بنيامين

بنيامين

البيانات التفاصيل
الإسم بنيامين
الإسم بطرق مختلفة بنيامين, بَنْيَامِينَ, بِنْيَامِينَ, بَنْْيَامِينَ, بَنْيَامِينُ, بِنْيَامِينُ,
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف ب

سيرة بنيامين

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

بنيامين

اسم عبري معناه (ابن اليد اليمين أو ابن اليمن).

1 - (تك35: 18 (وهو ابن يعقوب من امرأته راحيل، وكان أصغر أخوته. ولدته أمه في طريق بيت لحم وهم راجعون من فدان أرام إلى أرض كنعان. ولكنها ماتت عقب ولادته، لذلك دعته بن أوني أي ابن حزني. وأما أبوه فدعاه بنيامين أي ابن يميني. وكان بنيامين ولدا لطيفا مطيعا ومحبوبا من أبيه ومعزيا له في شيخوخته ولا سيما مدة غياب أخيه يوسف. وكل من قرأ قصة يوسف يرى محبته الغريبة لأخيه الصغير. فأنه ألح على أخوته وهم لم يعرفوه بعد أن يحضروه معهم إلى مصر. فلما أحضروه ونظره بكى وقبله باشتياق لا مزيد عليه.

وأما سبط بنيامين فكان نصيبه من أرض كنعان الأراضي الواقعة بين أفرايم ويهوذا التي بلغت مساحتها نحو 26 ميلا طولا و12 عرضا، وهي تعلو نحو 2000 قدم فوق سطح بحر الروم. وكلها أراض خصبة التربة، جيدة الهواء. ومن مدنها أورشليم عاصمة الأراضي المقدسة و25 مدينة غيرها.

وقد اشتهر بنو بنيامين بالصفات الحسنة، كالثبات والوفاء. فأنه لما عصت الأسباط العشرة وانفصلت عن مملكة يهوذا لم ينقادوا إليهم، بل بقوا على اتحادهم وعهدهم مع أخوتهم بني يهوذا (1 مل 12: 21 - 23 (وقد تنبأ عنهم يعقوب بقوله (بِنْيَامِينُ ذِئْبٌ يَفْتَرِسُ) وكانوا أشداء البأس أقوياء البنية، اشتهروا جدا بضرب المقلاع. وقام منهم شاول، أول ملك على بني أسرائيل.

وجاء في قض ص20 أن بقية الأسباط تحالفوا مرة ضد هذا السبط واحتالوا بمكيدة كادت تفنيه عن آخره. وكان بولس الرسول من هذا السبط.

2 - رئيس بنياميني (1 أخ 7: 10).

3 - أحد الذين أخذوا نساء غريبات (عز10: 32).

عظات وكتب عنه