قراءة في كتاب ديوان البابا شنودة للدكتور محمد سالمان – الدكتور إبراهيم ساويروس

الرئيسية » مقالات » أدب مسيحي » تعليق نقدي على كتاب » قراءة في كتاب ديوان البابا شنودة للدكتور محمد سالمان – الدكتور إبراهيم ساويروس.

آخر تحديث: 15 مارس 2020

بالمصادفة البحتة، بعد نياحة البابا شنودة بقليل في 2012، انتهت مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب من طباعة كتاب الدكتور محمد سالمان: "ديوان البابا شنودة".

قراءة في كتاب ديوان البابا شنودة للدكتور محمد سالمان - الدكتور إبراهيم ساويروس 5
- الكتاب هو سفر صغير أنيق، يقع في أقل من 200 صفحة، يبدأ بمقدمة عن حياة المتنيح البابا شنودة الثالث ص 11 - 37، ألطف ما فيها أن المؤلف يرويها وكأنها على لسان صاحبها، لكن تلك الترجمة لسيرة الرجل ليس فيها جديد لمن أحبوا الرجل وتابعوه مثلي. - من ص 39 حتى ص 69 يأتي المدخل النقدي الذي يقدمه المؤلف في شعر البطريرك الراحل. والدكتور سالمان هو شاعر وناقد معروف وله عدد ليس بقليل من الإصدارات، وما كتبه على تلك الصفحات الثلاثين هو أول مقدمة نقدية حقيقية أقرأها لكاتب محايد في شعر أبينا البطريرك المتنيح. أنا بطبيعة الحال غير متخصص في النقد الأدبي، لكن عندما كنا نتلقى هذه الأبيات ونحن صغار كانت لنا تعليقات هنا وهناك من باب التذوق لا من باب النقد الاحترافي، وها قد جاء بعض ما اعتقدنا فيه صغارًا إلى هذا الكتيب الجميل. فمثلا يرى الدكتور سالمان أن البطريرك متأثر بشعر المهجريين، وهي مدرسة معروفة في الشعر العربي مطلع القرن الفائت إبان شباب البطريرك. - يلقي الدكتور سالمان الضوء على معارضة البابا الراحل لقصيدة ذائعة الصيت للحصري القيرواني، ويقدم دراسات بعضها صعب جدًا إلا على المتخصصين مثل الدراسة الاحصائية لبحور الشعر المستعملة في قصائد البابا شنودة. كما يدقق الدكتور سلمان في بعض الألفاظ التي تغيرت في القصائد من طبعة لطبعة.

قراءة في كتاب ديوان البابا شنودة للدكتور محمد سالمان - الدكتور إبراهيم ساويروس 6
- كما أنها المرة الاولى التي يعلق فيها ناقد على وزن البحور الشعرية في شعر البابا شنودة وأن ندرة من أبياته مضطربة ولا تتبع الوزن. كما جمع الدكتور سالمان ديوان البابا كاملًا في بقية الكتاب، وهناك بعض قصائد غير ملحنة ولم تكن متاحة لعوام القبط قبلا. على أية حال، هو كتيب صغير وأنيق، يمكنك أن تقرأه في جلسة واحدة، سعره خمسة جنيهات منذ عام 2012، وقد توافرت منه نسخًا جميلة ومغلفة وبنفس السعر بمكتبات وزارة الثقافة خاصة في العتبة. وننصح بقراءته.

قراءة في كتاب ديوان البابا شنودة للدكتور محمد سالمان - الدكتور إبراهيم ساويروس 7