الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » المرأة التي أمسكت في ذات الفعل

المرأة التي أمسكت في ذات الفعل

الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » المرأة التي أمسكت في ذات الفعل
البيانات التفاصيل
الإسم المرأة التي أمسكت في ذات الفعل
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف م

سيرة المرأة التي أمسكت في ذات الفعل

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

المرأة التي أمسكت في ذات الفعل

Woman Taken in Adultery ذُكِرت قصة المرأة الزانية التي أُمسِكَت في ذات الفعل (الزنا) في (إنجيل يوحنا 8: 1 - 11)، حيث ذهب السيد المسيح إلى الهيكل صباحًا ليعلِّم، "فقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِنًا"، وقالوا له أن موسى أمر برجم الزواني (تث 17: 5، 6)، فماذا يقول هو. "قَالُوا هذَا لِيُجَرِّبُوهُ، لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ". ونلاحظ أمرًا غريبًا، أننا لم نسمع عن الرجل الزاني مع المرأة، أين هو؟ ولماذا لم يمسكوا به كذلك؟ وهل سُمِحَ له بالهروب لكونه فريسيًّا أو لغرض ما في أنفسهم؟ ويا لهُ من موقف صعب حتى على تلك المرأة الخاطئة، حينما "أَقَامُوهَا فِي الْوَسْطِ"، لكي تقع عليها كل عين، تحكم عليها بنظرات قاسية وسخرية لاذعة لمزيد من الإذلال والإهانة..

أما السيد المسيح فقد تجاهلهم وبدأ يكتب على الأرض بإصبعه، وعندما ألحّوا عليه قال لهم: "مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلًا بِحَجَرٍ!" (يو 8: 7)، فبكتتهم ضمائرهم وابتدأوا ينسحبون الواحد وراء الآخر، وتبقى الإنسان الوحيد الذي بلا خطية. نلاحظ هنا أيضًا كيف لم تهرب المرأة حينما خرج الجميع، ولم يكن المسيح ينظر إليها،.. فقد اطمأنَّت له لكونه المحامي والمعلم والمُنْقِذ. كما نلاحظ أنها لم تحاول تبرئة نفسها من التهمة.

فعندما خرج الجميع ولم يتبقى سوى السيد المسيح والمرأة الزانية، قال لها: "يَا امْرَأَةُ، أَيْنَ هُمْ أُولئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟"، فأجابته بالنفي، فقال لها الديان الإلهي: "وَلاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضًا".

عظات وكتب عنها