ما هى السمات الرئيسية فى العقائد المسيحية؟

كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, دراسات عقيدية مجمعة, عقيدة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ2 – العقائد المسيحية – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هى السمات الرئيسية فى العقائد المسيحية؟

أولاً: العقائد المسيحية ليست أفكاراً مجردة للجدال والحوار الجاف، بل للحياة والسلوك فى المسيح يسوع، والتمتع بعربون الأبدية ونحن بعد على الأرض. هذا الإيمان المسيحى تختبره الكنيسة عملياً وتفسره المجامع المقدسة المحلية والمسكونية. حقاً توجد مدارس للفكر اللاهوتى، توضح بأسلوب أو آخر العقائد الإيمانية، يلزم ألا تعارض ولا تتجاهل الكتاب المقدس والتقليد المقدس. هذه التفاسير أو التوضيحات تُدعى "آراء لاهوتية".

ثانيا: كل عقيدة مسيحية صادقة تمس أعماق النفس والقلب والفكر، دون تجاهل لدور الجسد والسلوك الظاهر. بهذا يتلامس المؤمن مع الحق الإلهى، إذ خلق الإنسان من نفس وجسد.

ثالثاً: الكنيسة هى المفسر للحق الإلهى والحارس له، والحريصة على خلاص أبنائها وحثهم على الشهادة لإنجيل المسيح، وتقديم الثالوث القدوس محب البشر لكل إنسان. يقول أبينا بطرس الرسول: "عالمين هذا أولاً: أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص، لأنه لم تأتِ نبوة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس" (2بط 1: 20 - 21).

رابعاً: هذه العقائد كنسية، تحفظها الكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة (الكاثوليكية) الرسولية.

كلمة (جامعة أو كاثوليكية)، لا تعنى مجرد تجميع الكنائس من مناطق مختلفة، إنما هى الكنيسة التى تضم المؤمنين من آدم إلى مجئ الرب الأخير. وهى لا تتعصب لمذهب معين، إذ يقول الرسول عن الكنيسة: "ولبستم الجديد الذى يتجدد للمعرفة حسب صورة خالقه، حيث ليس يونانى ويهودى، ختان وغرلة، بربرى وسكيثى، عبد حرّ، بل المسيح الكل وفى الكل" (كو3: 10 - 11).

خامساً: كثيرون اشتهوا التعرف على الحق الإلهى برغبة صادقة، فكشف لهم الرب عن الطريق بإعلانات متنوعة. نذكر على سبيل المثال الخصي الأثيوبي، أرسل له الرب فيلبس ليرشده ويبشره (أع8: 35). وكرنيليوس قائد مئة من الكتيبة التى تُدعى الإيطالية، وهو تقى وخائف الله على جميع بيته، وكان يصلى إلى الله فى كل حين، فأرسل الله له ملاكاً، وسأله: "والآن أرسل إلى يافا رجالاً واستدع سمعان الملقب بطرس... هو يقول لك ماذا ينبغى أن تفعل" (أع10: 5 - 6).

هل الإيمان بالعقائد الإلهية يتنافى مع النمو فى المعرفة؟

ماذا تعنى كلمة عقيدة Dogma؟ وما هى غايتها؟