15- ما هى علاقة التقويم القبطى بالتقويم الفرعونى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, التقويم القبطي وحساب الأبقطي, الدراسات الطقسية, طقوس الكنيسة القبطية - اللاهوت الطقسي
آخر تحديث 13 يناير 2022
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ4 – العبادة المسيحية أنطلاقة نحو السماء – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

15 - ما هى علاقة التقويم القبطى بالتقويم الفرعونى؟

عرف الفراعنة التقويم منذ عام 4240 ق. م، ويذكر المؤرخ اليونانى الشهير هيرودوت أن المصريين سبقوا اليونانيين فى تصحيح تقويمهم بإضافة خمسة أيام إلى الاثني عشر شهراً[464].

ورث الأقباط عن أجدادهم الفراعنة الاهتمام بالتقويم الشمسي، ولا يزال الأقباط، حتى الأميين منهم، يتسلَّمون بالتقليد الشفهي التقويم، لإدراك مواسم الزراعة، والتعَّرف على الأحوال الجوية، ولأجل العبادة (السنة الليتورجية).

تنقسم السنة القبطية التى من أصل فرعونى إلى 12 شهراً، يحوى كل شهر30 يوماً، يُضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى "الشهر الصغير" أو أيام النسيْ epagomenai، كما يُضاف فى السنة الرابعة (الكبيسة) ستة أيام عوض الخمسة. وتنقسم السنة إلى ثلاثة فصول، يضم كل فصل أربعة شهور، فصل يخص فيضان النيل، والثانى للزراعة، ثم للحصاد وجمع الثمار. ولازال هذا التقسيم معمول به فى السنة الليتورجية القبطية فى مصر كما فى الخارج، حتى صدر قرار مجمعى بضم أواشي (صلوات) المياه والزرع وأهوية السماء معاً بالنسبة للخارج، إذ لا يرتبط الخارج بأحوال مصر الزراعية.


[464] Herodotus 4: 2.

[465] The Coptic Encyclopedia, vol. 2, p. 437. E. Achelis: Of Time and Calendar, NJ, 1955.

16- ما الفرق بين التقويم الفرعونى والتقويم اليولياني؟

14- ما هى الأصوام الكنسية؟