منها رشوا الورد يا صبايا رشوا الورد مع الياسمين رشوا الورد وصلوا معايا العدرا زمانها جاية يا موالي ساعدوني في مدح مريم دعوني وأنشد الأوزان مغرم في البتول نور العيون والموالد كظاهرة شعبية معروفة منذ عصور المصريين القدماء، الذين كانوا يحتفلون بالآلهة القديمة، ويقدمون لها القرابين والنذور والأضاحي، واستمرت الظاهرة رغم تغير المعتقد، وللآن يقام مولد في كل بلد بها كنيسة أو دير باسم العذراء. كما أن صورة «العذراء مريم وهى تحمل ابنها يسوع» تستدعى فى ذاكرة المصريين صورة «إيزيس وهى تحمل ابنها حورس» كاستمرارية للحضارة المصرية. ومعروف أنه كلما زاد قهر الطبقات الشعبية ازداد تمسكها وتعلقها بالمعجزات والخوارق والغيبيات، وحلمت بالبطل الشعبي الذى يُفرِّج كربها، وإذا أحست هذه الطبقات بالعجز لجأت إلى قوى أعلى قادرة على حل معضلاتها.

المحتويات