2- ما هى فاعلية الصلاة العقلية؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, الصلاة, الوسائط الروحية
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

2 - ما هى فاعلية الصلاة العقلية؟

أولاً: الصلاة عند القديس إكليمنضس السكندرى هى عنصر أساسى فى حياة الغنوسى (المُحِب للمعرفة الحقيقية)، الذى وإن التزم بصلوات السواعى، لكنه يليق به أن يدرك أن صلاته لا يحدّها زمن ولا تختصر على موضع مُعَيَّن. إنّما تكون حياته كلها صلاة. وهى فعالة وعاملة حتى وإن كانت ولا تختصر على موضع معين. إنما تكون حياته كلها صلاة[182]. وهى فعَّالة وعاملة حتى وإن كانت صامتة، أمّا موضوعها فهو الشكر الدائم لله والتشفُع عن الآخرين مُتشبِّهاً بالمُخَلِّص.

ثانياً: يعلن الله عن قبولها بإرسال ملاك على شكل نار تلتهم الذبيحة المُقدَّمة بصلوات عقلية وقلوب نقية من أناس الله الأبرار ولا تقترب من تقدمات الأشرار.

نذكر ما ورد فى مقال القديس أفراهاط على سبيل المثال:

أ - تقدمتا هابيل وقايين: [أول كل شيء قبل الله تقدمة هابيل بسبب نقاوة قلبه، ورُفِضَت تقدمة قايين (تك4: 4). كيف نعرف أن تقدمة هابيل قُبِلَت، بينما رُفِضَت تقدمة قايين؟... عندما قدَّم هابيل وقايين تقدماتهما معاً، نزلت النار الحيَّة التى تخدم أمام الله (مز104: 4) والتهمت ذبيحة هابيل النقيَّة، بينما لم تمسّ ذبيحة قايين غير النقيَّة. وهكذا عرف هابيل قبول تقدمته، وقايين رفض تقدمته. لقد عُرِفَت ثمار قلب قايين بعد ذلك حين أُختبر ووجد أن قلبه مملوء غشاً، حين قتل شقيقة، وهكذا فما حبل به فى فكره ولدته يداه. ولكن نقاوة قلب هابيل كانت أساس صلاته[183].].

ب - إبراهيم: [عندما أَكَّد الله له وعده بأنه سيُولَد له ابن، قال له الله: "خذ لى عجلة وعنزة وكبشاً عمر كل منها ثلاث سنوات ويمامة وحمامة" (راجع تك15: 9). وعندما قدَّم الذبيحة قطعها إلى أجزاء، ورصَّها شق كل واحدٍ مقابل صاحبهٍ. وقع عليه سبات وظلام، ونزلت نار ومرَّت على الأجزاء والتهمت تقدمة إبراهيم (تك15: 17)]. (مقال4: 3) [اسمع عن هذه الصلاة الطاهرة، وما تحمله من قوةٍ واضحة فيها. عندما صلَّى إبراهيم أعاد الذين أسرهم الملوك الخمسة (تك14: 16). كذلك صلاته جعلت العاقر تلد (تك21: 2). وأيضاً بقوَّة صلاته استحق الوعد بأن من نسله تتبارك كل الأمم (تك22: 18). واسحق أيضاً أوضح قوَّة الصلاة عندما صلَّى لأجل رفقة فأنجبت أولاداً (تك25: 21). وصلَّى من أجل أبيمالك، فأوقف الغضب الإلهى عنه (تك25: 21).] (مقال4: 4).

ج - منوح والد شمشون. [قدَّم تقدمة، فنزلت ناراً حيَّة والتهمت التقدمة، وكان داخل اللهب، الملاك الذى تكلم معه وهو صاعد إلى السماء (قض13: 20).] (مقال4: 3).

د - ناداب وأبيهو ابنا هارون. [عندما قدَّما التقدمة باحتقار، نزلت النار كالمعتاد... لكنها لم تلمس التقدمة، لأن التقدمة لم تُقدَّم بنقاوة. وعندما رأيا أن النار لم تلمس التقدمة أحضرا ناراً من الخارج كى تلتهم التقدمة، حتى لا يتعرَّضا للومٍ من موسى عندما يسألهم لماذا لم تلتهم النار تقدمتهما. النار التى أتيا بها من الخارج فعلاً التهمت التقدمة، لكن ناراً من السماء نزلت والتهمت ناداب وأبيهو. وبذلك حُفظت قداسة الرب من أولئك الذين احتقروا خدمته (لا10: 2).] (مقال 4: 3).

ﮪ - المائتان وخمسون الذين انشقوا على موسى. قدَّموا بخوراً بدون تصريح، أُمِرَت النار أن تنزل من حضرة الرب، والتهمت المنشقَّين فبادوا (عد16: 31 - 33). (مقال4: 3).

و - صلوات موسى بقلبٍ نقىٍ!

[بصلاته أُنقذ من أيدى فرعون.

وتراءى الله له فى الشاكيناه[184] (المسكن خر40: 34 - 38).

بصلاته أتت العشرة ضربات على فرعون (خر7 - 11).

بصلاته أنشق البحر (خر14: 21).

بصلاته صار الماء المُرّ ماءً عذباً (خر15: 25).

بصلاته نزل المن، وأعطيت السلوى (خر16 - 17).

بصلاته انشقَّت الصخرة وخرج منها الماء (خر17: 8 - 13)،.

هزمت عماليق، وأعطت قوَّة ليشوع (عد21: 21 - 35).

اقتلعت عوج وسيحون فى الحرب (عد16: 31).

أنزلت الأشرار إلى الهاويَّة (عد16: 47 - 50).

رفعت غضب الله عن شعبه، وسحقت عجل الخطيَّة (خر32: 20).

جلبت لوحي الحجر من الجبل، وجعلت وجه موسى يلمع (خر34: 29).] (مقال4: 7).

ز - يونان وقلبه النقى. [صلَّى يونان أمام إلهه من أعماق البحر، وسمعه الله (يون2)، واستجاب صلاته، وأُنقِذ بدون أيَّة أذيَّة. اخترقت صلاته الأعماق، وهزمت الأمواج، وكانت أقوى من العاصفة. لقد أخترقت الغيوم، وطارت فى الهواء (سيراخ35: 17)، فتَحت السماوات وقربت من عرش العظمة بواسطة جبرائيل الذى يقدِّم الصلاة أمام الله. نتيجة لذلك قذفت الأعماق النبى، وأوصل الحوت يونان بأمان على البر.] (مقال4: 8).

ح - حزقيا. [حزقيا أيضاً صلَّى وبصلاته تغلَّب على 185000 رجلاً حيث عمل الملاك كقائدٍ لجيشه (2مل19: 15، 35).] (مقال4: 6).

ط – الثلاثة فتية أصحاب القلوب النقية. [فى حالة حنانيا وعزاريا وميصائيل، هزمت صلواتهم اللهيب، وخمدت قوَّة النيران، وغيَّرت من طبيعتها الحارقة. لقد أطفأت حنق الملك، وأنقذت الرجال الأبرار (دا3).] (مقال4: 8).

ى - صلاة دانيال النقى القلب. [عندما صلَّى دانيال أيضاً سُدَّت أفواه الأسود (دا6)، لقد انسدَّت الأفواه المفترسة أمام لحم وعظام إنسانٍ. لقد بسطت الأسود مخالبها، وتلقفت دانيال حتى لا يسقط على الأرض، احتضنته بين ذراعيها، وقبَّلت قدميه. وعندما وقف دانيال فى الجب لكى يصلِّى رفع يديه إلى السماء وعلى مثال دانيال تبعته الأسود وقلَّدته. ذاك الذى تقبَّل صلاته. نزل وسدَّ أفواه الأسود. وذلك لأن دانيال قال لداريوس: "إلهى أرسل ملاكه، وسدَّ أفواه الأسود، فلم تضرُّني" (دا6: 22). وبالرغم من أن الجب كان مغطَّى ومختوم إلاَّ أن النور أشرق داخله، وسُرَّت الأسود عندما رأت النور الذى ظهر لأجل دانيال. وعندما غلب النوم دانيال وأراد أن ينعس ركعت الأسود حتى يمكنه أن ينام فوقها وليس على الأرض. لقد كان الجب أكثر استنارة من عُليَّة ذات نوافذ كثيرة. وفى الجب قدَّم صلوات كثيرة أكثر من عليَّته، حيث كان يصلِّي فقط ثلاث مرَّات فى اليوم (دا6: 10)، وعندما انتصر وفرح دانيال. وأُلقي الذين اتَّهموه فى الجب بدلاً منه، فانفتحت أفواه الأسود والتهمتهم وسحقت عظامهم. وبصلاة دانيال عاد المسبيِّون من بابل بعد سبعين سنة.] (مقال4: 9).

ثالثاً: الصلاة النقية والسماء المفتوحة. [عندما صلَّى أبونا يعقوب أيضاً فى بيت إيل رأى السماء قد انفتحت، وسُلَّم يصعد إلى أعلى (تك28: 2). هذا الذى رآه يصعد رمز مخلِّصنا، وباب السماء هو المسيح. هذا يطابق قول السيِّد المسيح: "أنا هو الباب، إن دخل بى أحد فيَخلُص" (يو10: 9). وقال داود أيضاً: "هذا هو باب الرب، والصدِّيقون يدخلون فيه" (مز118: 20). السُلَّم الذى رآه يعقوب هو رمز مخلِّصنا، الذى بواسطته يصعد الصدِّيقون من المملكة السفلى إلى المملكة العُليا. والسُلَّم أيضاً رمز صليب مُخلِّصنا الذى رُفِع مثل السُلَّم، والرب يقف فوقه... والآن دعا يعقوب المكان بيت إيل (تك28: 18)، وهناك أقام يعقوب عموداً من الحجر كشهادةٍ وصبَّ عليه الزيت.] (مقال4: 5).

رابعاً: الصلاة الصامتة بقلبٍ نقىٍ. [دعنا الآن نأتى إلى الصلاة الصامتة، صلاة حنَّة أم صموئيل. كيف صارت موضع سرور الله، وفَتحت رحمها العاقر، ونزعت عارها، وولدت نذيراً أو كاهناً (1صم1: 10 - 16).] (مقال4: 8).


[182] Strom. 7: 4.

[183] Demonstration 2: 4.

[184] لم ترد هذه الكلمة فى الكتاب المقدس، لكن يستخدمها اليهود كما المسيحيون عن سكنى الله بين الكاروبين على غطاء تابوت العهد.

3- ما هى الصلاة الخفية (السرية) التى دعانا إليها السيد المسيح؟

1- لماذا اهتم القديس أفراهاط الحكيم الفارسي بالحديث عن الصلاة العقلية الخفية؟