لماذا نكُرم الأيقونات المقدسة؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الآثار والفنون المسيحية, الآثار والفنون والعمارة القبطية, الكنيسة, عقيدة, فن الأيقونات القبطية و الزخارف
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

لماذا نكُرم الأيقونات المقدسة؟

أظهر القديس باسيليوس الكبير فى اعترافه ليوليانوس الآتى: [إنى أكرم شخصيات أيقونات القديسين... التى تُرسم فى كل كنائسنا. أما المنع الوارد فى العهد القديم فلم يكن منعاً مطلقاً. جاء فى الوصية الثانية من الوصايا العشر التى أمرنا بها: "لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً، ولا صورة ما مما فى السماء من فوق وما فى الأرض ومن تحت وما فى الماء من تحت الأرض" (خر20: 4). لكن الرب نفسه، أمر موسى أن يصنع صور للشاروبيم (خر25: 18 - 22). وفى موضع آخر أمر موسى أن يصنع حية نحاسية (عد21: 8 - 9). وعندما صنع سليمان الملك والنبى "الحبر" صنع اثنى عشر ثوراً تحت البحر (المسبوك) (1مل7: 25)، وعلى الأتراس التى بين الحواجب أسود وثيران وكروبيم (1مل7: 29). هذه الصورة التى للكاروبيم لم تكن لكى تُعبد، إنما لتذكر الإسرائيليين أن هذا الموضع مقدس، وانه يليق بهم وهم يدخلون هناك أن يكونوا مقدسين ".

لم يتجدد هذا المنع فى العهد الجديد بواسطة واهب الناموس، ربنا يسوع المسيح ابن الله، بل هو جدد شريعة العهد القديم وأكملها (مت5: 17)، وهو نفسه أعطى شريعة جديدة للعهد الجديد، متحدثاً بسلطان، قائلاً: "قد سمعتم أنه قيل للقدماء... وأما أنا فأقول لكم" (مت5: 21 - 22)].

ومن القرون الأولى للمسيحية اعتاد المسيحيون فى السراديب أن يرسموا الأحداث والأشخاص بمعانِ رمزية مثل المرساة والحمل والحمام والسمك. ويخبرنا غريغوريوس أسقف نيصص كيف انتشر بسرعة استخدام الأيقونات المقدسة فى القرن الرابع. وركز على الفوائد التى يستفيد بها من يرى الأيقونات المقدسة إذ تقوم بتعليمه ([327]).

تحدث القديس يوحنا الذهبى الفم عن علامة الصليب المقدس، وأخبرنا أن "الكل يرشمون أنفسهم بعلامة الصليب على جميع أعضائهم باستمرار، أى على الجبهة... وفى كل موضع يرى الشخص علامة الصليب، فى البيوت والأسواق والبرارى والطرق وفى الجبال، وفى البحر والسفن والجزائر، وفى المخادع وفى الملابس وعلى الأذرع، وعلى الأوانى الفضية وعلى الحيطان، يُشرق وينتشر فى كل موضع ([328])".


[327] [] To the Martyr Theodorus. PG. 737: 46.

[328] [] Proof to Jews that Christ is God, 9. PG. 826: 48.

متى بدأ استخدام أيقونات السيد المسيح؟

ما هى أهمية تكريس الكنيسة والأيقونات؟