لماذا ورد فى قانون الإيمان: “تجسد بالروح القدس ومن مريم العذراء”؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, قانون الإيمان النيقاوي, قوانين الكنيسة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ2 – العقائد المسيحية – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

لماذا ورد فى قانون الإيمان: "تجسد بالروح القدس ومن مريم العذراء"؟

كان لولادات معجزية كثيرة بصماتها على تاريخ شعب الله، منها وعد الله لإبراهيم وسارة بميلاد إسحق (تك12: 17)، وحنة بميلاد صموئيل النبى (1صم1: 1 - 20)، ولمنوح وامرأته العاقر بميلاد شمشون (قض13: 2 - 3)، ولزكريا الكاهن واليصابات بميلاد يوحنا المعمدان (يو5: 25: 1). أما حبل فتاة بتول بسيطة بميلاد يسوع مخلّص العالم فاق كل الوعود الإلهية السابقة وغيرها، لقد حملت البتول هذا الوعد الذى يمس خلاص العالم فى جسدها. فى البشارة بالتجسد قال الملاك جبرائيل: الروح القدس يحلّ عليكِ، وقوة العليّ تظللكِ "(لو1: 35).

تعدد الآلهة دعا إلى مجئ الابن ليبطل هذا الفكر. يقول القديس كيرلس الأورشليمى: [هل جاء الابن باطلاً؟ أم جاء لكى يُخبر عن الآب؟! لقد عرفت ما هو الدافع لمجئ الابن الوحيد من العرش عن يمين الآب فإذ هم احتقروا الآب جاء الابن يُصلح الأمر. إذ به خُلق كل شيءٍ التزم أن يحضر "الخليقة" بأسرها كتقدمة لرب الكون! لاق به أن يضمد الجراحات، لأنه أية جراحات أشر من أن يُعبد الحجر عوض الله؟! [36]].


[36] مقال6: 11.

هل من ضرورة لتجسده؟

كيف يوجد فى المسيح طبيعة واحدة؟