هل يهتم كل المؤمنين بخلاص نفوسهم؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
مقدم الإجابة الشماس بيشوي بشرى فايز
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الكنيسة, عقيدة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

هل يهتم كل المؤمنين بخلاص نفوسهم؟

فى مناسبات عديدة، عبّر أوريجينوس عن حزنه فيما يتعلق بالكنيسة (فى قيصرية)، مؤنباً سامعيه فى محبة. كان يتوقع أن يتواجد جميع المؤمنين والموعوظين فى الاجتماعات الصباحية اليومية والقداسات، لكن كثيرين منهم تراخوا فى الحضور، وآخرون كانوا غيرمنتبهين، بل وغادروا الاجتماع بعد قراءة الإنجيل.

يقول أوريجينوس: [يأتى كثيرون إلى الوليمة، لكن القليل منهم يتكئ على المائدة (لو14: 24) ([183])].

كما يقول: [أليس مما يبعث الحزن والأسى (فى الكنيسة) أن لا تجتمعوا لسماع كلمة الله؟ وحتى فى المناسبات النادرة كالأعياد، عندما تأتون إلى الكنيسة، إنما تفعلون ذلك، لا عن رغبة فى سماع الكلمة، بقدر ما هو لأجل بالاحتفال، والحصول بطريقة ما على التسالى الاجتماعية فقط ([184])].

[أخبرنى يا من لا تأتى إلى الكنيسة إلا فى يوم عيد، هل بقية الأيام ليست بأعياد؟ فالمسيحيون الحقيقيون يتناولون كل يوم من جسد الحمل، أى يأكلون يومياً جسد الكلمة ([185])].

[ما الفائدة من أن نكدح فى مناقشة بعض القضايا فى وقت يستخف بنا السامعون المنشغلون، والذين يقفون بالكاد فى حضرة كلمة الله، إلى جزء من ساعة، ليصلوا إلى لا شئ؟... يوجد من يفهمون بقلوبهم ما يقرأ، ويوجد آخرون لا يفهمون ما يقال على الإطلاق، بل عقولهم وقلوبهم مركزة على صفقات أعمالهم وعدد مكاسبهم. وماذا نقول بالأخص عن النساء، هل يمكنهن أن يفهمن بقلوبهن، بينما هن يثرثرن وينزعن بحكاياتهن الهدوء؟! ماذا يمكننى أن أقول عن عقولهن وقلوبهن، إن كانت أفكارهن منشغلة بأطفالهن واحتياجات منازلهن؟! ([186])].

[يغادر البعض الكنيسة بعد الاستماع إلى القراءات المختارة مباشرة، بل أن البعض لا ينتظرون فى صبر هذه القراءات، كما أن هناك آخرون لا يعلمون ما إذا كانت قد قُرئت أم لا، إذ هم منشغلون بقصص دنيوية فى الأركان البعيدة من بيت الرب ([187])].


[183] [] PG 1524: 13.

[184] [] Homily on Genesis 1: 10 (Heine, 157).

[185] [] Ibid. 3: 10 (Heine, 162 - 163).

[186] [] Ibid. , 3: 13 (Heine, 378).

[187] [] Homily on Exodus2: 12 (Heine, 369).

هل من ضرورة للتفسير الحرفى وأيضاً التفسير الأخلاقى وتجاهل التفسير الروحى والرمزى؟

كيف نشرب الكأس الجديدة مع السيد المسيح فى السماء (مت29:26)؟