مرشدك للعمل من منظور مسيحي – المقاس الجاير – الأستاذ ماجد بانوب

الرئيسية » كتب » الخدمة الكنسية - اللاهوت الرعوي » قضايا مسيحية عامة » مرشدك للعمل من منظور مسيحي – المقاس الجاير – الأستاذ ماجد بانوب
رابط التحميل حجم الملف
إضغط هنا لتحميل الكتاب 1MB
الرئيسية » كتب » الخدمة الكنسية - اللاهوت الرعوي » قضايا مسيحية عامة » مرشدك للعمل من منظور مسيحي – المقاس الجاير – الأستاذ ماجد بانوب

كارت التعريف بالكتاب

البيانات التفاصيل
إسم الكاتب الأستاذ ماجد بانوب
التصنيفات الخدمة الكنسية - اللاهوت الرعوي, علم النفس المسيحي, قضايا مسيحية عامة, كتب مقروءة أون لاين
آخر تحديث 10 ديسمبر 2019
تقييم الكتاب 4.997 من 5 بواسطة فريق الكنوز القبطية

تحميل الكتاب

إنتبه: إضغط على زرار التحميل وانتظر ثوان ليبدأ التحميل.
الملفات الكبيرة تحتاج وقت طويل للتحميل.
رابط التحميل حجم الملف
إضغط هنا لتحميل الكتاب
1MB

[pt_view id=”aa2d703e20″ tag=”مرشدك للعمل من منظور مسيحي – الأستاذ ماجد بانوب” field=name]

مرشدك للعمل من منظور مسيحي

بسم الآب والأبن والروح القدس.الإله الواحد . أمين.

العمل هو أمر كتابي أن من لايعمل لا يأكل .. فيمكننا أن نرتقي في فهم العمل حتى نرى فيه طاعتنا لله والإنجيل، وقد أوصى معلمنا بولس الرسول بضرورة العمل، بل وجدناه بنفسه رغم كل انشغالات الخدمة وهو يخدم احتياجاته بعمل يديه، وأوصى أن نعمل حتى لا يكون لنا حاجة إلى أحد من خارج “لكي تسلكوا بلياقة عند الذين هم من خارج و لا تكون لكم حاجة الى احد (1تس12:4)”.

ونشكر الله الذي وضع في قلب الشماس المهندس ماجد منير بانوب هذا الأهتمام، ليقدم لنا بحثاً رائعاً يمزج بين الخبرة الروحية والخبرة العملية، فنجد فيه نموذجاً لما تريده الكنيسة في أبناءها في مجال حياتهم العملية.

لذلك هو يقدم في سهولة وعمق اساسيات نحتاج ان نقدمها لأبناؤنا في إخلاص وحب، فهو يمسك بيد كل شاب ويرشده كيف يكتب سيرته الذاتية  C.V. وسنجد أنه ربما يتوقف على هذا الأمر فقط تقييم أمور كثيرة.

وهو يعلمك مهارات ويقدم لك نماذج ونصائح لتتبعها في المقابلات الشخصية، وأمور آخرى كثيرة سوف تلمس بنفسك مقدار احتياجك لها.

الرب يعوض المهندس ماجد منير بانوب على تعبه ومحبته، ويشملنا جميعاً بنعمته وبركته، بصلوات صاحب القداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث، له المجد في كنيسته.

القس أنطونيوس فهمي 20 مارس 2007

عشية عيد نياحة القمص بيشوي كامل

نصائح هامة للمتقدمين للمقابلات الشخصية

أولاً : مقابلة الأختيار الجماعية.

وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها ويتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة. لاحظ في المقابلة الجماعية أن لا تكثر الكلام فالمقابلة ليست مسابقة في استعراض المعلومات لكن أترك للآخرين الفرصة فهذا يظهرك كشخص حكيم يجيد الاستماع ولا تبدأ في الكلام ألا حينما يعرض عليك أمر ما لأنه قيل ” لا تكثر الكلام في جماعة الشيوخ … (سيراخ 7: 15)”

وهناك عدة أنماط شخصية لابد للشخص المسيحي المتزن أن يحذر منها لأن الانسان يختبر بحديثه كقول الكتاب المقدس في سفر سيراخ  “انية الخزاف تختبر بالاتون والانسان يمتحن بحديثه (سيراخ  6:27)” وبعض هذه الأنماط لا تساعده على الظهور بالمظهر المناسب أثناء مقابلة مجلس الأمتحان في وسط جماعة المتقدمين وهي ان يكون :

رئيس الجلسة:

وهو الشخص الذى يريد ان يعّرف  الآخرين أنه يعرف كل شىء مما يجعله يقع فى هذا الخطأ ويقاطع الجميع بنبرة صوت أعلى منهم لكي يفرض وجهة نظره فيصفه الآخرين بالمتسلط .. لذلك لاحظ حكمة الروح القدس في سفر حكمة سيراخ عندما قال ” كلمات الحكماء تسمع في الهدوء اكثر من صراخ المتسلط بين الجهال (جا  17:9) ” , لذلك ابتعد دائما عن كلمة ” بالطبع انا أعرف” فهى تهين الآخرين، واستخدم كلمات آخرى بدل منها مثل أنا أعتقد أو لي رأي بأن  …

الخجول :

وهو الشخص قليل الكلام مع الآخرين مما يجعل الآخرين فى حالة قلق لأنهم لا يعرفون أراءه ولا نظرته لهم ” فانه ليس بحسن الخجل من كل شيء (سيراخ41 :20)”, فحاول ان تكون ثقتك فى نفسك هى دافعك الاول وحاول تذكر اسم مخاطبيك واذا لم تعرف شيئا فى موضوع المحادثة حاول أن تتعلم  وتتدخل فى الحديث عن طريق السؤال..

منافق الجلسة :

وهو الشخص الذى يريد كسب ثقة الآخرين بسرعة عن طريق  المجاملة أثناء الحوار حتى لو كان فى الحقيقة غير متفق مع  الآخرين، فالكتاب المقدس يعلمنا بأن ” لا تقبل خبرا كاذبا و لا تضع يدك مع المنافق لتكون شاهد ظلم (خر23: 1)”, ان كلمة غير موافق ان جاءت  فى لحظتها  ومكانها قد تثير الأعجاب اكثر من الموافقة الدائمة.

منتقد الجلسة :

وهو الشخص الذى ينتقد الآخرين أثناء الحديث بسبب او بدون سبب  فقط لاظهار ذاته واهميته فى الحوار, فلا تكن هكذا وحاول ان لا تجزم ابدا بأن رايك صحيح مائة بالمائة، وكن مستعد دائماً لسماع وجهة نظر الآخرين. أذ يوصينا القديس بولس الرسول بالروح في رسالته الى تيطس بأن ” لا يطعنوا في احد و يكونوا غير مخاصمين حلماء مظهرين كل وداعة لجميع الناس (تي2:3)”

نجم الجلسة:

وهو الشخص الذى يريد ان يكون نجم الجلسة دائما ويرفض ان يذهب الحديث لمجال لا يعلم به شىء, حاول ان تتذكر دائما ان خبرات الاخرين غير خبرتك وانهم دائما يعرفون اشياء لا تعرفها، لذلك لابد أن تتملح بملح كلمات الأنجيل القائل ” لا تجاوب قبل ان تسمع و لا تعترض حديث احد قبل تمامه (سيراخ8:11)” .

فكاهى الجلسة :

وهو الشخص الذى يحكى طرائف طوال الوقت بمناسبة او بدونها ويضحك على الآخرين بالجلسة وليس معهم, ان الفكاهه الزائدة عن الحد تفقدك احترامك  وسط الآخرين  .. ” أن كنت حكيما فانت حكيم لنفسك وان استهزات فانت وحدك تتحمل (ام 12:9). وكذلك قيل في حكمة سيراخ ” الهاذر في كلامه يمقت (سيراخ 25:9)”

ثانياً : المقابلة الشخصية الفردية :

وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على أسلوبه، وحاول أن توجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها، خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه. وسوف نعرض لك بعض الملاحظات الهامة التي تؤهلك لنيل الوظيفة ..

كيف تستعد للمقابلة الشخصية؟

ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها، وخاصة بما يتعلق بنشاطها وفروعها، بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة، فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام، فلابد ان تبدأ في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية.

حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء.

اختار الألفاظ بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي فقد قيل” لا تكتم حكمتك اذا جمل ابداؤها (سيراخ28:4)”.

احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة ..

انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل0 الدخول وانتظر الأذن بالدخول فالحكمة تقول “الجاهل يتطلع من الباب إلي داخل البيت أما الرجل المتأدب فيقف خارجا. (سي 26:23) ” ، وكذلك ” قدم الاحمق تسرع الى داخل البيت اما الانسان الواسع الخبرة فيستحيي (سيراخ25:21) ”

إلقي التحية على مديرك وصافحه بصورة غير متكلفة ثم اجلس منتظراً ان يوجه لك الكلام.

حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء.

حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفه أو غير ذلك.

لابد من التدرب على الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع.

استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام.

حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة.

كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟

تأتي أولوية أهتمام أصحاب العمل في أختيار واحد من المتقدمين المناسبين لها كالتالي:

أخلاق الموظف وطاعته (أداب العمل)

أن المدير المتمرس يبحث قبل الخبرة عن وعي الشخصية والتزامها بآداب العمل وطبيعي أن يركز في اسئلته عن عملك القديم ويحاول استدراجك لتتكلم عن رئيسك السابق وعن زملائك .. وهنا قد تظهر أخلاقك المسيحية فيكون كلامك مملحاً بملح الإنجيل أو أنك قد تدين فتدان منه علناً أو سراً.

ويجب عليك التحلي بالصدق والأخلاق، وأن تشعره بأنه يمكن الاعتماد عليك، وانك مطيع للأوامر ولمرؤوسيك. وتأكد من أن تظهر دائما في صورة الشخص المسيحي والموظف المحترف وأن تُظِهر فهمك لكيفية قيام دورك المهني بالتأثير على الشركة.

الخبرة الوظيفية ومستوى التعليم إن عوامل مهاراتك الوظيفية ومؤهلاتك والتدريب الذي حصلت عليه عوامل هامة في وضعك على مستوى فوق مستوى منافسيك. قم بحفظ خبرتك الوظيفية وكن مستعدا لسردها عند سؤالك.

الاستقرار في العمل أكثر ما يؤلم صاحب العمل هو أن يتحمل موظف ما لمدة شهرين أو ثلاثة وما أن يبدأ في الإنتاج الفعلي ويصبح قادراً على ممارسة عمله فإذا به يترك العمل طمعاً في مرتب أفضل في عمل آخرأو أي لأي سبب آخر.. فإذا أردت جذب انتباه صاحب العمل فطمئنه مباشرة أثناء حديثكما إلى هذه النقطة ولا تتفاخر بأن تاريخك الوظيفي به العديد من الأماكن بل يكفي مكان أو اثنان ليظهرك بمظهر المستقر في عمله ” مثل العصفور التائه من عشه هكذا الرجل التائه من مكانه (أم 8:27)”

الحماس والقابلية أو القدرة على التعلم

إن الموظفين الذين يتمتعون بالحماس يظهروا روح المبادرة ويتفانوا في أداء وظيفتهم. وفي أي المراحل الأولى من استلامك أية وظيفة سيتعين عليك تعلم الكثير، ولذلك يريد أصحاب العمل التأكد من أنك ستبذل الجهد والوقت الضروريان لتعلم أسرار الوظيفة. كما أن صاحب العمل يعلم أن الحماس ينتشر بسهولة، ولذلك فهم يأملون أن يلتحق بالعمل موظف يمتلئ بالحماس لتشجيع الموظفين الآخرين لبذل المزيد من الجهد ورفع الروح المعنوية في الشركة.

لكن أحذر ففي بعض الأوقات يختلط الأمر على المتقدم في عرض وجهات نظر في نظام العمل الفني أو أعتراض على طريقة ما وقتها لن يتيح لك الحماس الحصول على الوظيفة وإنما سيبعد المسافات بينك وبين صاحب العمل.

مهارات التعامل مع الآخرين

تلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومدرائك وعملاء الشركة دورا هاما في نجاحك وبذلك فهي عوامل ستوضع تحت الاختبار خلال المقابلة. تأكد من إظهار قدرتك على العمل الجماعي، وأنك لا تواجه مشاكل في التعامل مع الآخرين.

القدرة على العمل في مكانك في التسلسل القيادي للشركة يتعين حتى على أفضل الموظفين أن يتبعوا أساليب العمل والقوانين المتبعة في الشركة. وما يخشاه صاحب العمل وجود موظف لا يتبع التعليمات ويسعى للعمل خارج إطار الفريق. لذلك لابد من إبراز قدرتك على العمل الجماعي واحترام التسلسل القيادي واحترام التعليمات والإصغاء بصدر رحب للانتقادات البناءة.

لذلك أقرأ الملاحظات الآتية بعناية ثم دون منها بعض النقاط التي قد تفيدك في أجندة صغيرة تضعها أمامك أثناء المقابلة ..

لاتنسى لك أن تصلي قبل المقابلة الشخصية ومن المستحسن أن تصطحب معك شفيعك وهو يصلي عنك  طوال وقت المقابلة ، ونصيحتي لك قبل أن تدخل أرشم (بشكل خفي) الصليب على الممتحن والصليب على ذاتك لتحل البركة . ولكي تتمكن من أرضاء الرب لابد من ان تذكر أو تتعهد أمامه بالبكور(أول مرتب) والعشور على الأقل لأن في هذا مسرته وعلامة حب منك له.

لا تتأخر دقيقة واحدة عن ميعاد المقابلة … وإن تأخرت في الموصلات أنصحك أن تنزل من المواصلة وتتصل من أي مكان (أذ لم يكن معك تليفون محمول) بصاحب العمل موضحاً له أنـك سوف تتأخر عدة دقائق بسبب توقف الطريق … ( لأن ذلك يظهرك بأنك منضبط في مواعيدك وأنك تريد العمل فعلاً ) وعندما تصل قدم اعتذارا عن التأخير موضحاً بأن هذا ليس من طبعك … بل لأنك لم تأتي لهذه المنطقة من قبل فلذلك ربما تكون أسأت تقدير وقت الموصلات .

قبل دخولك لمكان المقابلة تأكد أنك التقطت أنفاسك وجففت عرقك وهدأت روعك لمدة 5 دقائق على الأقل، حتى لا تدخل عليه وأنت منهك ومتصبب عرقاً، ولا تدخل على الممتحن بخطوات حذرة أو متسرعة ولا تطرق بوجهك إلى الأرض.

لاحظ أن بعض الممتحنين المحنكين قد يتعمدون التأخير قليلاً عن ميعاد المقابلة.. لأن ذلك قد يصيب المتقدم بالملل أو العصبية فيظهر من طبعه الحقيقي بعض الشيء ..

أثناء المقابلة لا تكثر من الهزار، وتكلم باحترام زائد حتى وإن كان الممتحن بشوش ويكثر من الهزار، يكفي الأبتسامة ولا داعي للأسترسال معه. لاحظ حكمة الروح القدس في الكتاب المقدس
” الهاذر في كلامه يمقت (سيراخ 9 :25)” وبحسب وصية معلمنا بولس الرسول لأهل أفسس ” لا القباحة ولا كلام السفاهة والهزل التي لا تليق بل بالحري الشكر (اف 4:5)” وأيضاً يحذرنا الروح في سفر سيراخ عن ألا تطمئن لهذا الممتحن البشوش فأنه يفحصك لذلك يرشدك الكتاب المقدس ألا تنساق في مثل هذا الحديث الضاحك ” لا تقدم على محادثته و لا تثق بكلامه الكثير فانه بكثرة مخاطبته يختبرك و بتبسمه إليك يفحصك (سيراخ 14:13)”.

أياك أن تقاطع الممتحن، بل عليك أثبات أنك قادر على السماع للآخر تلك الميزة الجميلة التي يفتقدها الكثيرين من صغار السن، فالمقاطعة وان كانت لأمر تراه صحيحاً تترك انطباع سيئاً لدى الآخرين.

اكرر لك إذا كنت عملت في أماكن كثيرة في فترة زمنية قصيرة نسبياً … لا تتباهى بذلك بل أذكر مكان أو أثنين فقط (كثرة الأماكن تدل على انك غير مستقر في عملك) …. ويفضل أن تذكر أولاً الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها فهي تعطى انطباع جيد.

أحذر أن تتباهى بأنك كنت مدير أو صاحب عمل سابق أو أنك مطلوب في سوق العمل لخبرتك النادرة لأن ذلك لن يزكيك وسيجعل الممتحن يتخوف منك وأن قبلك في العمل سيكون مترقباً أن تترك له العمل طمعاً في مرتب أفضل في مكان أفضل، أو قد يشك انك تريد معرفة أسرار عمله لتنافسه فيما بعد.

إذا لاحظت أن الممتحن من نفس تخصصك فنياً (وخاصة إن كان مدير للعمل وليس صاحب العمل) لابد أن تتواضع جداً أمامه ولابد من أن تذكر انك تجيد شيئاً واحد فقط في المهنة المتقدم إليها ألا وهي فن الاستماع والتعلم ممن سبقوك فقط… ولا تحاول إفحامه بمعلومات أكثر من السؤال الذي طرحه عليك، وتفكر في مغزى السؤال الذي طرح، فأن البعض يجاوب على الفور مما يسبب اثارة غيظه أوغيرته .. ” قلب الصديق يتفكر بالجواب “(ام28:15).

أياك أن تدين بأي حال من الأحوال صاحب العمل السابق أو زملائك به لكي تبرر نفسك بل لابد أن تمدح وتشكر في مكان عملك السابق.

لا تكثر من الكلام أثناء المقابلة بدون داعي لأنه رُب صمت يحسب لك حكمة كما قال ايوب البار لاصحابه ” ليتكم تصمتون صمتا يكون ذلك لكم حكمة (اي5:13) ” وكذلك قيل في الكتاب المقدس ” ذو المعرفة يبقي كلامه و ذو الفهم وقور
الروح (ام  27:17) وأيضاً قيل بالروح عن من يطيل حديثه ” رُبَ ساكت يعد حكيما و رُبَ متكلم يُكره لطول حديثه (سيراخ 5:20) ”

إذا كانت لجنة الاختيار المنعقدة تتكون من عدة أعضاء، فلا تهاب وجوههم وحاول أن توزع نظرك على جميع الأعضاء عند ردك على السؤال ، لأنك تبدو أكثر ثقة بالنفس، وعليك أن تتحاشى توجيه الكلام لرئيس هذا اللجنة فقط دون الآخرين، لأن ذلك التخصيص سيجعله في موقف حرج أمام أعضاء اللجنة ، ولن يميل إلى وضع درجة تقدير عالية لك إذا ما أعطاك الآخريين درجة أقل ..

أسئلة معتادة في المقابلات الشخصية

هناك بعض الأسئلة المألوفة في المقابلات والتي غالبـاً ما يتـم السؤال عنها خلال المقابلة فيجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل:-

كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك وهنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة. فأن أردت أن تسره فأبرز المعلومات العامة التي جمعتها عن الشركة ومنتجاتها فرأيك لديه بمثابة رأي عينة من المجتمع تتحدث عن شركته .. فأسمعه ما يريد سماعه مـن مدح وأفهمه وعيك بنشاط شركته ولا تكتفي أن تقول من ( أعلان الأهرام مثلاً )، وقد يلاحقك بهذا السؤال :-

ولماذا تريد أن تعمل في شركتنا هذه بالذات أو لماذا تريد ان تعمل بهذا التخصص؟

والهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكاناتك للفوز بها، فحاول أن تبرز أي معلومات متعلقة بمستقبل الشركة والمهارات التي يمكن ان تكتسبها منها، وكذلك المزايا التي ستحصل عليها من الشركة والتي أهمها الأستقرار الذي تنشده من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن المرتبات لديكم مرتفعة …الخ

وقد يطلب منك أن تتحدث عن نفسك وعن مواهبك وهواياتك؟

الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر ؟  فاستخدم عبارات موجزة لوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية والمهارات الخاصة والهوايات (لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى أو قراءة الشعر..) .

وقد يسألك هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟

فهدف السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة. فلابد لك من تحديد ذلك والأفضل ان تذكر له انك كنت ترغب في ممارسة الحياة العملية حتى يمكنك مواجهتها عندما تتخرج بالأضافة إلى المرتب الذي تحتاج اليه .

إذا أجبرك الممتحن على تحديد المرتب الذي تريده.. لا تذكر أجر عالي أو ضخم كما يفعل الكثير..

بل إذا أجبرت على الرد أذكر أجر معتدل … والأفضل أن تقول له أنك كنت في عملك السابق (إن وجد) كنت تتقاضى كذا وأترك للممتحن أن يقدمك هو للصفوف الأولى وأن يستنتج بأنك تريد ان تأخذ في حدود نفس المرتب أو أكثر منه. فمن المعروف في معظم الأحيان أن المرتب يكون محدداً في ضمير صاحب العمل،  ولذلك إن غاليت في تقدير مرتبك سيكون متخوف من تعينك لأنك قد تترك له العمل بعد فترة وجيزة، وهو الخوف الأكثر ألماً لدى جميع أصحاب العمل.

تلجأ القليل من الشركات الأجنبية بتقييم المتقدم نفسياً بأسئلة نفسية الغرض منها معرفة اذا كان المتقدم لديه شعور بالذنب أو شعور بالنقص أو شعور بالحباط والفشل أو شعور دائم بالقلق والتوتر والاضطراب أو شعور بالثورة والعداء وقد تكون الاسئلة  اجتماعية أو أسئلة ذكاء أو أسئلة قوة الذاكرة.. ومنها:-

هل تشعر بالانسجام إذا عملت وسط فريق عمل أم منفرداً ؟
فلابد أن تجيب انك تحب أن تعمل في وسط الآخرين وان تحترم أرائهم وإلخ..

هل تصبح أكثر أنتاجاً في أداء المهام المتجددة أم الروتينية ؟
لابد أن تطمئن الممتحن أنك تتأقلم مع الظروف كما هي وليس كما تريد وأذكر له أنه من الطبيعي أن تتكرر خطوات العمل بصورة روتينية..

أن قال لك الممتحن في منتصف الحديث أنك قد قبلت في العمل ثم أخذ يحدثك عن تفاصيل مهامك في العمل، فلا تطمئن انك قد انضممت للعمل فعلياً من كلمات الممتحن لأنك حتى هذه اللحظة مازلت في اختبار وحتى اللحظة الأخيرة من المقابلة… ( معظم المتقدمين عندما يطمئنوا لهذه النقطة يفقدون حذرهم ويبدءوا في طرح الأسئلة التفصيلية الكثيرة في أمور العمل في المقابلة الأولى وكأنهم سيضطرون أو سيتفضلون بقبلول الوظيفة المعروضة أو كأنهم سيقومون في تلك اللحظة بالعمل الموكل إليهم ويتممونه على أكفأ وجه !!! وطبعاً هذا غير مطلوب {حتى ولو كان لديك خبرة بهذا التخصص … بل المطلوب منك أن تستمع فقط وأن تتأنى في الإجابة ولا تسأل كثيراً في المقابلة الأولى).
وهناك حيلة قديمة للمتحنين بأن يعرض عليك طبيعة عمل قاسية جداً وهو يعرف انها أكبر من مقدرتك بكثير وربما يعرض عليك التأخير في مواعيد العمل ويراقب انفعالات وجهك …” من اسرع الى التصديق فهو خفيف العقل (سيراخ 4:19)  ..

لذا إذا خيرك الممتحن بين عملين وأجبرك على اختيار أحدهما… لابد لك من ان تختار العمل الأصعب ذو المواعيد الغير مريحة فأن ذلك يزكيك كما قال الروح على لسان يشوع بن سيراخ في سفر الحكمة ” لا تكره الشغل المتعب ولا الحراثة التي سنها العلي ” (سيراخ16:7)

الإنسان دائماً ينظر للعينين والله ينظر إلى القلب.. فلذلك درب نفسك أثناء المقابلة على الرضا التام بما يعرض عليك ولا تتكبر أو تستخف بذكائه أو أسئلته لأن ما تشعر به في قلبك قد يظهر في قسمات وجهك أو في عينيك وربما على لسانك… “الوجه يدل على تغير القلب” (سي 37 :21)

حاول أن تدون الأسئلة الهامة فقط التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسأل عنها قبل أن ينهى هو الحديث.

يمكن أن تسأل مثل هذه الاسئلة:

هل يوجد برنامج تدريب للموظفين الجدد؟

ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟

ما نوع المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟

ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟ بمعنى ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل؟

وتحاشى الأسئلة السلبية مثل تسال عن :

إمكانية الانتقال إلى فرع آخر

إمكانية العمل أيام العطلات.

لا تظهر بأنك غير محتاج للمرتب وأن لديك كذا وكذا وان تفتخر بأن والدك كذا وكذا.. لأن ذلك لن يزكيك … ردد دائماً أن من يفتخر فليفتخر بالرب دائماً .. لأن التعالي والتفاخر أمام الممتحن يجعله ينهي المقابلة بسرعة لغير صالحك لذلك يقول الروح على لسان أحكم من وجد على الأرض معلمنا سليمان الملك الحكيم “لا تتفاخر امام الملك ولا تقف في مكان العظماء (ام 6:25)

يحاول البعض نصح المتقدمين للوظائف بأخفاء رقم التليفون المحمول عن اصحاب العمل خوفاً من ملاحقتهم الدائمة للموظف أثناء مأمورياته أو خارج نطاق أوقات العمل .. لكن لا ينفع هذا الأمر مع موظف جديد فالأفضل أن تعلن عن رقم المحمول لأن أصحاب العمل قد يشعروا بمثل هذا الفكر اذا اجبت بالنفي ..

هناك ردين قد يثيروا استياء الممتحن عند سؤاله عن مهنة والد المتقدم فالبعض من يقول عن والده أنه كان يعمل دكتور مشهور جداً .. أو مدير عام في أكبر شركة بالقطاع العام مثلا .. فمثل هذه الردود قد تثير استياء الممتحن أو لجنة الممتحنين.  لكنه يكفي الرد بأنه كان يعمل طبيب .. أو محاسب بشركة قطاع عام والبعض الآخر يجيب عن مهنة والده بأنه عامل بسيط (على قدره) في شركة كذا وهذا الرد يبدو عليه احتقار مهنة والده وهذا ما ينافي التأدب، فلابد أن يذكر أنه يعمل في شركة كذا أو موظف في شركة كذا بدون التمادي في ذكر الباقي.

جميع أصحاب العمل المسيحيين (سواء كانوا متدينين أم لا) ممن لهم خبرة في اختيار الموظفين يفضلون الملتصقين برب الكنيسة (وليس حوش كنيسة الرب) لأن الخبرة أثبتت أن من يكون أمين مع ربه هو أمين في عمله، فيا ليتك أن تقترب من الله والكنيسة لأننا نجد دائماً أولاد الكنيسة الحقيقين في نجاح في كل ما يفعلونه.

لاحظ حكمة الروح القدس على فم سليمان الحكيم ” لا تكشف ما في قلبك لكل إنسان فعساه لا يجزيك شكرا (سي 22:8) وأيضاً نصح أيوب البار لأصحابه الثلاثة عندما تكلموا بما لا يتفق مع الحقيقة ” ليتكم تصمتون صمتا يكون ذلك لكم حكمة (اي13: 5)”

هناك بعض الخدام الذين يتقدموا للعمل لأول مرة يتحمسون دائماً لمواقيت الخدمة ويدخل لصاحب العمل وكأنه شهيد يساق للذبح مفضلاً وقت الخدمة واجتماعات الكنيسة أولاً ثم أي شئ آخر..
يا صديقي الخادم: من يأكل لابد أن يعمل،  والخدمة في العمل قد تكون خدمة الذين يحتاجون للتوبة مثلها مثل خدمة مدارس الأحد مثلاً، لأنه لابد ان تكون خدمته للكنيسه على حساب وقت راحته أو أجازته ومن اعوازه فيتقبلها منه الله أفضل ممن يقدم من فضلات وقته ويخدم.

الإجابات الملتوية في الامتحان قد تثير شكوك الممتحن في شخصية المتقدم ففي بعض الأحيان يسأل الممتحن المتقدم.. هل تمتلك سيارة فيجيب البعض : لا ولكني أستطيع استعارة سيارة والدي في أي وقت أريده..! وهذا الرد من أكثر الردود التي تثير استيائه من الشخصية.. أنها متسرعة في الإجابة وسريعة العرض بحلول مسكنة غير عملية وهو متأكد انه لو طلب منك استخدامها فيما بعد ستقول أن والدي ( أو زوجي/ زوجتي ) قد استعارها.. فالأفضل أن تقول “لا أمتلك” فقط أو أني أمتلك سيارة ومستعد أن استخدمها في العمل.

يتخوف بعض أصحاب العمل من تعيين الأقارب من الدرجة الثالثة أو أقارب الزوجة مثلاً.. لأن ذلك يقعهم في حرج لاعتقادهم بأن هذا القريب سوف يستغل واسطة القرابة في العمل أو خوفاً من نقل أسرار العمل الجيدة أو السيئة لمحيط الأسرة. لذلك لابد للمتقدم ذو صلة القرابة الدخول في هذه النقطة مباشرة ويطمئن صاحب العمل بأنه مستعد للعمل ضعف أي شخص آخر، ويتعهد بعدم إذاعة أسرار العمل في محيط العائلة، ولن يشتكي له من الموظفين وسيجعلهم يحبونه وسيطبق وصية الكتاب المقدس في رسالة معلمنا بولس الأولى إلى تيموثاوس “والذين لهم سادة مؤمنون لا يستهينوا بهم لأنهم اخوة بل ليخدموهم اكثر لان الذين يتشاركون في الفائدة هم مؤمنون و محبوبون علم وعظ بهذا (1تي2:6)”.

أما الذي يعمل لدى أصحاب عمل من غير المسيحين فالله القدوس يوصيه بأن يدقق في الامانة لكي يرى الجميع أعمالك ويمجدوا الهنا بواستطك ” فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات (مت 16:5)” ، لأنه هكذا أوصانا معمنا بولس الرسول بالروح ” جميع الذين هم عبيد تحت نير فليحسبوا سادتهم مستحقين كل اكرام لئلا يفترى على اسم الله و تعليمه. (1تي1:6)” وكذلك يوصينا ” اكرموا الجميع احبوا الاخوة خافوا الله اكرموا الملك” (1بط 17:2).

لاحظ أنك تحتاج العمل وأيضاً صاحب العمل يحتاج إليك أيضاً فلا تخاف.

هناك البعض ممن يصطحبون أصدقائهم معهم أثناء المقابلة !! حتى وإن جلسوا في خارج مكان المقابلة فهذا شئ غير مستحب ومثير للدهشة!

الفتيات التي تصحبن معهن أحد أفراد العائلة لمكان المقابلة لابد من الحرص على عدم إشراك هذا الفرد في أي حديث أو حتى إيماءة أثناء وقت المقابلة (ويستحسن أن ينتظر المرافق خارج مكان المقابلة أن أطمئن للمكان، ورجاء عدم اصطحاب الخطيب فإن اصطحابه يكون سبباً للرفض في معظم الأحيان).

أن جاء تليفون للممتحن أثناء المقابلة استأذن منه أن تخرج حتى ينهي تليفونه ثم تعود… وأن رفض ذلك وأشار لك بالجلوس فأجلس ولا تتجول بعينك في المكان بل أنظر أمامك بعيداً عنه وصلي في سرك الصلاة الربانية بتأني لكي يكمل لك الرب المقابلة على خير..

أتكل على الرب من كل قلبك وعلى فهمك وخبرتك وحكمتك لا تعتمد.

أصطحب معك في المقابلة شهاداتك وشهادات الخبرات السابقة  (حتى وان كانت غير مطلوبة أثناء المقابلة الأولى).

في المقابلة حاول عدم تشتيت انتباه المسؤل الذي يجري المقابلة بتصرفات عصبية مثل حك الجلد او تنظيف النظارة او تصفيف الشعر أوهز الساقيين أو تكتيف اليدان أو غيرها من هذه التصرفات.

أثناء وقت المقابلة يقوم معظم المتقدمين بالتقاط ما هو قريب لأيديهم من قلم أو سكين فتح خطابات أو منبه صغير ويبدأ بالعبث فيه مما يضايق صاحب المكتب ويشتت انتباهه لما هو في يدك خوفاً من العبث به وهذه نقطة ليست في صالحك.

تذكر إن مصافحة الأيدي بثبات تدل على الصدق وتجلب الاطمئنان، اما المصافحة بغير اكتراث فتعكس عدم المبالاة أو ضعف الشخصية. لكن لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك.

لابد من انتقاء ملابس مناسبة… ففي بعض الوظائف العادية يكون ارتداء بذلة فيها شيء من المغالاة وللبعض الآخر من الوظائف عدم ارتداء بدلة يكون فيها شيء من اللامبالاة مثل وظائف الشركات الأجنبية او الأعمال الرسمية أو أي عمل آخر يتطلب ذلك.

كذلك لابد للشباب من عدم ارتداء الملابس الغريبة (السبور) أو بنطلونات الجينز مثلاً أو الملابس البسيطة جداً التي لاتبدى على صاحبها الاهتمام بالمقابلة… والاهتمام بقص الشعر بطريقة عادية وغير ملفت…

وبالنسبة للشابات عدم وضع مكياج بطريقة مغالاة فيها وعمل تسريحة عند الكوافير بطريقة تجعل من الممتحن لا يستريح لذلك…لأن الفتاة العملية لا تضع مكياج أو تذهب للكوافير لعمل التسريحات في معظم الأحيان إلا في المناسبات ويفضل ارتداء ملابس محتشمة ولا يفضل ارتداء البنطلونات في المقابلات. ويفضل الملابس الرسمية كالبدلة أو التايير أو الفستان وخاصة للسيدات.

إياك أن تقبل عزومة بالتدخين من صاحب العمل مجاملة له حتى وان ألح عليك ولا تقول شئ يتعبك عليه ضميرك من أجل إرضاء صاحب العمل لأنك أن فعلت ذلك أدخل الله في قلبه محبة لك..

إياك أن تقبلي مجاملة من صاحب العمل الذي يمتحنك بأنك جميلة أو رشيقة أو أي تعبير يدل على تودد، بل يجب أن تكوني ذو شخصية واضحة من اللحظة الأولى على الأقل بالتكشير وعدم الرد على المجاملة والنظر باستغراب له لأنك هكذا تعلني له قبل البدء في العمل بشكل العلاقة في التعامل معكِ، حتى لو بدا لك أنه كبير في السن أو شخصية محترمة.. لأننا أن رضينا الله ورضينا ضميرنا قبل الممتحن أدخل الله في قلبه ما يسرك…

كثيراً ما يسأل صاحب العمل الآنسات عن موضوع الارتباط خوفاً من تركهن العمل مع بدء الخطوبة أو الزواج.. فلابد من طمأنة صاحب العمل بجواب مقنع بأنه أن حصل النصيب فأنت ستشرطين على الخطيب أن يقبل بالعمل وانك لن تطلبي سوى إجازة بضعة أيام عند ميعاد الفرح فقط وأن أخوتك وأصدقائك سبق لهن الزواج ولم ينلن سوى أيام قبل الفرح بفترة قصيرة وآخرى بعد الفرح وهذا ما تنوي عمله.

كثيراً ما يسأل أو يتدرج الممتحن في النقاش عن أحوال البلد والكساد وخلافه لكي يفصح الشاب عن رأيه تجاه الهجرة فلابد من التريث في الإجابة وأبعاد فكر الممتحن عن حب المتقدم في الهجرة.

لابد أن تعرف أن علاقتك وتفاصيل عملك لا تحدد كاتفاقية يوم المقابلة، بل يتحدد فقط الخطوط العريضة للمرتب وموقعك بالعمل، وغالباً ما تتغير مهامك ومواعيدك حسب حاجة العمل، فلا تأخذ على صاحب العمل تأكيد أو تعهد شفوي لأنك لن تذّكره بها إلا وأنت تقدم استقالتك فقط.

من المستحسن أن تقدم خطاب التزكية من الأب الكاهن لصاحب العمل المسيحي في آخر المقابلة أو عند سؤاله لك عمن أرشدك عن العمل، لكن تقديمه أول المقابلة سيجعل الممتحن يضغط عليك بأسئلة كثيرة ليقدم لأبونا اعتذار بأنك جاوبت كذا وكذا كنقاط ضعف مقارنة بالآخرين … ولكن تقديمه آخر المقابلة سيكون لها وقع أثر طيب لديه بأنك غير معتمد على الواسطة في تعينك بل هو تزكية فقط.

لا تتكلم مع الممتحنين المنتظرين في قاعة الانتظار بعد الخروج من المقابلة ناقلاً لهم أي خبر أو أي تفاصيل لأن الممتحن سيعرف بعد أن تذهب ما قد فعلته من تحذير الآخرين أو نقل سر وسيعرف بأنك كثير الكلام ومن السهل أن تنقل أسرار العمل وتفصيلاته للآخرين.

ينتظر الكثيرين من المتقدمين للعمل ان يتصل بهم صاحب العمل بعد المقابلة ويمر يوم بعد آخر ويتوتر المتقدم ويظل مترقباً لهذه المكالمة، ونصيحتي لهم ان يبادروا هم بالاتصال، فلا مانع على الاطلاق أن تتصل بصاحب العمل أكثر من مرة للأستفسار عن ما تم في طلب التعيين، مسئذناً منه في كل مرة بالاتصال به مرة آخرى بعد الفترة التي حددها للبت في الامر، فالذي يلح هو الذي يفوز بالوظيفة لأنه كثيراً ما ينشغل صاحب العمل وقد يؤجل موضوع التعيين وينساه لكن بالإلحاح تيلفونياً قد يتحرك في هذا القرار، ولاحظ اننا لا نقلل من كرامتنا لأن الامر لا يغدو ان يكون محاولة للألتحاق بعمل وليس تقدم إلى زواج مثلاً، وبالاتصال نوضح له أننا متمسكون بالعمل وفي حاجة له بل قد نوضح له اننا غير متكاسلين وهذه هي سمات التي يريدها أي صاحب عمل. أنظر ما يقوله قاضي الظلم عن المرأة اللحوحة التي أتعبته بإلحاهها ” فاني لاجل ان هذه الارملة تزعجني انصفها لئلا تاتي دائما فتقمعني … وقال الرب اسمعوا ما يقول قاضي اللظلم “… (لو18 :5-6)

عند انتهاء المقابلة إذ طلب منك صاحب العمل التفكير فيما قاله لك فلا تذكر له بأنك سوف تفكر، بل وأنت تسلم عليه شد على يده ذاكراً أنك في انتظار جوابه بالقبول بفارغ الصبر لأنك متشوق جداً لهذا العمل … ( حتى وان لم تكون راضي داخلياً عن هذا العمل، فبقليل من التفكير المتزن بعد المقابلة سيعطيك حكم أفضل على العمل)

كيفية كتابة السيرة الذاتية  CV  أو Résumé

السيرة الذاتية مأخوذة من التعبير اليوناني Curriculum Vitae  الذي يعني حرفياً – قصة حياة – ويسميها الجميع C.V. ،  وقد يطلق عليها  لفظRésumé  وهي نبذة عن أبرز المعلومات عن الشخص.

ويحتاج كل خريج وباحث عن عمل إلى كتابة سيرته الذاتية لتقديمها إلى الوظائف المعلنة، لأنه ليس جيداً أن يتقدم أحد إلى العمل بمجرد شهادته العلمية، أو بأوراق مبعثرة هي مزيج من الشهادات العلمية والخبرات المهنية والدورات دون فرز أو ترتيب. وليس من المعقول أنه سيعيد ذكر نبذة عن حياته شفوياً لكل جهة يتقدم لها!

لذلك تعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة في طريق الحصول على الوظيفة، فإذا نجحت في جذب أنتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم في طريق الحصول على الوظيفة الجديدة.

والسيرة الذاتية ليست بخطاب تكتبه لصديق، بل هي مستند تكتبه لصاحب العمل، والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة، فعليك أن تكتب ال CV بطريقة سهلة الفهم، وتجذب انتباه كل من يقرأه.

لذلك سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة.

تتكون السيرة الذاتية عادة من أربعة أجزاء رئيسية:
الأول: معلومات شخصية، عن الاسم والعمر والحالة الاجتماعية، (وبعضها يحتاج بلد النشأة) ، عنوان الإقامة، أرقام التليفون والموبيل والبريد الإليكتروني.

الثاني: المؤهلات العلمية متضمنة آخر الشهادات التي حصل عليها كاتب السيرة، ويفضل أن تكتبها بالترتيب التالي : سنة التخرج – كلية /جامعة/ مدينة – نوع الشهادة وتخصصها والتقدير، ويفضل عدم الأشارة للتقدير العام في حاله كونه (مقبول) ، وكذلك نوع الدراسة أذا كانت انتساباً.

الثالث: الخبرة العملية: يراعي في الترتيب العمل الأخير أو الحالي ويفضل كتابة التاريخ أولاً ثم كتابة اسم الجهة ومكانها، ثم كتابة مسمى الوظيفة أو الدورة.

الرابع: وفي ختام السيرة تكتب الهوايات ومميزات آخرى كمن حاصل على رخصة قيادة وخلافه..

ويفضل أن تكتب في النهاية غرضك من تقديم السيرة الذاتية مثلاً: التقدم للعمل في وظيفة…….. بشركة…….  وانك تحتفظ بجميع الشهادات والمراجع لحين السؤال عنها.

ورجاء مراعاة الملاحظات التالية:-

قبل البدء في كتابة السيرة، إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية.

الحرص على تصحيح الأخطاء النحوية أو الإملائية، فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه. وللتأكد من التدقيق اللغوي والنحوي يفضل استخدام برنامج مثل Microsoft Word  وهو برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

يفضل أن ألا تزيد السيرة عن صفحتين وخاصة للمستجدين.

عدم استخدام صيغ المبنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كأن تقول:  عُهِدْ إلىَّ بتنفيذ مشروع أو أسُنِد إلىّ عمل ….

عند الحديث عن إنجازاتك استخدم أفعال مثل قمت, أدرت، طورت ….الخ، ولا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجازأو تطوير ….

لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة.

تجنب كتابة الأجور التي كنت تحصل عليها من وظائفك السابقة وأجّل هذا الحديث إلى المقابلة الشخصية.

اكتب اسمك بخط سميك وكبير واجعل مكانه متوسطاً أعلى الصفحة ليكون اسمك كعنوان لسيرتك الذاتية، فهو سيجعلها مميزة.

اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها.

تجنب الكشط أو الشطب حتى لو كان تعديل في رقم واحد من أرقام تليفون مثلاً لأنها تعطى انطباع سلبيا.

التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة والحرص على بساطة الشكل وعدم استخدام الإطارات أو الزخارف.

استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، ويمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة، ولا تكتب بمقاس خط أصغر من 13 بالعربية أو بمقاس أصغر من 12 بالإنجليزية. ويمكنك أن تغير في مقاس الحرف و سماكته بما يجعل المعلومات المهمة أو عناوين الأقسام المختلفة أوضح. وكذلك اختار خطاً جذاباً واضحاً لطباعة سيرتك الذاتية، مبتعداً عن الخطوط الزخرفية غير الواضحة مثل Thulth للكتابة بالعربية و مبتعداً عن الخطوط مثل Courier للكتابة بالإنجليزية.

أطبع السيرة على ورق أبيض لا يقل عن 80 جم، ولا تستخدم غير اللون الأسود للطباعة لأغراض التصوير والأرسال بالفاكس.

لابد من الأهتمام من وضع السيرة الذاتية في ملف مقاسA4  من النوع الجيد الذي يصلح وضعه في مظروف ويفضل ألا يكون الملف كرتون رخيص بل ملف بلاستيك غير سميك ، وأذا لم تضع السيرة في ملف فلا تضعها في ظرف صغير بحيث تضطر لطَـيِّها 3 و 4 مرات، بل اختر ظرفاً أبيض فاخر مقاسA4  أو ظرف أصغر قليلاً بحيث تطوى مرة واحدة.

أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد.

وقد تجد في النماذج التالية توضيح لكيفية كتابة السيرة الذاتية .

Curriculum Vitae

من المقبول أن تبدأ بكتابة ملخص (OBJECTIVE) على ان يكون  سطر أو سطرين قبل عرض السيرة كملخص لطلبك في الانضمام لهذا العمل المعلن عنه في جريدة كذا ثم تبدأ بسرد المعلومات الاتية :

أولاً : المعلومات الشخصية Personal Information

  • الاسم Name

يكتب الاسم ثلاثي، مع مراعاة بدء الأسماء بحروف كبيرة.

  • التليفون Telephone number

يكتب رقم التليفون المنزل والمحمول مصحوبا بالكود المحلي أو الدولي. واحرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك أو تليفونات مقربين لك لترك رسالة لديهم ليقوموا بأبلاغها لك وتأكد من صحتها.

  • العنوان Address

يكتب العنوان بالتفصيل- بدون أستخدام الاختصارات مثل أستخدام  الحروف الأولى لاسماء الشوارع أو المدن أو البلاد عند الكتابة بالانجليزية. ويفضل أن يكون العنوان مشتملا على الرمز البريدي
(اذ لم تعرفه بسهولة أتصل بالدليل 140 وأستعلم عن تليفون أقرب مكتب بريد لمنطقتك ثم استفسر منهم عن رقم بريد المنطقة. لأن الرقم البريدي قد يؤيد دقتك في توصيف أي مكان وكذا اهتمامك بالبحث والتنقيب عن المعلومات، فما بالك عنوانك الشخصي) .

  • عنوان البريد الإلكتروني E-Mail

يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أو بأحد المقربين الذي يدوام على فتح البريد الخاص به (وإن لم تعرف عمل بريد اليكتروني خاص بك، أطلب من أحد أحبائك أن يقوم بعمله لك فهو لن يكلفه اكثر من خمسة دقائق من وقته).

  • الصورة Photo

لابد من تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر 6 × 9. والأفضل أن تكون مطبوعة على نفس ورقة السيرة طباعة ليزر أو طباعة عادية ألوان.

وتوضع الصورة الشخصية في طرف السيرة الأعلى يمين في السيرة الأنجليزية ويسار في السير باللغة العربية،  ولابد أن يراعى في الصورة سلامة المظهر العام من طريقة قص الشعر وفق المعايير الاجتماعية المقبولة وتكون الصورة أمامية مشتملة الوجه والكتفين، ويفضل ان تكون الخلفية فاتحة اللون وغير مزركشة، كذلك يجب الابتسامة وإشراقة الوجه في الصورة دون مبالغة..

ويجب للفتيات مراعاة الألتزام بالصورة أمامية أي تكون الكاميرا أمام الوجه دون تعمد أظهار دلال في الصورة مثل اخفاض كتف عن الآخر، أو تقديم جانب من الكتف عن الآخر كما يوجه لذلك بعض المصورين في أستديوهات التصوير.. ولابد للفتيات التقيد بملابس الحشمة لأن بعض الملابس الآخرى قد تسئ فهم بعض ضعاف النفوس. ويفضل أن تكون الصورة بالزي الرسمي”FORMAL” مثل التايير أو الفستان للآنسات مبتعدين عن أرتداء التي شيرت وما يشبهه في الصورة.

ويفضل للرجال التصوير بالزي الرسمي مرتدياً الكرافت.

ثانياً :  الشهادات الدراسية        Education

يتم البدء بذكر أحدث الشهادات الحاصل عليها المتقدم للوظيفة وليس العكس، فإذا كان صاحب السيرة الذاتية مثلاً حاصلاً على بكالوريوس في المحاسبة بتقدير جيد جدا دفعة 2000، وكذلك ثانوية عامة قسم أدبي سنة 1996 بنسبة 96% ،  فتورد في السيرة كالأتي :

من عام 1996 إلى 2000:

كلية التجارة – جامعة القاهرة

بكالوريوس في علوم المحاسبة، بتقدير عام جيد جداً .

من عام 1993 إلى 1996:

مدرسة سان جورج الثانوية .

ثانوية عامة قسم أدبي بمجموع 96%.

ثالثاً :  الدورات التدريبية   Professional Development

تقوم هنا بذكر الدورات التدريبية التي حصلت عليها ( لغة – كمبيوتر- تنمية مهارات…) وتكتب الدورات التدريبية بالترتيب الآتي :

اسم الدورة وتخصصها والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها.

رابعاً:   الخبرة العملية Work History / Experience

تقوم بذكر أماكن العمل الحالي ثم السابق.  ويا ليتك لا تبالغ في خبرات غير حقيقية أومزيفة، لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل.

أبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم وفقا للتاريخ، ترتيباً تنازلياً، حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها. ثم أبدء في استعراض مهامك في العمل.

وستجد في الأبواب التالية بعض النماذج لكيفية كتابة الخبرة …

خامساً:  المهارات  Skills

أ. اللغة :   Language

يتم هنا ذكر جميع المهارات المكتسبة مثل اللغة ودرجة الإجادة وغالبا ما يقال درجة أجادة جيد أو ممتاز (تحدثاً وكتابة وقراءة).

ب. الحاسب الآلي Computer knowledge

يتم ذكر البرامج التي تجيد استخدامها ومستوى الإجادة وكذلك لغات البرمجة التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة.

ج.

في بعض الأحيان يمكن إضافة بعض المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كأن تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر لأي محافظة أو خارج الجمهورية إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ

سادساً :  الهوايات  Hobbies

لابد أن تكتب هويات تمارسها بالفعل ويفضل أن تذكر الهواية أذا كانت لها صلة غير مباشرة بالتخصص في العمل، مثل هواية المراسلة مثلاً لوظيفة السكرتيرة أو القراءة لوظيفة المحامي أو التنقل والسفر لمندوب المبيعات أو الرسم لوظيفة مصمم برامج الكومبيوتر أو السماع للموسيقى لوظيفة المونتاج… وهكذا

سابعاً : الأنشطة         Activities

اذكر إذا كنت تمارس أي نوع من الرياضة أو رياضة عقلية مثل الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة أو قراءة الشعر مثلاً.

ثامناً :  المراجع         References

أشخاص يتم الرجوع إليهم في حالة السؤال عن صاحب السيرة الذاتية. (يكفي اثنان) يتم كتابة الاسم والمسمى الوظيفي ووسائل الاتصال الخاصة بهم /  Name:   /

Job title:   /

Contact info:

ملاحظات بالنسبة للخبرات السابقة أو مهام العمل السابق:

فعلى سبيل المثال :

محاسب في بنك ×××× من مايو 2001 حتى الآن

لابد من تعريف مهنتك أولاً في البنك ثم توصيف هذا البنك من حيث تحديد عدد فروعه ورأس المال وعدد المودعين، وأي معلومات عامة في ايجاز ثم يتطرق الحديث إلى مهامك في البنك ذاكراً حجم العمل غير التقليدي كأنجاز العمل في أيام الميزانيات والسنة المالية وخلافه، وعدد المقابلات اليومية التي تؤديها والأشارة لمهامك الآخرى في البنك.

ولابد من إستخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك مثل أن تقول نجحت في تخفيض ديون شركة ما عملت بها بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

وللمهندس المدني مثلاً يمكنه التحدث عن المشروع الذي قام بتنفيذه في معلومات مختصرة كأسم الجهة المالكة والشركة المنفذه والمكتب الاستشاري وتكلفة المشروع المعلن عنه ولابد من توصيف الموقع باختصار وحجم العمالة اليومية وعدد المهندسين المنفذين والملاحظين وأعطاء بعض الامثلة على نوع التشطيب ومدة التنفيذ ودرجة اجادة الجدوال الزمنية.. ثم يتطرق إلى مهامه كما هو موضح في النماذج الباب التالي.

ومن يعمل مراقب موقع هندسي كمساعد مهندس فعليه أن يذكر ما سبق بالاضافة إلى ومهمته في تقسيم العمال على حسب مايحدده الطقم الهندسي المسئول، والتعامل مع الجهات الحكومية في أنهاء التراخيص المطلوبة وكذلك يذكر أنه يراجع ما هو موجود في اللوح الهندسية من تسليح مع النجار المسلح.

ويمكن ذكر أن بأستطاعك التعامل مع جميع الموردين للموقع واستلام المواد الخام وحصرها، والتعامل مع المشتريين للوحدات مثلاً والقدرة على التعامل مع جميع المشاكل التي تطرأ في الموقع بالتعاون مع مدير الموقع…

وعامة لابد أن تستخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة التي يمكن أن تجلب الكثير من الفائدة، لذلك فهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية  منها:-

القدرة على مواجهة المشاكل

القدرة التخطيطة قصيرة وطويلة الأجل

منضبط النفس

موضوعي

حذر وتدقيق

تفكير منطقي

بتجنب تحديد المرتب السابق أو المطلوب في السيرة الذاتية ونقدم في الفقرات التالية بعض الفقرات من سير ذاتية مختلفة كنماذج متنوعة لتوضبح عما يجب أن يكتب تحت عنوان الخبرة في الCV..

وظيفة التسويق Marketing Position

Work Experience:

National Household Goods Company
Assistant Brand Manager, Cleaning Products – 2 Years
During my two years working for the Cleaning Products Department (annual turn over $1.2 Million) I worked on various assignments of increasing responsibility, including analysis of the Arab Gulf markets for possible launch of new products.

During this project I coordinated and worked closely with our Arab Gulf offices.

Other activities included the successful launch of a new line of organic cleansing products and a specialty display initiative within client stores that resulted in a doubling of the number of displays over a 15-month period.

Local Sport Marketing Company – $3 million revenue specialty marketing company focused on sports and entertainment marketing.

Marketing and Communications Intern   –   2 summers

During the two summers that I interned at this local company, I learned the basics of marketing communication, including how to conduct focus groups, how to analyze results, and the basics of merchandizing.

وظيفة مراجع محاسبات

Auditor position in the public accounting field

EXPERIENCE:

Auditor Internship, May 2005 to August 2005  Xxxx Cairo.

  • Participated in the annual audit of XXX, including development of the final certification report.
  • Participated in quarterly audit of XXX Bank Corporation, including identification and correction of over twenty major accounting errors, a systematic check or assessment, especially of the efficiency or effectiveness of some departments, typically carried out by an independent assessor
  • Participated in formal examination, correction, and official endorsing of financial accounts.
  • Developed several Excel spreadsheet macros currently in use for reducing entry time and automatically cross-referencing for errors.
  • Received Employee of the Month award twice—first intern ever to win the award.

Accounts Payable / Bookkeeping Clerk, May 2003 to Present

XXX office Cairo.

  • Assisted (via remote) with payroll, tax, and account processing.
  • Developed automated monthly sales tax payment system.
  • Implemented Rapid Tax Refund service for individual customers.
    وظيفة مدرس ابتدائي

Graduate with BA in Elementary Education. Completed Student Teaching with Baltimore Public School System.

EXPERIENCE:

Student Teaching, August 2005 to December 2005

XXXXXX Public School System ,Alex.

  • Served as teacher assistant for grades 2 and 3 .
  • Co-taught the Language Arts classes for Grade 2.
  • Awarded “Student Teacher of the Year Award” for 2005.Tutor.

Center for Teacher Education, XXX Aug. 2004 to Aug. 2005

  • Worked in partnership with area elementary schools to provide tutoring to special needs students on an as-needed basis.
  • Provided written feedback to teachers and parents on progress of students.

وظيفة ممرضة أطفال Pediatric Nursing Position

SUMMARY:

  • Nursing internship at Children’s Hospital in Kuwait.
  • Nursing Assistant for two summers at XXX Hospital in Xxxx.

EDUCATION:

Bachelor of Science in Nursing May 2006

XXXXX University, Alexandria

Courses taken included :

Management and Leadership

Pediatrics Community Health Nursing of Childbearing Families

Health Appraisal Critical Care

Nursing Psychiatric Mental Health

EXPERIENCE:

Nursing Internship, May 2005 to August 2005

Children’s Hospital, Kuwait.

  • Summer intern responsible for covering for vacationing LPNs.
  • Primarily assigned to the Intensive Care ward.
  • Responsible for updating chart information, including temperatures, blood pressure and pulse of all patients in the ward.
  • Delivered and administered daily doses of oral medications.
  • Updating charts (while under supervision of floor RN) to reflect changes in patient conditions.

Nursing Assistant, Summers 2003 and 2004

XXXXX Hospital, Xxxxx xxxxx.

  • Provided assistance to nursing staff on an as-needed basis.
  • Answered patient calls for care and feeding.
  • Assisted immobile patients with bathing, feeding and clothing.

خبرات آخرى من احدى السير الذاتية
لمحاسب بموقع هندسي..

Certification Coordinator in XXXXX Company xxx  project

JOB DUTIES: Fields of Experience Two year’s total experience in the administrative engineering field, performing support services for the Certification/Turnover department.

Job Knowledge

Proficient use of Microsoft Word Processing, Spreadsheet and Database Applications; good oral and written communications skills; demonstrated knowledge of filing systems and common office procedures; effective interpersonal skills; independently exercise a high degree of initiative, diplomacy and mature judgment, anticipates problems and alerts manager.

Major responsibilities have included:

Administered Bechtel Quantity Tracking Tool Teamwork’s, which included:  Coordinating with Sub-Contractors to issue Forman’s Reports, Updating all Piping, Control System Quantities.

Creating and Monitoring the Piping Subcontract Invoices for Progress Payment for both Train 1 & 2.

Created and maintained all Piping Reports for Construction Supervision, Field Engineering & Project Controls.

Maintained and administered multiple other project databases, such as the Certification Deliverable Database, Measuring and Testing Database & the Action Item Database.

Checking whether the submitted certificates cover all tests for all the areas / systems to support the closeout of the project.

Worked Closely with All Certification Engineers to monitor & record the progress of tests and certificates for Civil Works, Structural Steel, Marine Facilities, Piping, Mechanical, and Electrical & Tank Fabrication Contractors.

Supervising the Punch list Program and Daily Administration of Bechtel’s Punch Works Database.

Sets up, maintains and organizes the filing system for the certification Dept, thus facilitating easiest retrieval of pertinent certification documents both hard copy and electronic formats.

Reviewing all certificates dossiers for all activities to be handed over to the owner in accordance Bechtel Certification Requirements.

Maintaining the Data for our Preservation & Maintenance Program and provided weekly reports to Management & Field Engineering