دبورة القاضية والنبية

البيانات التفاصيل
الإسم دبورة القاضية والنبية
الإسم بطرق مختلفة دبورة النبية, , , , , ,
التصنيفات شخصيات الكتاب المقدس
شخصية بحرف د

سيرة دبورة القاضية والنبية

السيرة كما وردت في كتاب قاموس الكتاب المقدس

دبورة القاضية والنبية

← اللغة الإنجليزية: Deborah - اللغة العبرية: דְבוֹרָה.

اسم عبري معناه "نحلة" وقد ورد اسمًا:

كانت دبورة نبية وقاضية لإسرائيل، وكانت زوجة فيدوت. وفد كانت تقيم تحت شجرة نخيل سميت باسمها، "نخلة دبورة بين الرامة وبيت إيل في جبل أفرايم. وكان بنو إسرائيل يصعدون إليها للقضاء" (قض 4: 5)، وهناك كانت تقضي لبني إسرائيل. وقد دعت باراق ليقوم بمحاربة سيسرا ورافقت باراق في هذه الحرب (قض 4: 9) فالتقى الجيشان: جيش باراق وفيه عشرة آلاف وجيش يابين ملك كنعان بقيادة سيسرا. وكان الذي يقوده سيسرا أكثر من جيش باراق عَددًا وعُددًا. وكان معه تسع مئة مركبة من حديد. ولكنه انهزم وهرب سيسرا وسقط جيشه بحد السيف وبعد النصر ترنمت دبورة بترنيمتها المشهورة الواردة في قض ص 5.

وكما حدث مع سائر القضاة، كانت دبورة تقود أمتها في وقت الأزمات، وكان العدو في تلك المرة هو "يايين" ملك حاصور، وقائد جيشه "سيسرا". فدعت دبورة باراق بن أبينوعم من قادش نفتالي، وسلمته الرسالة الإلهية لمقابلة سيسرا عند نهر قيشون. فألح باراق على دبورة لكي تذهب معه، فلبت الدعوة، ولكنها قالت له إن "الرب يبيع سييسرا بيد امرأة" توبيخاً لرجال إسرائيل على تقاعسهم.

"وصعد (باراق) ومعه عشرة آلاف رجل (من زبولون ونفتالي) وصعدت دبورة معه. ونشبت المعركة بين باراق وسيسرا عند نهر قيشون، فانهزم سيسرا وسقط كل جيش سيسرا بحد السيف. لم يبق ولا واحد" (قض 4: 16). "وتبع باراق المركبات والجيش إلى حروشة الأمم... وأما سيسرا فهرب على رجليه إلى خيمة ياعيل امرأة حابر القيني" (قض 16 و17) بالقرب من قادش. فخرجت المرأة الشجاعة "ياعيل" لاستقبال سيسرا، "فمال إليها إلى الخيمة وغطته باللحاف"، ولما طلب منها ماء ليشرب، أعطته لبناً عوضاً عن الماء، ولما استغرق في النوم "أخذت ياعيل امرأة حابر وتد الخيمة وجعلت الميتدة في يدها وضربت الوتد في صدغه... وهو متثقل في النوم ومتعب فمات". وقد أشادت دبورة بهذه القصة في نشيدها الذي ترنمت به. وتعتبر هذه الترنيمة من أقدم الكتابات الأدبية بهذه القصة في نشيدها الذي ترنمت به. وتعتبر هذه الترنيمة من أقدم الكتابات الأديبة العبرية فهي ترجع إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وتذكر الترنيمة خروج الرب من سيناء: "يا رب بخروجك من سعير بصعودك من صحراء أدوم" (قض 5: 4) ليقاتل سيسرا، لذلك تقول: "من السموات حاربوا. الكواكب من حبكها (أفلاكها) حاربت سيسرا" (قض 5: 20)، فقد كانت الأمة في ورطة قاسية، يهجم عليها ملك جبار، ولم تشأ الأسباط أن تتخلى عن ميولها الانفصالية،. فظل بعضها مثل رأوبين وجلعاد ودان وأشير بعيدين، كما اختصت جماعة تسميها "ميروز" باللوم لعدم مساندتها للرب: "العنوا ميروز قال ملاك الرب، العنوا ساكنيها لعناً لأنهم لم يأتوا لمعونة الرب، معونة الرب بين الجبابرة" (قض 5: 23). وكان أفرايم ويساكر وبنيامين وماكير وزبولون ممن انضموا إلى باراق: "زبولون شعب أهان نفسه إلى الموت مع نفتالي على روابي الحقل" (قض 5: 18).

وتذكر الترنيمة أن المعركة نشبت "في تعنك على مياه مجدو" وأن نهر قيشون جرف جيوش سيسرا (قض 5: 19 و21). وتحظى ياعيل امرأة حابر القيني بالمديح الواجب لعملها البطولي (قض 5: 24). وترسم الترنيمة صورة حية لانتظار أم سيسرا عودة ابنها القائد منتصراً (قض 5: 28 - 30). وتختم الترنيمة بعبارة رائعة: "هكذا يبيد جميع أعدائك يا رب. وأحباؤه كخروج الشمس في جبروتها" (قض 5: 31). فهي ترنيمة شكر على أعمال الرب والنصر العظيم الذي صنعه الرب بيد قادة إسرائيل الذين ضحوا بأنفسهم طواعية في سبيل الأمة. وهكذا تحولت الهزيمة واليأس إلى نصر ويقظة روحية. وكانت وراء هذا العمل العظيم امرأة في إسرائيل هي دبورة النبية.

عظات وكتب عنها