9- ما هى الأعياد السيدية الكبرى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أعياد الكنيسة القبطية, الأعياد السيدية الكبرى, التقويم القبطي وحساب الأبقطي, الدراسات الطقسية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

9 - ما هى الأعياد السيدية الكبرى؟

يمكن التمييز بين الأعياد السيدية حسب دورها فى الخلاص الذى قدَّمه السيد المسيح. أما الأعياد السيدية الكبرى فهى:

أ. عيد البشارة (29 برمهات). كرَّر الإنجيلى كلمة "عذراء" وكأنه أراد تأكيد عذراويَّتها ليعلن أن السيِّد المسيح ليس من زرع بشر. هذا ما أعلنه حزقيال النبى (حز 44: 2 - 3). سمعت القدّيسة مريم الملاك يقول لها: "الرب معكِ"، وكان لهذا التعبير مفهومه الخاص بالنسبة لها، فقد ذاقت معيّة الله على مستوى فريد، إذ حملت كلمة الله فى أحشائها، وقدَّمت له من جسدها ودمها! يقول القدّيس يوحنا الذهبى الفم: [إن كان ابن الله قد صار ابناً لداود، فلا تشك يا ابن آدم أنك تصير ابناً لله. إن كان الله قد نزل أعماقاً كهذه، فإنه لم يفعل هذا باطلاً، إنما ليرفعنا للأعالى! وُلِد بالجسد، لكى تولد أنت ثانية حسب الروح. وُلد من امرأة، لكى تصير أنت ابناً لله[454].].

ب. عيد الميلاد (29 كيهك). كان مولود المذود مجهولاً من البشر لكنه يتحرَّك لخدمة البشرية:

1. أرسل ملاكاً على هيئة كوكبٍ إلى جماعةٍ من المجوس، يقول القدِّيس مار يعقوب السروجى: [صاروا كارزين له وهم سائرون فى الطريق، يُبَشِّرون بأن ملكاً للعالم كلّه قد أشرق. انبسطت كرازتهم لأميال فى الطريق، وكسروا قلوب الملوك الذين جازوا فى تخومهم، حثَّهم الحق ليكونوا له كارزين.

2. فتح أبواب السماء وأرسل فرقة تسبيح تبشر رعاة لا معروفين.

3. ذهب إلى مصر يلتقى بمصريين لا معروفين ليقيم منهم شعبه المبارك.

4. بعث موكب أطفال بيت لحم اللا معروفين، ليبشروا الذين فى الجحيم بقرب مجيئه إليهم، ليحررهم من ظلمته وقيوده.

ج. عيد الغطاس (11 طوبة). مع دخول السيد المسيح نهر الأردن يشعر كل مؤمن أنه يدخل إلى ذات الأردن حين يغطس فى جرن المعمودية ثلاث مرات بسم الثالوث القدوس: الآب والابن والروح القدس. يتمتَّع بالتبني فيصير حقاً طفلاً جديداً مولوداً بالروح ونامياً ليتمتَّع بكمال حقوقه كابن لله إلى النضوج يصير له حق الشركة فى المجد مع الابن الوحيد الجنس يسوع المسيح.

يرى المؤمن أبواب السماء مفتوحة، ويسمع صوت أبيه السماوى الذى يُعلِن إنه قد صار ابناً محبوباً موضوع سروره، لأنه صار عضواً فى جسد المسيح. يلتهب قلب المؤمن مشتاقاً أن يلقي بالعالم كله تحت قدميه، منشغلاً بحضن الآب.

د. أحد الشعانين. تطلَّع السيد المسيح إلى موكب أحد الشعانين أنه موكب المجد خلال الصليب، فقد أتت الساعة ليتمجَّد ابن الإنسان (يو 12: 23)، بتقديم نفسه حمل الفصح عن العالم كله، ليَعْبُرَ بالمؤمنين من عبودية إبليس إلى السماء. وتطلَّع إليه رجال العهد القديم وهم فى الجحيم، ليروا تحقيق الرموز والنبوات، وقد حان الوقت ليأتى مَنْ يَخرُجُ بهم إلى الفردوس، حاملاً إياهم غنائم سماوية. وتطلَّع التلاميذ إلى الموكِب، ولم يفهموا شيئاً! دخلوا فى حالة ارتباكٍ شديدٍ! وتطلَّع رؤساء الكهنة والفريسيون إلى الموكِب أنه دمار تام لمراكزهم ومصالحهم الشخصية. وتطلَّعت الجموع إلى الموكِب أنه دخول إلى عصرٍ جديد، حيث جاء مَنْ يُخَلِّصهم من الاستعمار، ويهبهم مجداً زمنياً! وتطلَّع السمائيون إلى الموكِب وهم يدهشون أمام تواضع كلمة الله المتجسد، وهو ملك السماء والأرض، يجلس على جحش، ويزفه بشر ضعفاء؛ ماذا وراء تواضعه هذا وحبّه للبشر؟!

ﮪ. أحد القيامة. حَوَّلت قيامة السيد المسيح صلبه وموته من تاريخٍ مؤلمٍ إلى عيدٍ غيَّر تاريخ البشرية ومفاهيمها وتطلعاتها. ينتهى طقس الجمعة العظيمة الذى يسوده نغمة الحزن الباعث تعزيات إلهية ليبدأ طقس "سبت الفرح"، وهو امتداد طبيعى للجمعة العظيمة. فإننا إذ نذكر موت السيد المسيح ودفنه نراه ينزل إلى الجحيم ليلتقى مع كل الذين ماتوا على الرجاء. كم كانت فرحة آدم وحواء، وابراهيم صاحب العهد وسارة، ويعقوب وبنيه، وداود النبى وغيره من الأنبياء. فقد انكشفت أمامهم بالأكثر نبواتهم، ورأوا ذاك الذى يدعى "مشتهى الأمم". يرونه قادماً ليُحَطِّم بصليبه متاريس الهاوية، ويحملهم كغنائم مقدسة على كتفيه ويدخل بهم فى الأبواب الدهرية المرتفعة!

حَطَّم السيد المسيح بقيامته سلطان الموت، وحَرَّرنا من عبودية الخوف منه. يقول القديس أثناسيوس الرسولى: [قد تحرَّر العالم بدم المُخَلِّص، وبالموت داس الموت، ممهداً طريق الأمجاد السماوية بغير عقبات أو حواجز لهؤلاء الذين ينمون.].

و. عيد الصعود. أمام مشهد الصعود الذى لا يفارق عينيّ المؤمن الحقيقى، يليق بنا أن ندعو نفوسنا كى تسرع وتحمل قيثارة الروح، فتتحوَّل حياة المؤمن كلها، تحت كل الظروف، إلى ممارسة العزف الموسيقى الروحى بلا انقطاع. يعيش المؤمنون هنا كفتاة مخطوبة تتغنى بعظمة عريسها، فتشترك النفس مع الجسد وكل الطاقات لتمارس الفرح السماوى على انتظار يوم عُرْسِها الأبدى.

انطلق آدم الثانى "الرب من السماء" (1كو 15: 47)، ليُقَدِّم الجوهرة المفقودة للآب. الآن لا نعود نسمع مع آدم الأول: "لأنك تراب وإلى تراب تعود" (تك 3: 19). إنما إذ نستتر فى آدم الثانى نسمع كما يقول العلامة أوريجينوس: "أنت سماء وإلى سماءٍ تعود".

ز. أحد العنصرة. كثيراً ما يقارن بعض الآباء والمفسرين بين بلبلة الألسن (تك 11: 1 - 9) التى حدثت بعد الطوفان فى أيام نوح، وبين تمتع التلاميذ والرسل بعطية الألسن المتنوعة. اجتمع البابليون وخطَّطوا لبناء برج، وكان غايتهم التحدِّي ضد الله نفسه. وأما التلاميذ ومن معهم فى علية صهيون، فكانوا فى ضعفٍ يترقَّبون تحقيق الوعد الإلهى، لكى ينالوا قوة من الأعالى. فيكرزون ببشارة الخلاص، ويردّون البشرية من كل الأمم والشعوب والألسنة إلى الله فى حبٍ وتواضعٍ وتسليمٍ لمشيئة الله المقدسة. يقول القديس مار يعقوب السروجى: [وزَّع الله اللغات بين البشر، وهذه اللغات نفسها هى التى وهبها للرسل تلاميذه. بدون تعليم ولا ممارسة، بالروح نطق التلاميذ بكل اللغات. أُرسِل هذا الغِنَى إلى التلاميذ ليتكلموا بألسنة جديدة دون أن يتعلموها.].


[454] In Matt. hom 2: 2.

10- ما هى الأعياد السيدية الكبرى الصغرى؟

8- ما هى الدورة الكنسية السنوية؟