سبائيون

سبائيون

البيانات التفاصيل
الإسم سبائيون
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف س

سيرة سبائيون

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

سبائيون

أهل سبا, وهم المذكورون في (أيوب 1: 15) , وهم شعب طوال القامة (أشعياء 45: 14) وكانوا يغيرون على البلاد ويسبون ساكنيها كما فعلوا مع أيوب, وهم يتنقلون من بلد إلى بلد (أيوب 6: 19) وكانوا يتاجرون في العبيد (يوئيل 3: 8) ويعتقد دلمان أنهم فرع من الكوشيين. وقد يكونون من نسل سبا بن كوش (تكوين 10: 7) وكانوا أهل حضارة ويشتغلون بالتجارة فتاجروا في الذهب والعطور, ولم تقتصر تجارتهم على حاصلاتهم المحلية بل امتدت إلى حاصلات الهند والحبشة. وانتشر أهل سبا في الأراضي حتى وصلوا إلى شمال غرب بلاد العرب في أيام الآشوريين في القرن الثامن قبل الميلاد, ووصلوا إلى شمال الصحراء مع النبطيين, كما امتزجوا بالقبائل الأخرى عن طريق الزواج والارتباطات السياسية, وكان من تأثير ذلك أن اختلطت سلاسل أنسابهم.

ومن قصة زيارة ملكتهم لسليمان في أورشليم نرى أنهم كانوا يعطون المرأة مكانًا عظيمًا, وكانوا لا يتزوجون أكثر من واحدة... وكانوا يعبدون الشمس.

وكانت عاصمتهم تسمى مأرب وقد أقاموا فيها سدًا عظيمًا ذا شهرة واسعة ثم بنوا هيكلًا للقمر يسمى الآن هيكل "بلقيس" وقد اكتشف هذا الهيكل حديثًا, ووجد فيه شيء من بدائع الفن والأعمدة الهائلة والأسوار المنيعة والتماثيل الرائعة.

عظات وكتب عنه