ما هي علاقة الروح القدس بالسيد المسيح كمخلص؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, اللاهوت العقيدي, عقيدة, لاهوت الروح القدس
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ2 – العقائد المسيحية – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هي علاقة الروح القدس بالسيد المسيح كمخلص؟

فتح ميلاد السيد المسيح حسب الجسد الطريق لنا لحلول الروح القدس فينا، فقد جاءت حياة السيد المسيح تشهد لعمل الروح القدس، الذى هو روحه واحد معه فى اللاهوت. جاء يوحنا السابق الملاك الذى أعد الطريق للسيد المسيح مملوءً من الروح وهو بعد فى الرحم (لو1: 15). ذات الروح حلّ على القديسة العذراء مريم وظللها مثل الشكينة التى حلت فى جبل سيناء، حتى يهيئها لكى يكون المولود منها القدوس المدعو ابن الله (لو1: 35). وعند زيارة القديسة مريم لأليصابات امتلأت الأخيرة من الروح القدس وارتكض الجنين فى بطنها بابتهاج (لو1: 41 - 42). وسبحت مريم وزكريا بوحي الروح (لو1: 46، 68). وبالروح القدس استقبل سمعان الشيخ الطفل يسوع فى الهيكل (لو2: 25 - 32). وقاد الروح القدس ربنا يسوع إلى البرية ليُجرَّب (مر1: 12).

يقدم لنا السيد المسيح الروح القدس ليحل فينا، فنحمل المسيح فى داخلنا، ويصير هو نفسه صلاتنا وعبادتنا "بالروح" إذ تصرخ أعماقنا نحو الآب: "يا آبا، الآب" (رو8: 15؛ غلا4: 6).

يقول القديس غريغوريوس النزينزي: [المسيح وُلد (تجسد)، والروح هو السابق له. المسيح اعتمد والروح حمل شهادة له. المسيح جُرَب، وهو الذي عاد به (إلى الجبل). المسيح صنع عجائب، والروح رافقه. المسيح صعد، والروح خلفه[507].] كما يقول: [أعمال المسيح الجسمانية انتهت، وأعمال الروح تبدأ[508].].

عمل الروح القدس اللائق به هو تحقيق وحدتنا مع المسيح. كما يقول القديس كيرلس الكبير:

[إنه الروح الذى يوحدنا، نقول إنه يجعلنا نتجانس مع الله، استقباله يجعلنا شركاء الطبيعة الإلهية، ونحن نتسلم هذا من الابن، وبالابن من الآب[509].].

[(الابن نفسه) يشَّكلنا حسب مجده، ويوسمنا بخاتم شكله[510].].

[واهب الروح الإلهي المعطي الحياة ومعطيه هو الابن المولود من الله[511].].

[الملء المُعطى لنا بالآب والابن يتحقق... بالروح القدس الذى يملأنا بالمواهب الإلهية به ويجعلنا شركاء فى الطبيعة التى لا يُنطق بها[512].].

[هكذا حيث يعيش الابن فينا بطريقةٍ لا توصف وذلك بروحه (غلا4: 6)، نقول إننا مدعّوون لروح البنوة[513].].

[شكراً للاتحاد مع الابن الذى يتحقق بوساطة الروح فى الذين يقبلونه حتى أننا نتشكل للبنوة[514].].

[إن كانت الصورة الحقيقية التى تعبر بكمال عن التشبه بالابن نفسه، بلا خطأ، فالشبه الطبيعى للابن هو الروح الذى نتوافق معه بدورنا خلال التقديس، والذى يشكلنا إلى شكل (الآب) نفسه[515].].

[نحن نتشكل حسب المسيح، ومنه نتقبل الصورة (غلا4: 9)، وشكل الروح حسناً جداً، كمنْ مِنْ أحد شبيه له بالطبيعة[516].].

[بسبب قوته وطبيعته يمكن للروح بالتأكيد أن يُصلحنا إلى الصورة الفائقة[517].].


[507] Oratio 31, Theologica 31: 5,29 PG 159: 36 B.

[508] Oratio 41, Pentecosten 5. PG 436: 36 B.

[509] In Joannis evangelium 10: 11. PG 544: 74.

[510] De SS. Trinitate Dialogus,3. PG 837: 75A.

[511] De SS. Trinitate Dialogus,3. PG 964: 75 A.

[512] De SS. Trinitate Dialogus,3. PG 800: 75 C.

[513] De SS. Trinitate Dialogus,3. PG 833: 75.

[514] De SS. Trinitate Dialogus,3. PG 837: 75 A.

[515] De SS. Trinitate Dialogus7. PG 1089: 75 A.

[516] De SS. Trinitate Dialogus,7. PG 751089 B.

[517] De SS. Trinitate Dialogus,7. PG 1113: 75 A.

ما هو دور الروح القدس في العهدين، القديم والجديد؟

هل كان السيد المسيح محتاجاً لحلول الروح القدس عليه أثناء عماده في نهر الأردن؟