ما هو موقف مدرسة الإسكندرية من هذا الفكر فى القرن الثانى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الأختلافات مع الطوائف, البروتستانت, الحكم الألفي, اللاهوت المقارن, عقيدة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ7 – الأخرويات والحياة بعد الموت – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو موقف مدرسة الإسكندرية من هذا الفكر فى القرن الثانى؟

لم تكن عقيدة الألف سنة عقيدة قائمة بذاتها، ولا أعطى لها اهتمام كبير، لكن مدرسة الإسكندرية سرعان ما تنبهت لخطورة الأمر. وكأنها قد تطلعت بنظرة بعيدة المدى لترى ما نراه فى أيامنا هذه كيف مثلت هذه العقيدة الخاطئة فكراً خطيراً رئيسياً فى بعض الطوائف مثل الأدفنتست. لهذا انبرى العلامة أوريجينوس فى القرن الثانى وقاوم هذا الفكر، وتلاه البابا ديوناسيوس السكندرى فى القرن الثالث، وأدحض فكرة التفسير الحرفى لسفر الرؤيا. وقبل أن ينتهى القرن الرابع كاد هذا الفكر أن يزول تماماً فى كنيسة الإسكندرية. أما فى الخارج فقد قام القديس أغسطينوس، بعدما أدرك خطأه، وأوضح خطورة التفسير الحرفى للألف سنة مُفنداً ذلك بقوة حجة لا تقاوم.

ما هو تعليم الكتاب المقدس والتقليد المقدس بخصوص المُلك الألفى Chiliasm Millenarism؟

ما هو الدافع لفكرة الألف سنة الحرفية فى بعض كتابات الكنيسة الأولى؟