حنانيا

حنانيا

البيانات التفاصيل
الإسم حنانيا
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف ح

سيرة حنانيا

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

حنانيا

اسم عبري معناه (يهوه تحنن) وهذا الاسم هو نفس كلمة حننيا أو حننيّا في الأصل العربي.

1 - أحد الذين انضموا إلى الكنيسة في أورشليم في أول عهد المسيحية وانضمت معه زوجته سفيرة، وقد باع قطعة أرض، وأخذ جزءا من الثمن، ووضعه عند أقدام الرسل (أع5: 1 - 10). كان كل شيء مشتركا عند الجماعة المسيحية. (إِذْ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَحَدٌ مُحْتَاجاً، لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ كَانُوا أَصْحَابَ حُقُولٍ أَوْ بُيُوتٍ كَانُوا يَبِيعُونَهَا، وَيَأْتُونَ بِأَثْمَانِ الْمَبِيعَاتِ 35 وَيَضَعُونَهَا عِنْدَ أَرْجُلِ الرُّسُلِ، فَكَانَ يُوزَّعُ عَلَى كُلِّ أَحَدٍ كَمَا يَكُونُ لَهُ احْتِيَاجٌ) (أع4: 34 و35). ولم يكن أحد ملزما بأن يفعل هذا (أع5: 4). والغرض المقصود لم يتطلب أن كل مقتنى يباع، لكنه مع ذلك كانت المقتنيات تباع عندما تتطلب الحاجة. أحضر حنانيا جزءا من الثمن، ووضعه عند أرجل الرسل متظاهرا بأنه الكل. فوبخه بطرس لأنه كذب على الروح القدس، فسقط ومات في الحال، كما حدث لامرأته سفيرة، التي جاءت بعد ثلاث ساعات، وإذ لم تكن تدري بما قد جرى، كررت كذب زوجها، فوقع لها المصير نفسه الذي تنبأ به بطرس.

2 - مسيحي في دمشق، أخبر في رؤيا بتجديد شاول، وأرسل إليه لكي يرد له بصره ويدخله إلى الكنيسة المسيحية بواسطة المعمودية (أع9: 10 - 18).

3 - رئيس كهنة، عينه هيرودس، ملك خالكيس، نحو عام 48 م. وبعد أربع سنوات أرسله والي سوريا إلى روما ليستجوب عن هجوم اليهود العنيف على السامريين، لكن أطلق سراحه لنفوذ أغريباس، ورجع إلى أورشليم، وكان يوناثان، وهو رئيس كهنة سابق، مرتبطا به سياسيا. وفي سنة 58 م. استدعي بولس أمام حنانيا استجوابه، وظهر ضد بولس أمام فيلكس الوالي (أع23: 2، 24: 1). وفي ذلك الوقت قتل زميله يوناثان. ونحو سنة 59 م. قرب ختام حكم فيلكس، خلع أغريباس حنانيا نفسه من وظيفته. ويظهر أنه أقام على تل جنوب غربي أورشليم، في المدينة العليا، قرب قصر الحشمونيين. وقتل سنة 67 م.

عظات وكتب عنه