ما هو أثر الفن القبطى على العالم؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الآثار والفنون المسيحية, الآثار والفنون والعمارة القبطية, الكنيسة, عقيدة, فن الأيقونات القبطية و الزخارف
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو أثر الفن القبطى على العالم؟

فى القرون الأولى، جذبت مصر كثير من قادة الكنيسة فى الشرق والغرب لدراسة الكتاب المقدس واللاهوت بمدرسة الإسكندرية، وجاءوا إليها ليمارسوا الحياة الملائكية فى صحرائها. هذا كما بِشر المعلمون الإسكندريون والرهبان فى بلاد كثيرة. خلال هذا الانفتاح الذى لكنيسة مصر انتشر الفن القبطى والفرعونى بطريقة غير مباشرة إلى العالم كله:

1. طبيعياً كان للفن القبطى أثره على فنون أثيوبيا وليبيا والنوبة والسودان وغيرها من البلاد التى كان أساقفتها تابعين للكرسى الإسكندرى.

2. لاحظ البعض تشابه بين التصميم السليتى والديكور القبطى. وتفسير ذلك هو الالتقاء بين الرهبان فى البلدين مصر وأيرلنده ([341])، فقد بشر سبعة رهبان من مصر فى إيرلندة، ودُفنوا هناك فى "ديزرت يولدا" فى هذا يقول واسيل ([342]): [تغلغل التأثير القبطى فى الفن الأيرلندى ومنه انتقل إلى الفن الألمانى المتطور. فان الكنيسة الأيرلندية قد زودت رهبانها المتجولين، والمملوئين غيرة للكرازة، لا بالأخبار السارة فحسب بل وبنقل الروح الفنى للكنيسة المحلية. فأينما استقروا يقوم الأيرلنديون بنشر فنهم، وبطريق غير مباشر ينشرون الأثر القبطى].

3. للفن القبطى أثره على الإمبراطورية الرومانية بل وامتد إلى خارجها خلال المنسوجات القبطية.

4. يقرر سميث ([343]) أن السيد المسيح المنتصر: [أو تصويره وقد وطأ تحت قدميه الأسد والتنين والأفعى والحية، هذا التصوير عرف فى الفن الفرنسى الأول منقولاً عن مصر. فقد وُجدت ذات الرسومات فى سراديب الإسكندرية مقتبسة عن الفن المصرى القديم (حورس الغالب الزحافات)]. يقول سميث: [عملية النقل التى حدثت عن الأشكال المصرية إلى الفن الفرنسى الأولى بالأمر المدهش، ولا هى خاصة بهذا المنظر وحده، إنما هو استمرار طبيعى أو ثمرة واقعية للأثر الشرقى الذى دخل إلى مقاطعة بروفانس خلال مرسيليا وانتشر فى بلاد الغال].


[341] [] Cawthra Mulock: The Icons of Yuhanne & Ibrahim the Scribe, London 1946, p. 12.

[342] [] Wessel, p. 232,233.

[343] [] Smith: Early Christian Iconography. 146 - 150.

ما هو موقف الكنيسة القبطية من الرموز؟

ما هى أهم ملامح الأيقونات القبطية؟