11- ما هى أعياد الثيؤطوكوس؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أعياد الكنيسة القبطية, التقويم القبطي وحساب الأبقطي, الدراسات الطقسية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

11 - ما هى أعياد الثيؤطوكوس؟

بالإضافة إلى التذكار الشهرى للعذراء مريم فى 21 من الشهر القبطى، نحتفل بالأعياد التالية.

أ. عيد البشارة بميلادها 7 مسرى. فى هذا العيد نحتفل بخلقة القديسة مريم، تابوت العهد الحىّ، مسكن العلىّ، والسماء الثانية.

ب. عيد ميلادها أول بشنس. عادة يحتفل الأقباط بأعياد القديسين ليذكروا نياحتهم أو استشهادهم أو رحيلهم للفردوس، لكنهم يصرّون على تكريم القديسة مريم فى يوم ميلادها كيومٍ مفرحٍ.

ج. عيد دخولها الهيكل 3 كيهك. كُرست القديسة مريم لله كنذرٍ من والدتها، كما جاء فى التقليد الكنسى، إذ نذرت أن تقدم البكر – ابناً كان أو بنتاً – ليكون للرب يخدمه أو تخدمه كل أيام حياته أو حياتها.

د. عيد نياحتها 21 طوبة.

ﮪ. عيد إعلان صعود جسدها الطاهر (16مسرى / 22 أغسطس)، ويسبقه صوم العذراء 15يوماً.

و. عيد تكريس أول كنيسة بإسمها فى فيلبى 21 بؤونة ويُوافِق أيضاً عيد العذراء حالة الحديد.

ز. عيد ظهور السيدة العذراء فى كنيستها بالزيتون 24 برمهات (2إبريل). يُعتبر هذا الظهور فريداً فى كل تاريخ الظهورات المريمية[456]. فقد بدأ فى الثانى من شهر أبريل عام ألف وتسعمائة وثمانية وستون، وتكرر غالباً كل يومٍ لمدة ساعات، وبقى هكذا لشهورٍ كثيرة. تمَّت هذه الظهورات على قباب كنيسة القديسة مريم، رآها عدة مئات الألوف من الشعب، من كل الأعمار والمراكز، مسيحيون ومسلمون. كان الشعب يزدحم كل ليلةٍ حول الكنيسة يصلى ويُسبِّح الله، منتظراً أن يرى الطيف البهي للقديسة مريم يقف على إحدى القباب، تارة راكعاً أمام الصليب، وأخرى حاملاً الطفل يسوع. رافق هذه الظهورات ظهور طيور على شكل حمام.

وكان من ثمر هذه الظهورات توبة الكثيرون وحدوث معجزات بغير حصرٍ.


[456] Jerome Palmer: Our Lady Returns to Egypt, 1969, p. 1.

12- ما هى أعياد القديسين؟

10- ما هى الأعياد السيدية الكبرى الصغرى؟