ما هو تبرير أوريجينوس استخدام للتفسير الرمزى؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, الوسائط الروحية, قراءة الكتاب المقدس
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ1 – مقدمات في الكاتيشيزم القبطي – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو تبرير أوريجينوس استخدام للتفسير الرمزى؟

ناقش أوريجينوس مشكلتين بخصوص العهد القديم واجهتها الكنيسة الأولى:

1 - توقع اليهود تحقيق السيد المسيح لنبوات العهد القديم حرفياً، مثل كونه ملكهم الذى يملك على كل العالم. [157]1 يقول أوريجينوس: [يؤمن كل من اليهود والمسيحيين بأن الكتاب المقدس قد كُتب بواسطة الروح القدس، لكننا نختلف فى تفسير ما يحتويه. نحن لا نعيش كاليهود لأننا نؤمن بأن التفسير الحرفى للناموس لا يحمل معه روح الشريعة[158]2].

ويضيف أوريجينوس قائلاً: "إن كان الله والرب روحاً فلابد أن نسمع بطريقة روحية ما يقوله الروح لنا[159]3".

2 - رفض الغنوسيون العهد القديم لأنهم صُدموا فى بعض نصوصه التى تشير إلى غضب الله أو رجوعه أو ندمه. وكان سبب صدمتهم أنهم فسروها تفسيراً حرفياً وليس روحياً.

يقول أوريجينوس إن الإشارة الى التشبيهات البشرية له anthropomorphism مثل غضب الله لا يمكن فهمها حرفياً. "حينما تسمع عن غضب الله وسخطه لا تفهم ذلك بمعنى ممارسة الله لمشاعر الغضب والحنق". يستخدم الله اللغة البشرية ليهدف إلى تصحيح الأخطاء البشرية، كما يوجّه الأب البشرى طفله. "نحن أيضاً يكون لن اوجه عنيف الملامح حينما نوجه أطفالنا، ليس لأن هذه هى مشاعرنا الحقيقية، ولكن من أجل نزولنا إلى مستواهم، فإذا ما سمحنا لملامحنا الطيبة فى الظهور على وجوهنا نُفسد الطفل. الله لا يغضب فى الحقيقة، لكننا نختبر آثار غضبه حينما نقع فى تجربة بسبب شرنا، هذا هو التأديب الذى ندعوه" غضب الله[160]4 ".

بجانب مواجهته لليهود والغنوسيين يعتمد أوريجينوس على سبب ثالث لتبرير استخدام الرمزية وهو أن المعنى الروحى مقبول على أساس أن العهد القديم يقدم لنا شخص السيد المسيح مسبقاً، فيقول أوريجينوس: "كل ما هو المكتوب فى الناموس هو تشبيه أو تشخيص للسيد المسيح[161]5". وبالتالى فإن المعنى الروحى هو المعنى الذى يربط العهد القديم بالجديد، ويهدف إلى كشف العلاقة القائمة بينهما.


[157] 1 N. R. M. De Lange: Origen and the Jews: Studies in Jewish - Christian Relations in Third - Century Palestine, 1976, Cambridge, p. 82 - 3.

[158] 2 Contra Celsus 60: 5.

[159] 3 In Lev. Hom. 1: 1.

[160] 4 In Jer. Hom, 7: 18 - 10; Carl A Volz: Life and Practice in the Early Church, Minneapolis, 1990, p. 114.

[161] 5 In loh. Comm 26: 13.

كيف يشرح أوريجينوس التفسير الرمزى؟

ما هو تبرير القديس إكليمنضس استخدام للتفسير الرمزى؟