ما هو مفهوم الزواج المسيحى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, أسرار الكنيسة السبعة, سر الزيجة - الإكليل المقدس, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو مفهوم الزواج المسيحى؟

فى هذا السر يوحد السيد المسيح العروسين فيه، ليختبروا ظل العرس السماوى وعربون الفرح الأبدى. يؤكد الروح القدس أن الزواج ليس عقداً شرعياً مجرداً، ولا عمل اجتماعى بحت، بل هو تمتع بعربون الملكوت. فالعرسان مدعوان بالروح القدس لا ليعيشا معاً وحدهما، بل يتمتعان معاً بالرب ويتذوقان الاتحاد معه.

يتطلع الله إلى الإنسان كملك أو ملكة، من أجله خلق هذا العالم الجميل قصراً ملوكياً له، ووهبه الحرية ليكون سفيراً ووكيلاً له. وها هو يمد يده بنفسه ليقدس زواجه، فيقيم من بيته كنيسة مقدسة ووكالة السماء. يجعل من الرجل والمرأة جسداً واحداً، يحملان بزواجهما ظل الزواج السماوى بين السيد المسيح وكنيسته، دستور البيت هو الحب المتبادل وتقديم كل منهما الآخر عليه. "من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته، ويكون الاثنان جسداً واحداً. هذا السرّ عظيم، ولكننى أنا أقول من نحو المسيح والكنيسة" (أف5: 31 - 32).

غاية عمل السيد المسيح هو أن يلتصق بالبشرية المؤمنة بكونها العروس السماوية. إنه عامل فى حياة الكل: المتزوجين والبتوليين، الكبار والصغار.

يقول العلامة أوريجينوس: [الزواج عطية روحية، ولكن لا تكون هكذا إن تمت مع غير المؤمنين. لا يُعطى روح الله ليسكن فى هؤلاء الذين غير مؤمنين ([816])]. العريسان مدعوان بالروح القدس لا ليعيشا معاً وحدهما، يتمتعان معاً بالرب ويتذوقان الاتحاد معه.

يقول العلامة ترتليان: [يا لجمال زواج المسيحيين، إذ يصير الاثنان واحداً فى الرجاء وفى الرغبات وفى طريقة الحياة التى يتبعانها، واحداً فى الإيمان الذى يمارسانه]. كما يقول: [كيف يمكننا أن نصف الزواج بطريقة لائقة به، هذا الذى تنظمه الكنسة وتقوّيه الذبيحة، وتضع البركة ختمها عليه، ويحضره الملائكة شهوداً، ويعلن الله موافقته عليه؟].


[816] [] Commentary on 1 Cor. 34: 3: 42 - 45.

ماذا نعنى بالقول إن الزواج من الله؟

ما هو أول زواج تمّ؟