ما هو عمل المسحة المقدسة فى حياة المؤمن؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أسرار الكنيسة السبعة, سر المعمودية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو عمل المسحة المقدسة فى حياة المؤمن؟

فى سر العماد يتمتع المؤمن بعمل الروح القدس فى مياه المعموية، لينال الميلاد الجديد، ويحمل طبيعة الإنسان الجديد الذى على صورة خالقه. إنه يولد كطفل فى حاجة إلى رعاية، الكنيسة، غير الغاش، لكنه يبقى محتاجاً إلى النمو والنضوج ليتهيأ بالحق للعرس الأبدى، فتصير نفسه عروساً تحمل مع كل يوم إشراقات بهاء عريسها، ملك الملوك. هذا ما تود كلمة الله وتعليقات آباء الكنيسة أن نختبره خلال ما يُدعى "سر المسحة".

يقول القديس مقاريوس الكبير: [إذ نتمم وصايا الرب بواسطة روحه، الذى وحده يعرف إرادة الله (1كو2: 11)، وإذ يكملنا الروح فى نفسه (2كو12: 9)، وهو نفسه يكمل فينا (1كو10، 13؛ يو14: 12) حينما نتطهر من كل نجاسات الخطيئة وعيبها، يأتى بنفوسنا إلى المسيح كعرائس جميلات طاهرات بلا دنس، فتستريح نفوسنا فى الله فى ملكوته ويستريح الله فينا إلى دهر الدهور ([488])].

إلهنا الذى يود أن يقيم من شعبه مملكة سماوية، تحمل أيقونة عريسها ملك الملوك يهبنا خبرة يومية لعمل الروح القدس الساكن فينا والذى نلناه فى سر المسحة المقدسة.


[488] [] عظة 19: 9.

كيف مارس الرسل هذا السرّ؟

ماهى معمودية الدم؟