فرعون في زمن إبراهيم

الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » فرعون في زمن إبراهيم

فرعون في زمن إبراهيم

الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » فرعون في زمن إبراهيم
البيانات التفاصيل
الإسم فرعون في زمن إبراهيم
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف ف

سيرة فرعون في زمن إبراهيم

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

فرعون في زمن إبراهيم

← اللغة الإنجليزية: Pharaoh - اللغة العبرية: פרעה - اللغة اليونانية: Φαραώ - اللغة القبطية: Varaw.

فرعون هي كلمة مصرية معناها "البيت الكبير" وهو لقب لملوك مصر يقرن أحيانًا الملك الخاص. وهناك العديد من الفراعنة المذكورين في الكتاب المقدس، وكان هذا الفرعون من بينهم.

لو أن إبراهيم عاش في أوائل الألف الثانية قبل الميلاد (2000 - 1800 ق. م.) فمعنى ذلك أنه كان معاصرًا لملوك الدولة الوسطى، وعلى الأرجح لملوك الأسرة الثانية عشرة (1991 - 1786 ق. م.)، أي أنه كان معاصرًا لأحد الملوك الذين كانوا يدعون باسم "أمينيمحت" (من الأول إلى الرابع)، أو باسم "سيزوستريس" (من الأول إلى الثالث) وكانت عاصمة مصر في ذلك العصر "إتيت تاوي" إلى الجنوب من منف. كما كان لفرعون قصر بالقرب من أرض جاسان.

وكان بعدما حدث جوع في الأرض، سافَر إبراهيم مع سَارَايَ امْرَأَتِهِ الجميلة إلى مصر، إلا أنه بسبب جمالها اتفق معها على أن يدَّعيا أنها أخته وليست امرأته (سفر التكوين 12: 10 - 13). وعندما سمع فرعون بخبرها "فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ" (سفر التكوين 12: 14، 15) وذلك لكي يتزوَّجها، وأحسن كثيرًا إلى إبراهيم. ولكن حينها "فَضَرَبَ الرَّبُّ فِرْعَوْنَ وَبَيْتَهُ ضَرَبَاتٍ عَظِيمَةً بِسَبَبِ سَارَايَ امْرَأَةِ أَبْرَامَ" (سفر التكوين 12: 17)، فلام فرعون إبراهيم بسبب تلك الكذبة، وأعادها إليه على الفور.

عظات وكتب عنه