فرعون الخروج

البيانات التفاصيل
الإسم فرعون الخروج
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف ف

سيرة فرعون الخروج

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

فرعون الخروج

← اللغة الإنجليزية: Pharaoh - اللغة العبرية: פרעה - اللغة اليونانية: Φαραώ - اللغة القبطية: Varaw.

فرعون هي كلمة مصرية معناها "البيت الكبير" وهو لقب لملوك مصر يقرن أحيانًا الملك الخاص. وهناك العديد من الفراعنة المذكورين في الكتاب المقدس، وكان هذا الفرعون من بينهم.

(خر 5 - 12)، وليس من السهل تحديده على وجه اليقين، وكان الرأي القديم أنه إما "أمينوفيس الثاني" (من ملوك الأسرة الثامنة عشرة - حوالي 1440ق. م.)، أو "مرنبتاح" (من ملوك الأسرة التاسعة عشرة - حوالي 1220 ق. م.).

عودة موسى لمصر لإخراج العبرانيين:

أمر الرب موسى أن يعود مرة أخرى لمصر لكي يخرج شَعْب بَنِي إِسْرَائِيلَ منها (سفر الخروج 3: 10)، وأيَّده بعجائب كثيرة (سفر الخروج 4: 21)، إلا أن فرعون أبى إطلاق الشعب مرة ومرات، بل وأزاد عليهم نير العبودية، وبدأت سلسلة الضربات العشرة على مصر وعلى فرعون (سفر الخروج 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12)، إلى أن مات كل بكر في أرض مصر، ومنهم بكر فرعون (سفر الخروج 12: 29)، وهنا قرر فرعون إطلاق المصريين، إلا أنه تراجَع في كلامه وقرَّر ملاحقتهم لإفنائهم في البرية (سفر الخروج 14)، إلا أنه بعدما عبر بنو إسرائيل البحر، عاد الماء إلى ما كان عليه، "وَدَفَعَ الرَّبَّ فِرْعَوْنَ وَقُوَّتَهُ فِي بَحْرِ سُوفٍ" (سفر المزامير 136: 15).

* انظر أيضًا: فراعنة الكتاب المقدس، الخروج، سؤال: هل هناك تقارب بين ما جاء في سفر الخروج وما جاء في القرآن بشأن أحداث الخروج؟ وهل غرق فرعون أم نجا؟ من كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (عهد قديم) للأستاذ حلمي القمص يعقوب، عبيد فرعون خروج الشعب.

عظات وكتب عنه