القديس يوسف النجار

القديس يوسف النجار

البيانات التفاصيل
الإسم القديس يوسف النجار
التصنيفات القديسين, شخصيات العهد الجديد, شخصيات الكتاب المقدس
الزمن القرن الأول الميلادي
شخصية بحرف ي

سيرة القديس يوسف النجار

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

يوسف النجار

← اللغة الإنجليزية: Joseph - اللغة العبرية: יוֹסֵף - اللغة اليونانية: ιωσηφ.

اسم عبري معناه "يزيد" وهو اسم:

خطيب مريم العذراء أم يسوع (مت 1؛ لو 3)، ومن بيت داود من بيت لحم (مت 1: 20). هاجر إلى الناصرة (لو 2: 4)، ومارس فيها مهنة النجارة (مت 13: 55)، ومارس يسوع هذه المهنة إلى أن ابتدأ خدمته التبشيرية (مر 6: 3). وقد نادى البعض بأنه قد خطب مريم ليوسف أولاد من زوجة سابقة، ولكننا لا نميل لهذا الأمر، حيث أن عبارة "أخوة يسوع" قيلت كذلك عن يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا.. والكتاب يذكر أن مريم أم يعقوب ويوسي كانت حاضرة صلب المسيح ودفنه كما ذكرنا (مر47: 15). فبالطبع ليست هي الزوجة المتوفاة ليوسف النجار..

والكنيسة تؤمن كعقيدة بأن مريم ظلت عذراء حتى بعد ولادة يسوع (مت 1: 25). وكان يوسف عبرانيًا بارًا محافظًا على الفروض والطقوس اليهودية (لو 2: 21 - 24)، وعلى الأعياد اليهودية (2: 41 إلخ.). وقد اتصف بالرقة والشهامة لأنه عندما درى بحالة مريم فكر في فسخ الخطوبة دون أن يفضح الأمر أو أن يلحق بها أي أذى وعندما أدرك الحقيقة أخذ مريم معه إلى بيت لحم للاكتتاب لينقذها من حصائد الألسنة وثرثرة الجيران (لو 2: 1 - 5). وظهر نبل أخلاق الأب العطوف فيه زيارة الرعاة (لو 2: 16)، وعند اضطرار العائلة للهرب إلى مصر للمحافظة على سلامتها (مت 2: 13 - 15)، ولدى مشاطرته الحدب الأبوي على يسوع (لو 2: 48 و51)، وفي فهم الجمهور لهذه العلاقة (يو 1: 45 و6: 42). ولما كنا لا نسمع إلا عن أعمال مريم بعد ظهور يسوع للخدمة الجهارية بين الناس، يغلب على ظننا أن أن يوسف مات قبل أن يشرع يسوع في خدمته العلنية.

وقد أوصى يسوع يوحنا بمريم وهو على الصليب. فلو كان يوسف حيًا في ذلك الحين، لما كان من داع لمثل هذه الوصية (يو 19: 25 - 27).

إن ما جاء في (متى 1: 18 - 2: 20) يعبر عن وجهة نظر يوسف. وما جاء في (لوقا 1: 26 - 2: 20) يعبر عن وجهة نظر مريم.

عظات وكتب عنه