ما هو موقف الآباء بعد أوريجينوس من الرمزية والمثالية؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, الحياة الروحية المسيحية - اللاهوت الروحي, الوسائط الروحية, قراءة الكتاب المقدس
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ1 – مقدمات في الكاتيشيزم القبطي – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو موقف الآباء بعد أوريجينوس من الرمزية والمثالية؟

جاء اللاهوتيون الإسكندريون من بعد أوريجينوس ابتداء من القديس ديديموس الضرير وحتى القديس كيرلس الكبير متأثرين بالتفسير الرمزى بدرجات متفاوتة، ويمكن تطبيق هذا القول على الفلسطينيين (باستثناء أبيفانيوس) والآباء الكبادوك.

جاءت بعد ذلك مدرسة أنطاكية فى وقت لاحق وكان لها فكر مناهض للرمزية، وبالرغم من عدم رفضها الكلى للتفسير الرمزى إلا انها نادراً ما لجأت إليه، إذ تفضل التفسير التاريخى.

خلال تأثير اللاهوتيين الإسكندريين انتقل التقليد الرمزي إلى الغرب، كما يظهر بوضوح فى الكتابات التفسيرية، مثل كتابات القديس هيلارى والقديس أمبروسيوس.

أعظم المفسرين اللاتين، القديس جيروم، وإن كان قد تشكك من جهة التفسير الرمزى فى آخر أيامه، فقد قبل مراحل أوريجينوس الثلاث لتفسير الكتاب، معتقداً أن الاستعانة بالمعنى الروحى له أهميته بسبب استخدام التشبيهات لله anthropomorphism بكثرة فى الكتاب.

طبق القديس أغسطينوس الرمزية بحرية شديدة، مستمتعاً على وجه الخصوص بالرموز السريّة للأسماء والأرقام[154]1.

أسس القديس يوحنا كاسيان[155]2 الذى تبع القديس إكليمنضس السكندرى التقسيم الذى فيه يعيد التمييز بين المعانى الأربعة التالية:

1 - المعنى الحرفى.

2 - المعنى الرمزى (مطبقاً نصوص على المسيح والكنيسة المجاهدة).

3 - المعنى المثالى أو المعنى الأخلاقى (إدراك النفس وفضائلها).

4 - المعنى القياسى أو التمثيلى analogical (التطبيق النصوص على الحقائق السماوية) [156]3.


[154] 1 Cf. J. N. D. kelly: Early Christian Doctrines, 1978, p. 74 - 5.

[155] 2 Collat. 8: 14.

[156] 3 F. L. Cross: The Oxford Dictionary of the Christian Church, 1990, p. 37.

ما هو تبرير القديس إكليمنضس استخدام للتفسير الرمزى؟

ما هو الفرق بين الرمزية والمثالية Allegory and Typology؟