هل توجد قوائم للرذائل فى كتابات الكنيسة الأولى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أقوال الآباء, الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, الشر والخطية, مفاهيم في الحياة الروحية
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ6 – المفاهيم المسيحية والحياة اليومية – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

هل توجد قوائم للرذائل فى كتابات الكنيسة الأولى؟

بجانب ما ورد فى الكتاب المقدس وردت قائمة للرذائل فى "الديداكية" التى غالباً ما ترجع إلى نهاية القرن الأول وبدء القرن الثانى.

يقدم لنا القديس أوغريسEvagriusقائمته المشهورة عن الرذائل الثمانية، وهى: النهم gluttony، والشهوات الجسدية lust، والطمع avarice، والكآبة dejection، والغضب anger، واليأس despondency، والمجد الباطل vainglory، والكبرياء pride. هذه القائمة تضم ثلاث مجموعات:

أولاً: رذائل تمسّ المادة، وهى النهم والشهوات الجسدية، والطمع.

ثانياً: رذائل تمسّ حدة الطبع، وهى الكآبة والغضب والقنوط.

ثالثاً: رذائل تمس الاعتداد بالذات، وهى المجد الباطل والكبرياء.

المجموعة الأولى تصدر عن إساءة الشهوات الغريزية، حيث لا يضبط الإنسان نفسه فى الأكل الشرب أو شهوات الجسد أو محبة المال.

والمجموعة الثانية تصدر عن عدم ضبط الانفعالات الخاصة بحدة الطبع.

المجموعة الثالثة تصدر عن الاعتداد بالذات، فيسقط فى طلب الإنسان فى المجد الباطل والتشامخ.

أما القديس يوحنا كاسيان[88] تلميذ القديس أوغريس فتبنى نفس الفكرة مع ا ختلاف فى ترتيب الرذائل، ليبرز العلاقة بين الكآبة واليأس أو القنوط، فنقل الغضب إلى ما بعد الطمع.

وقام البابا غريغوريوس (الكبير 590 - 604)، فجعل الكبرياء منفصلاً بكونه أم كل بقية الرذائل، وحذف الكآبة بكونها هى عينها اليأس، وأضاف الحسد إلى مجموعة الرذائل[89]، بهذا قدّم قائمة "السبعة خطايا المميتة". التى اشتهر بها الغرب فى العصور الوسطى، وهى:

أ. المجد الباطل.

ب. الحسد.

ج. الغضب.

د. الكآبة.

ه. الطمع.

و. النهم.

ز. الشهوة الجسدية.

أما القديس يوحنا الدرجى (كليماكوس) فلم يلتزم بأى تقسيم، قائلاً بأن الخطية بطبيعتها لا تعرف نظاماً، ولا يمكن تقسيمها فى شئ من الدقة.

التزم بالسبع رذائل، وإذ حذف "الحسد"، وجاءت قائمته هكذا:

أ. النهم.

ب. الشهوة.

ج. الطمع.

د. اليأس.

ه. الغضب.

و. المجد الباطل.

ز. الكبرياء.

مقارنة بين قوائم الرذائل فى كتابات القديسين أوغريس، يوحنا كليماكوس ويوحنا كاسيان:

القديس أوغريس

القديس يوحنا كليماكوس

القديس يوحنا كاسيان

الغضب

اليأس

النهم

النهم

النهم

الشهوة الجسدية

الشهوة الجسدية

الزنا

الطمع

الطمع

البخل أو محبة المال

الغضب

الغضب

اليأس

الحزن (الغم)

المجد الباطل

المجد الباطل

التوانى أو الفتور

الكبرياء

الكبرياء

حب الظهور

أضاف: الحق

الكبرياء

الافتراء (لقذف)

الثرثرة

الكذب (الباطل)


[88] - ترجمة الكاتب مناظرات يوحنا كاسيان مع مشاهير آباء البرية، مناظرة 5 للأب سرابيون عن الأخطاء الثمانية.

[89] Maralia 87: 31. PL 621: 76.

ما هى أصناف الرذائل وأشكالها عند كاسيان (أو عند الأب سرابيون)؟

هل للشيطان المُخادع سلطان مُلزم للإنسان؟