أشور ناصربال

أشور ناصربال

البيانات التفاصيل
الإسم أشور ناصربال
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف أ

سيرة أشور ناصربال

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

أشور ناصربال

ومعناه في اللغة الأكادية "أشور قد حرس أو نصر الوارث" وهو ملك أشور (من 884 - 859 ق. م) "ابن توكولتي نينورتي الأول" وابو شلمنأصر الثالث. ويذكر اسمه في العهد القديم.

ومع أنه استمر في غزو القبائل في شمالي وشرق أشور لتظل طرق التجارة مفتوحة، كان هدفه الرئيسي هو إحياء النفوذ الإشوري في الغرب، فغزا "بيت عدن" الولاية الأرامية بين نهري البلخ والفرات والتي ذكرت في (2 مل 19: 12) "بني عدن"، وفي حزقيال (27: 23) "عدن"، وفي عاموس (1: 5) "بيت عدن". وفي غزوة كبري زحف عن طريق كركميش والأورينت حتي بلغ ساحل البحر المتوسط وأخذ الجزية من صور وصيدون وبيبلوس وأمورو، مما مهد الطريق لزحف حلفائه غربا وغزو إسرائيل.

وقد بني أشور ناصربال أسوارًا ضخمة ومعابد وقصورا في كالح (تك 10: 11 و12) وكان القصر مزدانا بنقوش بارزة ورسومات تصور حروبه وصيده. واكتشف حجر من أحجار الأساس مسجل عليه قصة تأسيس المدينة (في 879 ق. م) حيث كان يسكنها 69. 579 نسمة، وقد احتفلوا بهذه المناسبة لمدة عشرة أيام، وكان أغلبهم من أسري الحروب الذين استخدمهم في أعمال البناء وكانوا هم نواة سكان المدينة. وهذا العدد يؤيد ما جاء عن سكان نينوى في يونان (4: 11).

عظات وكتب عنه