1- ما هو الهدف من التقويم الكنسي؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, التقويم القبطي وحساب الأبقطي, الدراسات الطقسية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

1 - ما هو الهدف من التقويم الكنسي؟

أولاً: إن كانت الحياة مملوءة بالضيقات والتجارب، فرسالة التقويم الكنسي أن يختبر المؤمن ما قاله إرميا النبى فى وسط مراثيه: "لأن مراحمه لا تزول، هى جديدة فى كل صباح... نصيبى هو الربُّ قالت نفسى". (مرا 3: 22 - 24) مع كل صباحٍ يشعر المؤمن أن روح الله القدوس قائدنا ومُعَلِّمنا (يو 14: 26) يحملنا بجناحى الحُبِّ والحنو، ويدخل بنا إلى مسيحنا الطريق والحق والحياة (يو 14: 6) لنختبر كل يومٍ الحياة المُتجدِّدة فيه (2كو 4: 16). هذا هو ما يشغل الكنيسة فى كل مناسبة كنسية أن تملأ أعماقنا بالفرح الداخلى، سواء كانت احتفالاً بعيدٍ سيديٍ خاص بعمل الله مع البشرية، أو عيد لكائنٍ سماويٍ أو لطغمةٍ سماويةٍ أو لقديسٍ ما أو لصومٍ مُعيَّنٍ. إنها تدعونا للتمتُّع بعمل الله القدوس لنتذوَّق الحياة السماوية، فنتغنَّى مع الرسول: "أجلسنا معه فى السماويات" (أف 2: 6).

ثانياً: كل المناسبات الكنسية فى جوهرها لقاء مع الثالوث القدوس لنُمارِس بنوتنا للآب السماوى (رو 8: 15)، وحقوقنا كأعضاء فى جسد المسيح (1كو 6: 15)، وتقديسنا كهيكل لروح الله القدوس (1كو 3: 16). يدعونا التقويم الكنسى مع بداية كل سنةٍ كنسيةٍ حتى نهايتها ألاَّ نتوقَّف عن التمتُّع بخبرة مُتجدِّدة للشركة مع الثالوث القدوس مُحِب كل البشر!

ثالثاً: فى كل المناسبات يُرَكِّز القديس مار يعقوب السروجى وسط آلامه اليومية على جبل الجلجثه بكونه "عُرْس الجلجثة"، حيث يُصلَب مع العريس السماوى ويقوم معه كل يومٍ، ويختبر أن الربِّ ينبوع السلام الداخلى والفرح السماوى! هذا هو دور التقويم الكنسى.

هذا ما يدعونا أن نقف مع كل صباحٍ لننعم بما يُقَدِّمه لنا الربُّ نفسه من خيرات سماوية، وذلك من خلال الخبرة العملية التى عاشها آباء الكنيسة الأولى القديسون حتى الذين أُلقوا فى أتون النار! ولا يزال يعيشها المؤمنون الحقيقيون وستعيشها الكنيسة إلى يوم مجيء الرب فى اليوم الأخير.

2- ما هو العامل المشترك فى كل التقويم الكنسي؟

7- هل الألحان الكنسية مُجَرَّد تراث نحتفظ به؟