لماذا دُعيت الكنيسة الابنة المقدسة؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
مقدم الإجابة الشماس بيشوي بشرى فايز, القمص تادرس يعقوب ملطي
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الكنيسة, عقيدة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

لماذا دُعيت الكنيسة الابنة المقدسة؟

إن كانت قد دُعيت عروس المسيح لكى يسود فرح الروح حياتها حتى فى وسط آلامها وجهادها، وفى معركتها ضد إبليس، ففى المزمور 45 يدعوها الابنة الملكة، التى تأتى إلى الملك وفى إثرها عذارى صاحباتها. يقول المرتل: "اسمعى يا ابنة وانظرى، وأميلى أذنك وانسى شعبك وبيت أبيك. فيشتهى الملك حُسنك لأنه هو سيدك فاسجدى له. كلها مجد ابنة الملك فى خدرها منسوجة بذهب ملابسها. بملابس مطرزة تحضر إلى الملك فى إثرها عذارى صاحباتها مقدمات إليك. يحضرن بفرح وابتهاج يدخلن إلى قصر الملك" (45: 10، 13 - 15).

كابنة تلتزم بالآتى:

أ. حفظ الوصايا الإلهية.

ب. تميل بأذنها وتطلب أن تنال موهبة الفهم بروح التواضع.

ت. تترك أباها القديم إبليس.

يقول القديس باسيليوس الكبير: [ "اسمعى يا ابنتى وانظرى وأميلى أذنك" (مز45: 11) الدعوة مُقدمة للكنيسة، لتسمع وتحفظ الوصايا، يناديها الله "ابنتى"، لتكون لها دالة عنده، لقد جعلها ابنته من مُنطلق حبه. "اسمعى يا ابنتى وانظرى". "انظرى" تفيد أنه أراد أن يُدرّبها على الفهم والتأمل. يقول لها تمعَّنى فى الخليقة، وانظرى النظام الذى تسير عليه، ومنه ارتفعى للتأمل فى خالق هذه الطبيعة.

ثم يدعوها أن تتخلَّى عن كبريائها فى وضع انحناء رقبتها عندما تميل الأذن لتسمع. فلا تجرى وراء الأساطير الخارجية، ولكن اسمعى للصوت الوديع الذى تحويه كلمة الإنجيل. أميلى أذنك نحو هذه العقيدة، كما هى، لتنسى العادات السيئة وتعاليم أبيك. لذلك: "انسى شعبك وبيت أبيك" (مز45: 10) "لأن من يفعل الخطية هو (المولود) من إبليس" (1يو3: 8). انزعى عنك إذن تعاليم إبليس، وأنسى تقدماته، والجولان فى المساء، والأساطير التى تشعل نار الزنا وكل العادات الباطلة.

دعوتك "ابنتى" لكى تبغضى أباك الأول الذى ولدك لهلاكك، فإن نسيتيه تنفصلى عن آثار تعاليمه الخاطئة وعندئذ تستردين مجدى الأصلى، فيشتهى الملك العريس حُسنك ([122])].

ويقول القديس جيروم: [فى هذا المزمور يتحدث الله عن النفس البشرية أنها إذ تقتدى بإبراهيم يلزمها أن تخرج من ارضها ومن عشيرتها، وأن تترك الكلدانيين أى الشياطين (العبادة الوثنية) وتسكن أرض الأحياء التى يقول النبى عنها فى موضع آخر: "وأنا أؤمن إنى أعاين خيرات الرب فى أرض الأحياء" (مز27: 13). لكن لا يكفى الخروج من أرضكم ما لم تنسوا شعبكم وبيت أبيكم، أى إن لم تحتقروا (شهوات) الجسد، وتلتصقوا بالعريس فى عناق وطيد وثيق ([123])].

ويقول: الأب قيصريوس أسقف آرل: [إننا مدعوون من الله الآب خلال مبادرة مباركة مغبوطة أن نهجر أبانا الشيطان. حقاً إننا نترك أبانا الشيطان شريطة الاستعانة بالله، والجهاد الدائم أن نتحاشى شره المخادع ونهرب منه ([124])]. ويقول الأب بفنوتيوس: [بالنسبة للشخص الذى يقول: "اسمعى يا ابنتى"، يكون لها بمثابة أب. إنه يشهد أن الذى يحثها على نسيان بيتها وشعبها هو أب لابنته، ويتم ذلك بموت الإنسان مع المسيح عن اهتمامات هذا العالم. يقول الرسول: "ونحن غير ناظرين إلى الأشياء التى تُرى، بل إلى التى لا تُرى. لأن التى تُرى وقتية، وأما التى لا تُرى فأبدية" (2كو4: 18). وإذ ننطلق قلبياً من هذا البيت المنظور الزمنى نوجّه أعيننا وقلوبنا إلى ذاك الذى نبقى فيه إلى الأبد، ونحقق ذلك إذا ما كنا ونحن نتحدث فى الجسد لا نعود بعد فى حرب مع الرب حسب الجسد، معلنين بالقول والفعل حقيقة قول الرسول الطوباوى: "سيرتنا نحن هى فى السماوات" (فى 3: 20) ([125])].


[122] [] تفسير المزمور 45 (44).

[123] [] Epistle 1: 22.

[124] [] Sermon 3: 81.

[125] [] Cassian: Conf. 6: 3.

[126] [] راجع للكاتب: القديس يوحنا الذهبى الفم العظة الثانية عن أتروبيوس.

ما هو خاتم الزواج الذى يقدمه العريس السماوى؟

كيف حمل زواج يعقوب رمزاً للكنيسة العروس؟