ما هى مسئولية الأساقفة فى تلمذة جيل جديد من الأساقفة والكهنة؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الخدمة الكنسية - اللاهوت الرعوي, تعاليم وإرشادات للكهنة, خدمة الكهنوت
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هى مسئولية الأساقفة فى تلمذة جيل جديد من الأساقفة والكهنة؟

يقول العلامة أوريجينوس أن اختيار موسى ليشوع كخليقة له نموذجاً لما يكون عليه اختيار الأسقف ([721]). هذا ويشهد التاريخ الكنسى كيف كان البطاركة يُعدون تلاميذهم ليكونوا قادة روحيين سواء كبطاركة أو أساقفة أو مديرين لمدرسة الإسكندرية الخ. يقول العلامة أوريجينوس: [المجال هنا لتصويت شعبى أو لقرابة عصب، إذ يتم تسليم الحكم لمن اختاره الله، لرجل فيه روح الله، ويضع وصاياه أمام عينيه. كان موسى يعلم بالخبرة الشخصية أن يشوع بارع فى الناموس والمعرفة، مما يجعل بنى إسرائيل يدينون له بالطاعة. وحيث أن هذه الأمور مفعمة بالأسرار، فلا يمكن إغفال ما هو أثمن ([722])].

[اليوم يتحدث (المسيح) فى شعبنا، ليس هذا الشعب فقط، بل وشعوب أخرى على مستوى العالم. المسيح يُعلم، ويطلب أدواته التى يستخدمها بنشر تعليمه. إنى أصلى أن يجدنى مستعداً لذلك، معلناً له عن خضوعى ([723])].

ويقول ج. و. تريج J. W. Trigg: [كما هو الحال مع الكهنة، فإن المؤهل الأسمى للرسل كان فهمهم العميق لأسرار الكتاب المقدس. "فالحقول التى ابيضت للحصاد"، التى طالب يسوع رسله أن يجنوها هى أسفار العهد القديم ([724]). وفى مطالبته لهم بعبور بحر الجليل رمز لدعوته لهم بعبور المعنى اللغوى (الحرفى) إلى المعنى الروحى فى تفسير الكتاب المقدس ([725]). والصفة الأولى لمهمة الرسول كمعلم ومفسر للكتاب المقدس كانت واجبه فى ممارسة التمييز. وهنا زود بولس، أعظم الرسل، وأوريجينوس بالمثل فيما يختص بالتمييز الرسولى، عندما استخرج بجسارة من مخازن "حكمة الله فى سرّ، الحكمة المكتومة (1كو2: 7)، فيما بين المسيحيين الروحيين. أما بالنسبة للبسطاء منهم فقد حكم أنه من الملائم أن لا يعرفوا شيئاً إلا يسوع المسيح، وإياه مصلوباً (1كو2: 2) ([726]). كان اوريجينوس حريصاً فيما يختص بالرسل، كما هو الحال مع الكهنة، على استبعاد أى إيحاء يميز من أنجز مهاماً رسولية فى الكنيسة بتولى مراكز معينة. فالرسل هم من يقومون بأعمال الرسول، مثل إعادة النظر لمن أعمتهم التعاليم الفاسدة، وإقامة من ماتوا فى خطاياهم إلى الحياة ([727]). فالرسولية تتحقق بثمارها، أو كما قال بولس:" إن كنت لست رسولاً إلى آخرين، فإنما أنا إليكم رسول، لأنكم أنتم ختم رسالتى (1كو9: 2) ([728])].


[721] [] church History 50 (1981): The Charismatic Intellectual: Origen's Understanding of Religious Leadership, p. 115.

[722] [] In Num. hom. 4: 22; Church History 50 (1981): The Charismatic Intellectual: Origen's Understanding of Religious Leadership, p. 116.

[723] [] In Luc. Hom. 2: 32.

[724] [] Comm. On John 47: 13.

[725] [] Comm on Matt. 5: 11.

[726] [] See Comm. On John 18: 13; Hom. On Lev. 6: 4.

[727] [] Hom. On Isa. 4: 6.

[728] [] Comm. On John 17: 32; Joseph Wilson Trigg: Origen SCm Press, p. 142.

[729] [] Ernest Latko: Origrn's Concept of penance, Laval 1949, p. 72f.

ما هى نظرة الكهنة لخطايا الشعب؟ وما هى سلطانهم؟

ما هو دور الكهنة (أو الأساقفة) كأعمدة للكنيسة؟