سلسة مقتطفات من الفن القبطي – أيقونة مارجرجس – الأغنسطس حسام كمال

الرئيسية » كتب » الآثار والفنون المسيحية » الآثار والفنون والعمارة القبطية » فن الأيقونات القبطية و الزخارف » سلسة مقتطفات من الفن القبطي – أيقونة مارجرجس – الأغنسطس حسام كمال

كارت التعريف بالكتاب

البياناتالتفاصيل
إسم الكاتبالأغنسطس حسام كمال
الشخصياتمار جرجس الروماني
السلاسلسلسة مقتطفات من الفن القبطي – الأغنسطس حسام كمال
التصنيفاتالآثار والفنون المسيحية, الآثار والفنون والعمارة القبطية, فن الأيقونات القبطية و الزخارف
آخر تحديث10 ديسمبر 2019
تقييم الكتاب4.999 من 5 بواسطة فريق الكنوز القبطية

تحميل الكتاب

إنتبه: إضغط على زرار التحميل وانتظر ثوان ليبدأ التحميل.
الملفات الكبيرة تحتاج وقت طويل للتحميل.
رابط التحميلحجم الملف
إضغط هنا لتحميل الكتاب
1MB

مقتطفات من الفن القبطي

أيقونة الشهيد مارجرجس الملطي

قام برسم هذه الأيقونة الفنان القبطي ” إبراهيم الناسخ ” الذي عاش في القرن الثامن عشر ،وقام بعمل العديد من الأيقونات القبطية الرائعة التي لا تزال تزين كنائسنا ومتاحفنا ،ويعتبر امتداد حقيقي لآبائه وأجداده الأقباط.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان ”  إبراهيم الناسخ “له العديد من الأيقونات القبطية المحفوظة في كنائسنا وبالتحديد كنائس مصر القديمة،وأغلبها يصور قصص أنتصارات القديسين ،وكان دائماً يوقع باسمه بكل تواضع  ” عمل الحقير إبراهيم الناسخ ” حاسباً نفسه غير مستحق لرسم هؤلاء العظماء،وهذه صفات الفنان القبطي.

يصور في هذه الأيقونة الشهيد مارجرجس الملطي ،فنجده كتب بخطه ” صورة سيدي مارجرجس كوكب الصبح الملطي ” في أعلي الأيقونة علي اليمين .

،وتتميز هذه الأيقونة بألوانها الزاهية المضيئة ،فقد أحسن الفنان أستخدام اللون الأبيض في رسم جسم الحصان ليكون مصدر الإضاءة داخل الأيقونة،كما جاء تنوع اللون الأخضر بدرجاته المختلفة مع الأزرق السماوي الباهت ،والأحمر الخفيف في تكوين جمالي رائع .

وبالرغم من أن تاريخ الأيقونة لا يعود للقرون الأولي إلا أننا نلاحظ وجود الملامح القبطية مثل  وجه القديس المستدير وعيونه الواسعة وجسمه القصير ،فكل هذه ملامح قبطية أصلية ،ولأن هدف الأيقونة الأساسي هو التعليم فنجد أول هذه التعاليم هي الأنتصار الساحق لأبناء الله علي الشيطان مهما كانت قوته لذلك ابدع الفنان في تصوير القديس وهو يسحق الشيطان تحت أقدام حصانه ،كما تركز الأيقونة علي الحربة وهي رمز  ” الصليب” التي يغرسها القديس في عنق التنين .

ونجد أيضاً في يمين الأيقونة مبني أبيض عليه راية حمراء والذي يشير إلي الكنيسة التي تقف مناصرة للقديسين في صراعهم ضد الشيطان كما نلاحظ بوضوح الصليب الأبيض علي الراية للتأكيد علي طبيعة المبني.

بركة صلوات مارجرجس الروماني تكون معنا

 

 

 

 

 

غلاف سلسلة مقتطفات من الفن القبطي - أيقونات للعذراء من دول العالم - الأغنسطس حسام كمال.jpg

سلسلة مقتطفات من الفن القبطي - أيقونات للعذراء من دول العالم - الأغنسطس حسام كمال

غلاف أيقونة ظهور المسيح لتوما و التلاميذ - الأغنسطس حسام كمال.jpg

سلسة مقتطفات من الفن القبطي - أيقونة ظهور المسيح لتوما و التلاميذ - الأغنسطس حسام كمال

سلسة مقتطفات من الفن القبطي – الأغنسطس حسام كمال
سلسة مقتطفات من الفن القبطي – الأغنسطس حسام كمال