سلسة مقتطفات من الفن القبطي – أيقونة الصلبوت – الأغنسطس حسام كمال

تحميل الكتاب

إنتبه: إضغط على زرار التحميل وانتظر ثوان ليبدأ التحميل.
الملفات الكبيرة تحتاج وقت طويل للتحميل.
رابط التحميل حجم الملف
إضغط هنا لتحميل الكتاب
2MB

أيقونة الصلبوت بالكنيسة المعلقة

توجد هذه الأيقونة في كنيسة السيدة العذراء مريم المعروفة بالمعلقة بالقاهرة ،وكما نعرف أن هذه الكنيسة تضم مائة وعشرة أيقونة وهذه الأيقونة الحالية مستطيلة الشكل ،واضحة الألوان وبالرغم من قدم رسمها إلا أنها تتميز بمحافظتها علي علي الطراز القبطي والروح الأرثوذكسية في الفن والرسم ونري هذا بوضوح متي تأملنا كيف أهتم الفنان بأستخدام الأيقونة كوسيلة تعليمية لشرح قصة الصليب كما وردت في الكتاب المقدس.

الواقفين حول الصليب :

حرص الفنان علي تسجيل المجموعة التي لم تترك المخلص عند صليبه ،ولم يكتفي بالرسم فقط بل أهتم أيضاً بتسجيل الأسماء بجوار الرسم وذلك تاكيداً علي هدف الأيقونة التعليمي .

فنري علي يمين الصليب السيدة العذراء مريم وخلفها القديسة مريم المجدلية والقديسة سالومي،وعلي اليسار نجد القديس يوحنا الحبيب وهو يضع يده علي وجهه حزناً علي رب المجد ،ونجد وراءه مريم أمه وهي أخت العذراء مريم .

الدماء علي الصليب :

وأهتم الفنان أيضاً في هذه الأيقونة بالدماء الطاهرة التي سالت من الرب يسوع علي الصليب من جروحه المختلفة .

ومن التعاليم التي تسلمناها من الكنيسة عبر التاريخ وأهتم الفنان بتوضيحها : هي إن الرب يسوع تم صلبه في نفس الموضع الذي يوجد به جمجمة أدم ،وهذا رمز لإتمام الفداء الذي وعده به الله في سفر التكوين.

كما نري بوضوح أثر طعنة الحربة في جنب المخلص الأيمن ،وكيف أن ينبوع الدم والماء ينبثقان من موضع الطعنة ،وقد أهتم الفنان بالتفرقة بين الماء والدم بأستخدام اللون الأبيض والأحمر في الرسم .

الصليب في الكنيسة :

تشير الأيقونة بوضوح إلي مكانة قصة الصليب في حياتنا ،فالصليب هو أهم الأحداث التي مرت علي العالم كله،وكنيستنا القبطية تعتز كثيراً بالصليب علامة الخلاص الذي نلناه بموت المخلص .

 

سلسة مقتطفات من الفن القبطي - أيقونة العذراء الملكة - الأغنسطس حسام كمال

سلسة مقتطفات من الفن القبطي – الأغنسطس حسام كمال
سلسة مقتطفات من الفن القبطي – الأغنسطس حسام كمال