1- عن ماذا تُعَبِر دموع المؤمن؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, الفضائل الروحية, حياة التوبة والإستعداد
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

1 - عن ماذا تُعَبِر دموع المؤمن؟

فى حديثى عن سرّ التوبة فى الجزء الثالث من هذا العمل (الكاتيكزم)، كنت أود أن أتحدَّث عن الدموع التى تُعَبِر عن انسحاق القلب ورفض المؤمن للملذّات والشهوات الباطلة وممارسة الخطايا، غير أننى فضلت الحديث عنها هنا إذ ترتبط الدموع بالعبادة الكنسية فى ممارسة التوبة والتمتُع بفرح الروح الذى لا يُنطَق به حيث تقف النفس فى دهشة أمام حب الله العجيب ودعوته للمؤمن أن يتمتَّع بالشركة معه بعمل نعمته الإلهية فيه.

فى صلاة نصف الليل، فى الخدمة الثانية يطلب المؤمن بروح التوبة: "أعطنى يا ربّ ينابيع دموع كثيرة كما أعطيت فى القديم للمرأة الخاطئة، واجعلنى مستحقاً أن أبلل قدميك اللتين أعتقتانى من طريق الضلالة..." وفى سيرة القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك، إذ التهب قلبه حباً للرب، وترك غنى العالم وكرامته كمعلم لأولاد الملوك، انطلق إلى البرية فى مصر، وكانت دموعه لا تتوقَّف لتعبّر عن رفضه لمباهج العالم، وأيضاً عن فرحه بالارتماء فى حضن مُخَلِّصه، لهذا مع فيض دموعه التى لم تتوقَّف حتى لحظات انطلاق نفسه إلى الفردوس كان دائم الابتسامة. [قال عنه تلميذه دانيال أنه "كان دائم البشاشة وسط دموعه". وكأن صمته ووحدته ونسكه لا يحمل كبتاً بل فرحاً، ولا يخفى فراغاً بل شبعاً... كان صاحب القلب الكبير المُتَّسِع حباً لله والناس. هذا ما قد انعكس على وجهه وملامحه، فصارت صورته شهادة حق لعمل النعمة الخفية فيه أكثر من الكلام والعظات[367].].


[367] - دير القديس مقاريوس: فردوس الرهبان؛ الكاتب: قاموس سير القديسين، حرف أ.

2- ما هى المناسبات التى وردت فى الكتاب المقدس بخصوص الدموع التى سكبها السيد المسيح؟

9- ما هو مفهوم الإماتة فى الكرازة والخدمة؟