كيف يتم تقديس الماء؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أسرار الكنيسة السبعة, سر المعمودية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

كيف يتم تقديس الماء؟

إذ تعمد السيد المسيح فى نهر الأردن صار الرسل أيضاً يعمدون فى الأنهار أو فى مياه جارية فيذكر العلامة ترتليان أن بطرس الرسول عمَد الذين قبلوا الإيمان فى نهر التيبر بروما [لأن الروح الواحد يقدس المياه فى كل مكان، ويهب الروح قوة التقديس للمياه بالاستدعاء والصلاة]. إلا أن التعميد فى الأماكن العامة كان يعرض المؤمنين والكهنة للكثير من المشاكل كما يعرض المقدسات لحملات التشهير من الوثنيين، لهذا اقتصر الأمر على التعميد فى معموديات داخل الكنائس.

جاء فى الديداكية التى ترجع بعض نصوصها إلى القرن الأول الميلادى: [أما عن العماد، فعمدوا هكذا: بعدما تعملون كل ما تقدم، عمدوا باسم الآب والابن والروح القدس بماء جار (حىّ). فإذا لم يكن هناك ماء جارى فعمد بماء آخر. إذا لم تستطع ان تعمد بماء بارد فعمد بماء دافئ. إذا كنت لا تملك كليهما فاسكب الماء فوق الرأس ثلاثاً. باسم الآب والابن والروح القدس ([463])].

ويقول القديس باسيليوس: [الأمور التى سلمت إلينا من تقليد الرسل... أن نبارك مياه المعمودية ([464])]. وقد تحدث الآباء كثيراً عن تقديس مياه المعمودية باستدعاء روح الله القدوس والصلوات ورشم علامة الصليب، كما أفاضوا فى الكشف عن فاعلية هذا العمل فى حياة المعمدين، نقتطف هنا بعض العبارات: يقول العلامة ترتليان: [يحصل الماء على سر التقديس بالابتهال لله، إذ ينزل الروح فى الحال من السماء، ويستقر على المياه، ويقدسها بنفسه وإذ تتقدس المياه تتشرب قوة التقديس ([465])].

يقول القديس كبريانوس: [يلزم أولاً أن تتطهر المياه وتتقدس بواسطة الكاهن لتحل فيها قوة المعمودية لغسل خطايا الإنسان الذى ينال المعمودية، إذ يقول الرب لحزقيال النبى: "وأرش عليكم ماء طاهراً فتُطهرون من كل نجاستكم ومن كل أصنامكم أطهركم. وأعطيكم قلباً جديداً وأجعل روحاً جديداً فى داخلكم" (حز36: 25 - 26) ([466])]. ويقول القديس كيرلس الأورشليمى: [عندما تنزلون فى الماء لا تفكروا فى المادة المجردة بل تطلعوا إلى الخلاص بقوة الروح القدس. فإنه بدونهما – كلاهما – لا يمكن أن تصيروا كاملين. ما أقوله هذا ليس من عندياتى، إنما هو كلام الرب يسوع صاحب السلطان فى هذا الشأن. إنه يقول: "إن كان أحد لا يُولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو3: 5). فمن يعتمد بالماء ولا يكون متأهلاً للروح (بسبب سوء نيته) لا يتقبل نعمة الكمال. وأيضاً إن كان فاضلاً فى أعماله ولم يتقبل الختم بالماء فلا يدخل ملكوت السماوات. هذا القول فيه جسارة لكنه ليس منى بل أعلنه يسوع ([467])]. ويقول القديس أغسطينوس: [نزع الكلمات (الخاصة بالتقديس) فتكون المياه مجرد مياه. أضف الكلمات إلى العنصر فيكون لك سر Sacramentum ([468])].

جاء فى خولاجى القديس صرابيون: [يا ملك كل الأشياء وربها، يا خالق الكون، لقد خلصت كل طبيعة بإرسال ابنك الوحيد، يسوع المسيح، وأعتقت خليقتك بمجئ كلمتك الفائق الوصف. تطلع الآن من السماء وانظر إلى هذه المياه، واملأها من الروح القدس. ليعمل فيها كلمتك الفائق الوصف، ويحوّل قوتها، وليملأ هذه الأشياء المخلوقة من نعمتك، حتى لا يكون السرّ الذى يتم الآن عديم الفاعلية فى الذين سيولدون من جديد، بل ليملأ بنعمتك الإلهية جميع الذين سينزلون ويتعمدون ([469])].

هكذا يظهر دور الثالوث القدوس فى تقديس المياه. وإننا لا ننسى أيضاً دور رشم علامة الصليب فى ذلك الأمر، فقد أوضح القديس أغسطينوس أن علامة الصليب تُرسم على مياه المعمودية، كما على زيت المسحة وعلى الإفخارستيا ([470]).


[463] [] الديداكية 7: 1 - 3.

[464] [] De Spiritu Scanto 16: 27.

[465] [] De Baptismo 4.

[466] [] Epist. 1: 70.

[467] [] Cat. Lect. 3: 3,4.

[468] [] In Io. Tract 3: 80.

[469] [] Euchology of Serapion 1: 19,2.

[470] [] In loa. Evang. Tract. 5: 118.

ما هى الصلوات التى تُقال عند سكب الميرون فى المياه؟

ما هى بنود الاعتراف بالإيمان للمعمودية؟