كارت التعريف بالسؤال
البيانات | التفاصيل |
---|---|
التصنيفات | أسئلة وأجوبة, التقليد المقدس, عقيدة |
آخر تحديث | 11 أكتوبر 2021 |
تقييم السؤال | من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية |
ماذا يقول أوريجينوس عن التقليد؟
التقليد أو قانون الإيمان Canon of Faith عن أوريجينوس هو جسد المعتقدات السائدة التى قبلها المسيحيون. يُقرر العلامة أوريجينوس أن التقليد الكنسى قد انحدر إلينا من الرسل خلال تتابع بغير انقطاع، ولا يزال التقليد باقياً إلى اليوم فى الكنائس! [213]5 ". وفى تفسيره للكتاب المقدس يشير العلامة إلى التقليد وإلى كتابات الشيوخ" أو الكهنة Presbyters ويقصد بهم آباء الكنيسة ". نذكر على سبيل المثال أنه فى تفسير مثل السامرى الصالح (لو10: 25 - 37)، كتب: [قال أحد الشيوخ (الآباء أو الكهنة) إن الإنسان النازل إلى أريحا هو آدم، وأورشليم هى الفردوس، وأريحا هي العالم، واللصوص هم القوات الشريرة والسامري هو السيد المسيح[214]6]. ويعلق جان دانيلو بأن هذا التفسير ورد فعلاً فى إيرينيؤس[215]7، لكنه من المستبعد أن أوريجينوس يدعو إيرينيؤس" أحد الشيوخ "لهذا فإن الاثنين قد أخذا من مصدر واحد لابد وأن يكون التقليد[216]8. هذا ويرى أوريجينوس أن الفهم الصحيح للكتاب المقدس يوجد فى الكنيسة وحدها، إذ يقول:" التلميذ الحقيقي ليسوع هو ذلك الذى يدخل المنزل أى يدخل الكنيسة فإن من يدخل الكنيسة يفكر ذات فكر الكنيسة ويحيا كحياته، بهذا يتفهم الكلمة. إنه ينبغى أن نتقبل مفتاح الكتاب المقدس من التقليد الكنسى كما من الرب نفسه[217]9 ".
[213] 5 Origen: De Principus: Praef. 2.
[214] 6 Origen: Hom. Luc. 34.
[215] 7. Danielou: ' Le Bon Samaritan” in Mel Robert, Paris - Tournai 1957, p.. 457 - 465.
[216] 8 j. Danielou: The Theology of Jewish Christianity. p 49.
[217] 9 Yves Congar: Tradition and the Life o f the Church, London 1964 - p 83.