سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر

الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر

سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر

الرئيسية » شخصيات » شخصيات الكتاب المقدس » سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر
البيانات التفاصيل
الإسم سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف س

سيرة سبط – أسباط بني إسرائيل – الأسباط الاثني عشر

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

سبط | أسباط بني إسرائيل | الأسباط الاثني عشر

← اللغة الإنجليزية: Tribes of Israel.

اسم من كلمة عبرانية لفظها "شبط" ومعناها "عصا" أو "جماعة يقودها رئيس بعصا" , وكانت تطلق عادة على كل من أفرايم ومنسى ابن يوسف. ولم يكن سبط لاوي محسوبًا من ضمن الأسباط, فكان عدد الأسباط اثني عشر سبطًا, لأن أفرايم ومنسى أُضيفا بدل سبط يوسف (عدد 26: 28) وهكذا تقسمت أرض كنعان إلى اثني عشر قسمًا, أما سبط لاوي فقد تعين للخدمة في الهيكل, وكان باقي الأسباط يعولونهم.

وكان لكل سبط رئيس (عدد 1: 16 و1 أخبار 27: 22) كما كان لكل سبط استقلال ذاتي ولكنه كان يرتبط بمعاهدة مع باقي الأسباط. وكثيرًا ما حارب سبط مع سبط آخر أو على حدة (قضاة 1: 3 و1 أخبار 4: 42 و43 و5: 10 و18 - 22) كما كان بعض القضاة على سبط واحد أو على عدة أسباط.

وبقي الأسباط الاثنا عشر مرتبطين في مملكة واحدة حتى مات الملك سليمان, فحدثت بينهم مخاصمات ومشاحنات, وحدثت خصومة بين يهوذا وأفرايم (2 صموئيل 2: 4 - 9 و19: 41 - 43) انتهت إلى انقسام المملكة إلى قسمين: فانحاز يهوذا وبنيامين إلى رحبعام ابن الملك سليمان ودعوا مملكتهما باسم "مملكة يهوذا" أو "المملكة الجنوبية" , وانحاز الأسباط العشرة الباقون إلى يربعام بن نباط, ودعوا أنفسهم "مملكة إسرائيل" أو "المملكة الشمالية".

وقد عيّن المسيح اثني عشرًا رسولًا بناءً على عدد الأسباط الاثني عشر. (). وفي سفر الرؤيا يقسم يوحنا المناظر السماوية التي رآها كالأختام والأبواب والأساسات إلى أثني عشر (رؤيا 7: 4 - 8 و21: 10 - 21).

وأسماء أسباط بني إسرائيل حسب الترتيب الأبجدي هي:

سبط أشير.

سبط أفرايم.

سبط بنيامين.

سبط جاد.

سبط دان.

سبط رأوبين.

سبط زبولون.

سبط شمعون.

سبط لاوي (تعيَّن للخدمة).

سبط منسى.

سبط نفتالي.

سبط يساكر.

سبط يهوذا.

عظات وكتب عنه